Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – مغني اللبيب عن كتب الأعاريب

عنوان المخطوط: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ( ). ( ).
المؤلف: عبد الله بن يوسف، جمال الدين ابن هشام، ت 761 هـ/ ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 253، الورقة: 268 × 183 ـ 186 ـ 126، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
أما بعد حمد الله على إفضاله، وَالصَّلاة وَالسَّلام على سيدنَا محمد وعَلى آله، فَإِن أولى مَا تقترحه القرائح، وَأَعْلَى مَا تجنح إِلَى تَحْصِيله الجوانح، مَا يَتَيَسَّر بِهِ فهم كتاب الله الْمنزل، ويتضح بِهِ معنى حَدِيث نبيه الْمُرْسل، فَإِنَّهُمَا الْوَسِيلَة إِلَى السَّعَادَة الأبدية، والذريعة إِلَى تَحْصِيل الْمصَالح الدِّينِيَّة والدنيوية، وأصل ذَلِك علم الإِعْرَاب؛ الْهَادِي إِلَى صوب الصَّوَاب، وَقد كنتُ فِي عَام تِسْعَة وَأَرْبَعين وسبعمئة (749 هـ) أنشأتُ بِمَكَّة زَادهَا الله شرفا كتابا فِي ذَلِك منورا من أرجاء قَوَاعِده كل حالك، ثمَّ إِنَّنِي أُصبت بِهِ وَبِغَيْرِهِ فِي منصرفي إِلَى مصر، وَلما مَنَّ الله تَعَالَى عَليّ فِي عَام سِتَّة وَخمسين (756 هـ) بمعاودة حرم الله والمجاورة فِي خير بِلاد الله؛ شمّرت عَن ساعد الاجْتِهَاد ثَانِياً، واستأنفت الْعَمَل لا كسلاً وَلا متوانياً، وَوضعت هَذَا التصنيف على أحسن إحكام وترصيف، وتتبعت فِيهِ مقفلات مسَائِل الإِعْرَاب فافتتحتها، ومعضلات يستشكلها الطلاب فأوضحتها ونقّحتها، وأغلاطاً وَقعت لجَماعَة من المعربين وَغَيرهم فنبهت عَلَيْهَا وأصلحتها، فدونك كتاباً تشد الرّحال فِيمَا دونه، وتقف عِنْده فحول الرِّجَال وَلا يعدونه؛ إِذْ كَانَ الْوَضع فِي هَذَا الْغَرَض لم تسمح قريحة بمثاله، وَلم ينسج ناسج على منواله، وَمِمَّا حثّني على وَضعه: أنني لما أنشأت فِي مَعْنَاهُ الْمُقدمَة الصُّغْرَى؛ الْمُسَمَّاة بـ ؛ حَسُنَ وقعُها عِنْد أولي الأَلْبَاب، وَسَار نَفعهَا فِي جمَاعَة الطلاب مَعَ أَن الَّذِي أودعته فِيهَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَا ادخرته عَنْهَا كشذرة من عقد نحر، بل كقطرة من قطرات بَحر، وَهَا أَنا بائحٌ بِمَا أسررته، مُفِيدٌ لما قَرّرته وحررته، مقربٌ فَوَائده للأفهام، وَاضعٌ فرائده على طرف الثمام، لينالها الطلاب بِأَدْنَى إِلْمَام، سَائلٌ مَنْ حَسُنَ خِيمُهُ، وَسلم من دَاء الْحَسَد أدِيْمُهُ؛ إِذا عَثَرَ على شَيْء طَغى بِهِ الْقَلَمُ، أَو زلّت بِهِ الْقدَمُ؛ أَن يغتفر ذَلِك فِي جنب مَا قربت إِلَيْهِ مِن الْبعيد، ورددتُ عَلَيْهِ من الشريد، وأرحته من التَّعَب، وَصَيَّرْتُ القاصي يُنَادِيه من كثب وَأَن يُحضرَ قلبه؛ أَن الْجواد قد يكبو، وَأَن الصارم قد ينبو، وَأَن النَّار قد تخبو، وَأَن الإِنْسَانَ مَحلُّ النسْيَان، وَأَن الْحَسَنَات يذْهبن السَّيِّئَات… وينحصر في ثمانية أبواب. الباب الأول: في تفسير المفردات وذكر أحكامها. الباب الثاني في تفسير الجمل وذكر أقسامها وأحكامها…
آخره:… كَقَوْلِه ( ):
إنّ من صاد عقعقا لمَشوم كيف من صاد عقعقان وبُومُ
التَّاسِع: إِعْطَاء الْحسنِ الْوَجْهَ حُكمَ الضَّارِبِ الرجلَ فِي النصب، وَإِعْطَاء الضَّارِب الرجل حُكم الْحسن الْوَجْه فِي الْجَرّ. العاشر: إِعْطَاء أفعل فِي التَّعَجُّب حكم أفعل التَّفْضِيل فِي جَوَاز التصغير، وَإِعْطَاء أفعل التَّفْضِيل حُكم أفعل فِي التَّعَجُّب فِي أَنه لا يرفع الظَّاهِر وَقد مرَّ ذَلِك. وَلَو ذكرتَ أحرف الْجَرّ، وَدخُول بَعْضهَا على بعض فِي مَعْنَاهُ لجاءَ من ذَلِك أمثله كَثِيرَة.
وَهَذَا آخر مَا تيَسّر إِيرَاده فِي هَذَا التَّأْلِيف. فأسأل الله الَّذِي مَنَّ عَليّ بإنشائه وإتمامه فِي الْبَلَد الْحَرَام فِي ذِي الْقعدَة الْحَرَام وَيسر عَليّ إتْمَام مَا ألحقتُ بِهِ مِن الزَّوَائِد؛ فِي شهر رَجَب الْحَرَام ( )، أَن يحرّم وَجْهي على النَّار، وَأَن يتَجَاوَز عَمَّا تحمّلته من الأوزار، وَأَن يوقظني من رقدة الْغَفْلَة قبل الْفَوْت، وَأَن يلطف بِي عِنْد معالجة سَكَرَات الْمَوْت، وَأَن يفعل ذَلِك بأهلي وأحبائي وَجَمِيع الْمُسلمين، وَأَن يهدي أشرف صلواته وأزكى تحياته إِلَى أشرف الْعَالمين، وَإِمَام العاملين، سيّدنا محمد نَبِي الرَّحْمَة، الكاشف فِي يَوْم الْمَحْشَر بِشَفَاعَتِهِ الْغُمَّة، وعَلى أَهله الهادين، وَأَصْحَابه الَّذين شادوا لنا قَوَاعِد الدّين، وَأَن يُسلِّم تَسْلِيماً كثيراً إِلَى يَوْم الدّين، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.
ووافق الفراغ من نسخه في ليلة يُسفر صباحُها عن يوم الجمعة سادس صفر سنة ثلاثين وثمانمائة.
نسخه بخط يده الفانية لنفسه ولمن شاء الله من بعد، مع مقابلته جهد الطاقة، من نسخة صحيحةٍ قُرئت على سيدنا الشيخ العلامة: أبو عبد الله؛ محمد بن مرزوق المغربي نفعنا الله وإياه بالعلم الشريف بمحمد وآله آمين.
محمد بن محمد بن محمد الدماميني الخالدي المخزومي. في شهر شعبان المعظم من عام ستة وثلاثين وثمانمائة.
بلغ مقابلته جهد الطاقة على نسخة قُرئت على ابن المُصنف رحمهما الله تعالى، وجعلنا من زمرتهم؛ بمحمد وآله. آمين. وَصلى الله على سيدنا محمد وآله، وذلك في سابع عشر جمادى الأولى؛ في عام ستة وأربعين وثمانمائة (846 هـ).
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مصححة ومقابلة. وتوجد في أولها فوائد في صفحة واحدة. الناسخ: محمد بن محمد بن محمد الدماميني الخالدي المخزومي. تاريخ النسخ: يوم الجمعة 6 صفر سنة 836 هـ/ 1432 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب من الخارج، وبطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( )، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 38705.

بيانات كتاب مخطوطة – مغني اللبيب عن كتب الأعاريب

العنوان

مغني اللبيب عن كتب الأعاريب

المؤلف

عبد الله بن يوسف، جمال الدين ابن هشام، ت 761 هـ/

رقم المخطوطة

1384

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

يوم الجمعة 6 صفر سنة 836 هـ/ 1432 م

الناسخ

محمد بن محمد بن محمد الدماميني الخالدي المخزومي

عدد الأوراق وقياساتها

253، الورقة: 268 × 183 ـ 186 ـ 126

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

آخره

… كَقَوْلِه ( ):

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب من الخارج، وبطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( )، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 38705.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :