Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – مقالة في العقل

عنوان المخطوط: مقالة في العقل ( ).
المؤلف: محمد بن محمد (محمود) بن طرخان الفارابي، أبو نصر؛ ت 339 هـ/ 950م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 191/ آ ـ 194/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 عدد الأسطر: (21).
أوله: اسم العقل، يقال على أشياء كثيرة. أ: الشيء الذي به يقول الجمهور في الإنسان أنه عاقل. ب: العقل الذي يردّده المتكلمون على ألسنتهم؛ فيقولون: هذا مما يوجبه العقل؛ أو ينفيه العقل. ج: العقل الذي يذكره أرسطاطاليس في كتاب البرهان…
آخره:… تلك الصورة فيه، وإنما احتذي في أمر المادة الأولى وسائر المواد بأن أعطيت الصور التي في العقل الفعال، والموجودات التي قصد إيجادها قصداً أولاً فيما لزمنا، فهي تلك الصور؛ غير أنها لم يمكن إيجادها ههنا إلا في مواد كونت هذه المواد، وهذه الصور في العقل الفعال غير منقسمة، وهي في المادة منقسمة، وليس مستنكر أن يكون العقل الفعال، وهو غير منقسم، أو يكون ذاته أشياء منقسمة، يعطي المادة أشباهها في جوهره، فلا تقبله المادة إلا منقسماً، وهذا شيء قد بيّنه أرسطاطاليس في كتابه النفس أيضاً. تمت المقالة، والحمد لواهب الخير، والعاصم عن الضلالة، والصلاة والسلام على سيد أنبيائه، وأكرم أمنائه، وعلى آله وأولاده وأشياعه.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – مقالة في العقل

العنوان

مقالة في العقل

المؤلف

محمد بن محمد (محمود) بن طرخان الفارابي، أبو نصر؛ ت 339 هـ/ 950م

رقم المخطوطة

1461-37

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

191/ آ ـ 194/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086

أوله

اسم العقل، يقال على أشياء كثيرة. أ: الشيء الذي به يقول الجمهور في الإنسان أنه عاقل. ب: العقل الذي يردّده المتكلمون على ألسنتهم؛ فيقولون: هذا مما يوجبه العقل؛ أو ينفيه العقل. ج: العقل الذي يذكره أرسطاطاليس في كتاب البرهان…

آخره

… تلك الصورة فيه، وإنما احتذي في أمر المادة الأولى وسائر المواد بأن أعطيت الصور التي في العقل الفعال، والموجودات التي قصد إيجادها قصداً أولاً فيما لزمنا، فهي تلك الصور؛ غير أنها لم يمكن إيجادها ههنا إلا في مواد كونت هذه المواد، وهذه الصور في العقل الفعال غير منقسمة، وهي في المادة منقسمة، وليس مستنكر أن يكون العقل الفعال، وهو غير منقسم، أو يكون ذاته أشياء منقسمة، يعطي المادة أشباهها في جوهره، فلا تقبله المادة إلا منقسماً، وهذا شيء قد بيّنه أرسطاطاليس في كتابه النفس أيضاً. تمت المقالة، والحمد لواهب الخير، والعاصم عن الضلالة، والصلاة والسلام على سيد أنبيائه، وأكرم أمنائه، وعلى آله وأولاده وأشياعه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :