Search
Search

مخطوطة – مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول

نبذة عن كتاب مخطوطة – مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول

عنوان المخطوط: مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول ( ).
المؤلف: مُصْطَفَى بن يوسف بن مراد الأيوبي، أيوبي زاده، الموستاري، البوسنوي، شيخ يويو، الحنفي ت 1119 هـ/ 1707م ( ).
عدد الأوراق: 376، المقاييس: 254 × 170 ـ 181 × 088، عدد الأسطر: (27).
أوله: نحمدك يا مَنْ أظهَرَ بحِكمتِهِ الفُروعَ من الأصول، وفسّر بمُحكم كتابِهِ ما تشابه على ذَوِي العُقول، مفهومه منطوق أسفار جامعة، وإشارته من سوق العبارة لامِعة، نفع بظاهره الخاصّ والعامّ، ووضّح به ما يخفى على الأنام، ونُصلي على مَنْ بيَّنَ مُجملَه حين أوتِيَ جوامعَ الكلِمِ، فقبس منه العِلْمَ كلُّ مَنْ عَلِمَ، الذي تواترَ في الأعصار حُسنُ خِصاله، وعجِز القياسُ عن وصْفِ كماله، وعلى آله وصحبه الذين قاموا بإحياء سُنَّتِهِ، وأجْمَعوا على استحسان شريعته. وبعد فيقول المُفتقر لِعفو ربه الكريم الباري؛ مُصْطَفَى بن يوسف بن مراد الموستاري، هداه الله تعالى إلى طريقٍ قويم؛ وجعل أعمالَه في الشريعة تستقيم: إن العلوم مع تشعُّب فنونها… كتاب مرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول، فإنه مرآة يرى بها الناظرُ مُنتهى المسؤول، ومرقاة يرتقي بها إلى ذُرى إحكام المحصول… وتفاقمت الفتن في مملكة آل عثمان، وهجم العدو من أهل الشِّرْك والطغيان في بلاد الروم على كثير من البلدان، وجعلوا المساجد كنائس، وخربوا المدارس، وأظهروا أنواع الضلال… وبعد الإتمام سَمَّيْتُهُ: مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول… قوله: الباء للملابسة، وليست صِلة للابتداء، إذ لو كانت صلة له يكون الظرف لغواً مع كون العامل محذوفاً، والظرف حال من ضمير أَبْتَدِئ…
آخره:… قوله: قد رفع خيام الاختتام. الخيام: جمع خيمة يعني أنه قبل الإتمام لاحتجابه عن نظر الأنام؛ كان كمن ضرب عليه الخيمة، وإظهاره على الناس كان كرفع الخيمة، وقد اتفق أذان مغرب يوم السبت، الثامن عشر من رجب الحرام ( )، سنة ثلث ومائة وألف هـ/ 1692م فراغ بنان البيان وأسنان الأقلام عن نظم ما جمعت من الفرائد، ورقم ما استنفدت من الفوائد، وقد كان الافتتاح عصر يوم الخميس الحادي عشر من محرم الحرام، 1103 هـ/ 1691م، فلله الحمد على الافتتاح والاختتام، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه البررة الكرام. تم.
قد تم الكتاب، بعون الملك الوهاب على يد العبد الفقير إلى ألطاف ربه القدير؛ علي بن حسين السيروزي الإستانبولي مولداً، من جوربا حيّاً عربهء طوب دركاه عالي لازال محفوفا بالمعالي. غرة صفر لسنة تسعة وستين ومائة وألف من هجرة مَن له العزّ والشرف.
ملاحظات: الناسخ: علي بن حسين السيروزي الإستانبولي. تاريخ النسخ: غرة صفر 1169 هـ/ 1755م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الجميل، واللوحة الأولى مذهبة وملونة نفيسة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات. وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49696.

بيانات كتاب مخطوطة – مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول

العنوان

مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول

المؤلف

مُصْطَفَى بن يوسف بن مراد الأيوبي، أيوبي زاده، الموستاري، البوسنوي، شيخ يويو، الحنفي ت 1119 هـ/ 1707م

رقم المخطوطة

393

عدد الأوراق

376

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

غرة صفر 1169 هـ/ 1755م

الناسخ

علي بن حسين السيروزي الإستانبولي

المقاييس

254 × 170 ـ 181 × 088

أوله

نحمدك يا مَنْ أظهَرَ بحِكمتِهِ الفُروعَ من الأصول، وفسّر بمُحكم كتابِهِ ما تشابه على ذَوِي العُقول، مفهومه منطوق أسفار جامعة، وإشارته من سوق العبارة لامِعة، نفع بظاهره الخاصّ والعامّ، ووضّح به ما يخفى على الأنام، ونُصلي على مَنْ بيَّنَ مُجملَه حين أوتِيَ جوامعَ الكلِمِ، فقبس منه العِلْمَ كلُّ مَنْ عَلِمَ، الذي تواترَ في الأعصار حُسنُ خِصاله، وعجِز القياسُ عن وصْفِ كماله، وعلى آله وصحبه الذين قاموا بإحياء سُنَّتِهِ، وأجْمَعوا على استحسان شريعته. وبعد فيقول المُفتقر لِعفو ربه الكريم الباري؛ مُصْطَفَى بن يوسف بن مراد الموستاري، هداه الله تعالى إلى طريقٍ قويم؛ وجعل أعمالَه في الشريعة تستقيم: إن العلوم مع تشعُّب فنونها… كتاب مرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول، فإنه مرآة يرى بها الناظرُ مُنتهى المسؤول، ومرقاة يرتقي بها إلى ذُرى إحكام المحصول… وتفاقمت الفتن في مملكة آل عثمان، وهجم العدو من أهل الشِّرْك والطغيان في بلاد الروم على كثير من البلدان، وجعلوا المساجد كنائس، وخربوا المدارس، وأظهروا أنواع الضلال… وبعد الإتمام سَمَّيْتُهُ: مفتاح الحصول لمرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول… قوله: الباء للملابسة، وليست صِلة للابتداء، إذ لو كانت صلة له يكون الظرف لغواً مع كون العامل محذوفاً، والظرف حال من ضمير أَبْتَدِئ…

آخره

… قوله: قد رفع خيام الاختتام. الخيام: جمع خيمة يعني أنه قبل الإتمام لاحتجابه عن نظر الأنام؛ كان كمن ضرب عليه الخيمة، وإظهاره على الناس كان كرفع الخيمة، وقد اتفق أذان مغرب يوم السبت، الثامن عشر من رجب الحرام ( )، سنة ثلث ومائة وألف هـ/ 1692م فراغ بنان البيان وأسنان الأقلام عن نظم ما جمعت من الفرائد، ورقم ما استنفدت من الفوائد، وقد كان الافتتاح عصر يوم الخميس الحادي عشر من محرم الحرام، 1103 هـ/ 1691م، فلله الحمد على الافتتاح والاختتام، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه البررة الكرام. تم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الجميل، واللوحة الأولى مذهبة وملونة نفيسة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات. وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49696.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :