Search
Search

مخطوطة – مطالع الأنوار في شرح طوالع الأنوار

نبذة عن كتاب مخطوطة – مطالع الأنوار في شرح طوالع الأنوار

عنوان المخطوط: مطالع الأنوار في شرح طوالع الأنوار ( ).
المؤلف: محمود بن أبي بكر بن حامد بن أحمد الأرموي، التنوخي، الدمشقي، الشافعي، سراج الدين، أبو الثناء (ت 682 هـ/ 1283 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 93، الورقة: 207 × 127 ـ 153 × 071، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، قال الإمام العالم جامع أشتات الفضائل: سراج الدين أبو الثنا محمود بن أبي بكر الأرموي، قدس روحه: اللهم إنا نحمدك والحمد من آلائك، ونشكرك والشكر من نعمائك… وبعد فهذا مختصر في العلوم الحقيقية، والمعارف الآلاتية، وسميته بمطالع الأنوار، ورتبته على طرفين، الأول: في المنطق، والثاني: أربعة أقسام، الأول: في الأمور العامة، الثاني في الجوهر خاصة…
آخره:… ومَن أتقن ما ذكرنا من القوانين، وراعى مقدمات القياس وشرائطها، وحقق معانيها، وكرر على نفسه ذلك، ثم عرض له غلط؛ فهو جدير بأن يهجر الحكمة، فكلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلِقَ له.
هذا آخر ما قصدنا ذكره من المنطق على سبيل الاختصار ولننتقل إلى العلوم الحكمية بعده؛ إن شاء الله، مستوهبين منه التوفيق، والهداية إلى تحقيق الحق وسبيل الصدق، وهو الواهب المطلق والهادي والموفق، وله الحمد بلا نهاية.
قد وقع الفراغ من كتابة هذه الرسالة الشريفة، في أواخر جمادى الثانية سنة 1161هـ؛ بمصر القاهرة على يد الفقير السيد غلام أحمد الحسيني الكاظمي، غفر له وجميع المؤمنين.
ملاحظات: الناسخ: غلام أحمد الحسيني الكاظمي. تاريخ النسخ: في أواخر جمادى الثانية سنة 1161 هـ/ 1748م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس، والعناوينُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، والصفحةُ الأُولى مُذهّبة ومُلوَّنة، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات ملونة، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات، وبعض الكلمات مُمَيَّزة بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَها، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53580.

بيانات كتاب مخطوطة – مطالع الأنوار في شرح طوالع الأنوار

العنوان

مطالع الأنوار في شرح طوالع الأنوار

المؤلف

محمود بن أبي بكر بن حامد بن أحمد الأرموي، التنوخي، الدمشقي، الشافعي، سراج الدين، أبو الثناء (ت 682 هـ/ 1283 م)

رقم المخطوطة

911

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

في أواخر جمادى الثانية سنة 1161 هـ/ 1748م

الناسخ

غلام أحمد الحسيني الكاظمي

عدد الأوراق وقياساتها

93، الورقة: 207 × 127 ـ 153 × 071

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، قال الإمام العالم جامع أشتات الفضائل: سراج الدين أبو الثنا محمود بن أبي بكر الأرموي، قدس روحه: اللهم إنا نحمدك والحمد من آلائك، ونشكرك والشكر من نعمائك… وبعد فهذا مختصر في العلوم الحقيقية، والمعارف الآلاتية، وسميته بمطالع الأنوار، ورتبته على طرفين، الأول: في المنطق، والثاني: أربعة أقسام، الأول: في الأمور العامة، الثاني في الجوهر خاصة…

آخره

… ومَن أتقن ما ذكرنا من القوانين، وراعى مقدمات القياس وشرائطها، وحقق معانيها، وكرر على نفسه ذلك، ثم عرض له غلط؛ فهو جدير بأن يهجر الحكمة، فكلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلِقَ له.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس، والعناوينُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، والصفحةُ الأُولى مُذهّبة ومُلوَّنة، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات ملونة، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات، وبعض الكلمات مُمَيَّزة بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَها، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53580.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :