Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – موارد الأدب

عنوان المخطوط: موارد الأدب ( ).
المؤلف: هندوشاه بن سنجر بن عبد الله الصاحبي، الجيراني، (الگيراني = الكيراني) النخجُواني، الباطني، فخر الدين ت 730 هـ/ 1329م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 36/ آ ـ 146/ آ. 234 × 135 ـ 156 × 066 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي رتّب المبدعات بلطيف إبداعه، ونضّد المصنوعات بغريب صنعه وإبدائه، ترتيباً مقدَّراً على أحسن نظامه، وتنضيداً منزّلاً على أفضل أنحائه، قدّم الأشرف فالأشرف تقديماً يليق بكمال حكمته وكبريائه، وأخّر الأحسن فالأحسن تأخيراً يؤذن بحُسن إيجاده وإنشائه، ثم عكس الترتيب في الرسل فجعل آخرهم أفضل أنبيائه، أرسله ليهدي الأنام، ويعلمهم كرائم صفاته، وعظائم أسمائه، هو النبي العربي، والرسول الهاشمي، محمد سيد أصفيائه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأوليائه. وبعد: فإن العبد الفقير إلى الله المغني: هندوشاه بن سنجر بن عبد الله الصاحبي الجيراني، تجاوز الله عن سيئاته؛ يقول: إني لما تصفّحت الأبيات الموسومةَ (بالمضنون به على غير أهله) ( ). التي جمعها الفاضل العلامة، قدوة المتأخرين: عز الملة والدين عبد الوهاب بن إبراهيم بن عبد الوهاب الخرجي الزنجاني… صادفتُها جامعةً لفرائد كثيرة، وعوائد غزيرة، مشتملة على أبواب الشعر من الجدِّ والهزل، والرقيق والجزل؛ إلا أنه رحمه الله أهمل ترتيبها، وأجمل تبويبها، علماً منه بأن الشعر أكثر موادّه التخاييل، وأغلب مردّه الأباطيل، لا يعتني به إلا الفُرَّاغ المشتغلون بما لا يعنيهم، والشبان المكتسبون ما يعنّيهم، لكنه لما كان التوصّل إلى علمي التفسير والحديث، وسائر العلوم الدينية لا يمكن إلا بتعلُّم اللغة العربية، وهي إنما تُقتبس من كلام العربية نظماً ونثراً، وتراكيبها حقيقةً ومجازاً، والأشعار ملاك هذا الباب… فهممت أن أُرتّبَ تلك الأبيات النايبات، وأقيد تلك الأوابد الأبيّات، وأنزّل كل نوع من الشعر منزله… وسميتها لِيَرِدَها المتأدبون، ويروى من مشارعها المتعرّبون، وجعلتها عشرة موارد، متّع الله بها الصادر والوارد، وانحصرت الأبيات في ثلاثة آلاف وثلثمائة بيت، ومن الله التوفيق. المورد الأول في التحميد والمناجات والعظة والحِكم والأمثال والآداب والحضّ على طلب العلم وما ناسب هذا الأسلوب…
آخره:
موارد الأدب المورودة اشتملت على فنونٍ من الأمثال والفِقَرِ( )
أضحَتْ على فلك الآداب ماتعةً أبياتُها الغرّ مثل الشمس والقمر
جدٌّ رصينٌ وهزلٌ طاب مأخذُه ومِدحَةٌ بعدها ذمٌ على الأثر…
الوِردُ يسقون من ماء الحياة إذا أمُّوهُ للسقي عند الوِرد والصدر
ليحفظ الولد المسعود طالعه ويستعين بها في مدة العمر
ولا يفرّط عجزاً في دراستها فالعلم في صغرٍ كالنقش في الحجرِ
حتى ينال منال الفضل مفتخرا وصاحب الفضل حقاً خير مفتخر( )
* * *
إلهي أنت ذو فضلٍ وَمَنٍّ فإنّي ذو خطايا فاعْفُ عنِّي
وظني فيك يا ربي جميلٌ فحقِّقْ يا إلهي حُسنَ ظنّي
إلهي لا تُعذّبني فإنّي مُقرٌّ بالذي قد كان مِنِّي
يظُنُّ الناسُ بي خيراً فإنّي أشرُّ الخلْق إنْ لم تعْف عنِّي
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني إطاره مذهّب، وعَليه تملّك أبي بكر بن مصطفى. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53936.

بيانات كتاب مخطوطة – موارد الأدب

العنوان

موارد الأدب

المؤلف

هندوشاه بن سنجر بن عبد الله الصاحبي، الجيراني، (الگيراني = الكيراني) النخجُواني، الباطني، فخر الدين ت 730 هـ/ 1329م

رقم المخطوطة

1212-2

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

36/ آ ـ 146/ آ. 234 × 135 ـ 156 × 066

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي رتّب المبدعات بلطيف إبداعه، ونضّد المصنوعات بغريب صنعه وإبدائه، ترتيباً مقدَّراً على أحسن نظامه، وتنضيداً منزّلاً على أفضل أنحائه، قدّم الأشرف فالأشرف تقديماً يليق بكمال حكمته وكبريائه، وأخّر الأحسن فالأحسن تأخيراً يؤذن بحُسن إيجاده وإنشائه، ثم عكس الترتيب في الرسل فجعل آخرهم أفضل أنبيائه، أرسله ليهدي الأنام، ويعلمهم كرائم صفاته، وعظائم أسمائه، هو النبي العربي، والرسول الهاشمي، محمد سيد أصفيائه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأوليائه. وبعد: فإن العبد الفقير إلى الله المغني: هندوشاه بن سنجر بن عبد الله الصاحبي الجيراني، تجاوز الله عن سيئاته؛ يقول: إني لما تصفّحت الأبيات الموسومةَ (بالمضنون به على غير أهله) ( ). التي جمعها الفاضل العلامة، قدوة المتأخرين: عز الملة والدين عبد الوهاب بن إبراهيم بن عبد الوهاب الخرجي الزنجاني… صادفتُها جامعةً لفرائد كثيرة، وعوائد غزيرة، مشتملة على أبواب الشعر من الجدِّ والهزل، والرقيق والجزل؛ إلا أنه رحمه الله أهمل ترتيبها، وأجمل تبويبها، علماً منه بأن الشعر أكثر موادّه التخاييل، وأغلب مردّه الأباطيل، لا يعتني به إلا الفُرَّاغ المشتغلون بما لا يعنيهم، والشبان المكتسبون ما يعنّيهم، لكنه لما كان التوصّل إلى علمي التفسير والحديث، وسائر العلوم الدينية لا يمكن إلا بتعلُّم اللغة العربية، وهي إنما تُقتبس من كلام العربية نظماً ونثراً، وتراكيبها حقيقةً ومجازاً، والأشعار ملاك هذا الباب… فهممت أن أُرتّبَ تلك الأبيات النايبات، وأقيد تلك الأوابد الأبيّات، وأنزّل كل نوع من الشعر منزله… وسميتها <موارد الأدب> لِيَرِدَها المتأدبون، ويروى من مشارعها المتعرّبون، وجعلتها عشرة موارد، متّع الله بها الصادر والوارد، وانحصرت الأبيات في ثلاثة آلاف وثلثمائة بيت، ومن الله التوفيق. المورد الأول في التحميد والمناجات والعظة والحِكم والأمثال والآداب والحضّ على طلب العلم وما ناسب هذا الأسلوب…

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني إطاره مذهّب، وعَليه تملّك أبي بكر بن مصطفى. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53936.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :