Search
Search

النور في فضائل الأيام والشهور

نبذة عن كتاب النور في فضائل الأيام والشهور:

كتاب للإمام العلم والمشهور ابن الجوزي، النور في فضائل الأيام والشهور هو عمل إسلامي أصيل يهدف إلى تسليط الضوء على فضائل الأيام والشهور المختلفة في التقويم الإسلامي. يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع التي تتناول هذا الموضوع، حيث يجمع بين الأحاديث النبوية الشريفة والآراء الفقهية، مما يجعله مرجعًا قيمًا للباحثين والمهتمين بتاريخ الإسلام وعاداته وتقاليده.

أهمية الكتاب وأهدافه:

  • تذكير المسلمين بفضائل الأيام والشهور: يسعى الكتاب إلى تذكير المسلمين بفضائل الأيام والشهور المختلفة، مثل فضل شهر رمضان، وعشر ذي الحجة، ويوم الجمعة، وغيرها، وذلك لحثهم على اغتنام هذه الأيام والشهور بالطاعات والعبادات.
  • ربط الأحداث التاريخية بالأيام والشهور: يربط الكتاب الأحداث التاريخية الهامة في الإسلام بالأيام والشهور التي وقعت فيها، مما يعزز فهم المسلمين لتاريخ دينهم.
  • تشجيع على الاستعداد للعبادات: يحث الكتاب المسلمين على الاستعداد للعبادات الخاصة بكل شهر، مثل صيام رمضان، وحج البيت الحرام، وغيرها.
  • تعميق الإيمان بالقدر: يؤكد الكتاب على إيمان المسلمين بالقدر وقضاء الله وقدره، حيث يربط بين الأحداث التي وقعت في الأيام والشهور المختلفة وبحكمة الله تعالى.

محتويات الكتاب:

يتناول الكتاب بشكل تفصيلي فضائل كل شهر من شهور السنة الهجرية، ويذكر الأحاديث النبوية والأدلة الشرعية التي تدل على هذه الفضائل. كما يذكر الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في كل شهر، ويستعرض آراء العلماء في فضائل الأيام والشهور المختلفة.

بيانات كتاب النور في فضائل الأيام والشهور

العنوان النور في فضائل الأيام والشهور
المؤلف جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)
عدد الصفحات 264
اللغة العربية
تاريخ النشر 2018 م
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :