Search
Search

مخطوطة – نجاح القاري لصحيح للبخاري (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – نجاح القاري لصحيح للبخاري (ج: 1).

عنوان المخطوط: نجاح القاري لصحيح للبخاري ( ). (ج: 1).
المؤلف: عبد الله حلمي بن محمد بن يوسف بن عبد المنان، الأخسقه وي، الحنفي، أبو محمد، يوسف زاده، الأماسي ت 1167هـ/ 1754م ( ).
عدد الأوراق: 750، المقاييس: 314 × 205 ـ 228 × 115، عدد الأسطر: (45).
أوله: إن أبهى ما يتوشح به صدور الكتب حَمْدُ مَن رَفَعَ ذِكْرَ العلماء وجعلهم كالنجوم والشُّهب، بأنهم رفعوا منار شرائع الدين حسب ما تلقنوا من السُّنَّةِ والكِتاب المبين، وردعوا زيغَ الْمُبتدعين، بضبط أقوال رسوله الأمين، وأندى ما يترشح من زُلال العمل البهي، صلوةُ مَن نَثَرَ دُرَرَ شرائع الدين المتين القوي، فالتقطها أصحابه الذين هم أصحاب الصراط السويّ، وأدَّوْها إلى مَن بعدَهم على الوجه الحريّ، جزاهم الله عنا خير الجزاء، ورضي عنهم وأحسن إليهم بأكمل العطاء.
أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى عناية ربه القدير، أبو محمد عبد الله بن محمد المدعو بيوسف أفندي زاده، كتب الله لهم الحسنى وزيادة: لما شرفت بتشريف خدمة التدريس والتعليم لخدمة عتبة سلطاننا الأعظم، وخاقاننا المعظم، المؤْثِر للمذهب الأقوم، والمختار للمطلب الأقدم، أعني مذهب الإمام الأعظم… سيفه على أعداء الدين مسلول، وبابه بالوافدين مأهول، دافع نوائب الزمن، وقامع مخالب المحن… سالك السبيل السويّ، متقلّد السيف الحيدريّ، أبو الفتوح والمغازي: السلطان أحمد خان بن السلطان محمد خان الغازي، اللهم أدم عمره ودولته، وأقم أمره وصولته… واجعل وزراءه وعلماءه معتصمين بحبلك المتين، متمسكين بالسُّنَّة والكتاب المبين… اتفق لي أنْ أحدِّثَ بصحيحِ الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه ( ) الجعفي البخاري ( )، رَحِمَهُ اللهُ الباري، لأتوسّل به إلى الدعاء بالخير لذلك السلطان العالي، وسَنَحَ لي أنْ أجمع مما في بعض الشروح، مع ما فتح الله لي من السنوح، ليكون ذلك معيناً لهذا العبد الفقير في أمر التدريس والتقرير، فشرعت فيه مُستعيناً من المولى المعين الذي هو مولانا وهو خير الناصرين، وَسَمَّيْتُهُ: بنجاح القاري لصحيح البخاري… بسم الله الرحمن الرحيم، قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله: بسم الله الرحمن الرحيم، بدأ بها تبرُّكاً وتأسِّياً بالكتاب العزيز…
آخره:… خاتمة اشتملت أبواب التهجد وما انضم إليها على ستة وستين حديثاً، المعلق منها اثنا عشر حديثاً، والبقية موصولة، المكرر منها فيه وفيما مضى ثلاثة وأربعون حديثا، والخالص ثلاثة وعشرون، وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث عائشة رضي الله عنها في صلاة الليل سبع وتسع وإحدى عشرة، وحديث أنس رضي الله عنه كان يُفْطِرُ حَتَّى نَظنّ أنْ لَا يَصُومُ، وحديث جابر في الاستخارة، وفيه من الآثار عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم عشرة آثار.
هذا آخر القطعة الأولى من شرح صحيح الإمام البخاري عليه رحمة الباري، كُتِبَتْ من خطِّ مُصنِّفهِ الشهير بيوسف أفندي زاده، كتب الله لهم الحسنى وزيادة، ويتلوها القطعة الثانية المبتدأة بأبواب التطوع إن شاء الله تبارك وتعالى، وأنا أرجو من الله سبحانه إتمام هذا الكتاب بحرمة النبي صلى الله عليه وسلم. ورضي الله تعالى عن آله وأصحابه هُداة الدين، وحَمَلَة شريعة خاتم النبيين، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومنقولة من خط المؤلف. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين جانبية، ويوجد في أوله فهرست في 11 صفحة ضمن جَداوِل مذهبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48312.

بيانات كتاب مخطوطة – نجاح القاري لصحيح للبخاري (ج: 1).

العنوان

نجاح القاري لصحيح للبخاري (ج: 1).

المؤلف

عبد الله حلمي بن محمد بن يوسف بن عبد المنان، الأخسقه وي، الحنفي، أبو محمد، يوسف زاده، الأماسي ت 1167هـ/ 1754م

رقم المخطوطة

285

عدد الأوراق

750

عدد الأسطر

45

المقاييس

314 × 205 ـ 228 × 115

أوله

إن أبهى ما يتوشح به صدور الكتب حَمْدُ مَن رَفَعَ ذِكْرَ العلماء وجعلهم كالنجوم والشُّهب، بأنهم رفعوا منار شرائع الدين حسب ما تلقنوا من السُّنَّةِ والكِتاب المبين، وردعوا زيغَ الْمُبتدعين، بضبط أقوال رسوله الأمين، وأندى ما يترشح من زُلال العمل البهي، صلوةُ مَن نَثَرَ دُرَرَ شرائع الدين المتين القوي، فالتقطها أصحابه الذين هم أصحاب الصراط السويّ، وأدَّوْها إلى مَن بعدَهم على الوجه الحريّ، جزاهم الله عنا خير الجزاء، ورضي عنهم وأحسن إليهم بأكمل العطاء.

آخره

… خاتمة اشتملت أبواب التهجد وما انضم إليها على ستة وستين حديثاً، المعلق منها اثنا عشر حديثاً، والبقية موصولة، المكرر منها فيه وفيما مضى ثلاثة وأربعون حديثا، والخالص ثلاثة وعشرون، وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث عائشة رضي الله عنها في صلاة الليل سبع وتسع وإحدى عشرة، وحديث أنس رضي الله عنه كان يُفْطِرُ حَتَّى نَظنّ أنْ لَا يَصُومُ، وحديث جابر في الاستخارة، وفيه من الآثار عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم عشرة آثار.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين جانبية، ويوجد في أوله فهرست في 11 صفحة ضمن جَداوِل مذهبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48312.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :