Search
Search

مخطوطة – تفسير القرطبي المُسَمَّى بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السُّنَّة وآي القرآن (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – تفسير القرطبي المُسَمَّى بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السُّنَّة وآي القرآن (ج: 1).

عنوان المخطوط: تفسير القرطبي المُسَمَّى بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السُّنَّة وآي القرآن ( ). (ج: 1).
المؤلف: محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري، الخزرجي، الأندلسي، القرطبي، المالكي، شمس الدين، أبو عبد الله ت 671 هـ/ 1273م ( ).
عدد الأوراق: 481، المقاييس: 305 × 203 ـ 211 × 110، عدد الأسطر: (35).
أوله: قال الشيخ الإمام العالم المحدث أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، ثم القرطبي رضي الله عنه وأرضاه: الحمد لله المبتدئ بحمد نفسه قبل أن يحمده حامد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الرب الصمد الواحد الحي القيوم الذي لا يموت ذو الجلال والإكرام، والمواهب العظام، والمتكلم بالقرآن، والخالق للإنسان، والمنعم عليه بالإيمان، والمرسل رسوله بالبيان، محمداً صلى الله عليه وسلم ما اختلف الملوان، وتعاقب الجديدان، أرسله بكتابه المبين، الفارق بين الشك واليقين، الذي أعجزت الفصحاء معارضته، وأخرست البلغاء مشاكلته، فلا يأتون بمثله، ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً، وجعل أمثاله عبراً لمن تدبرها، وأوامره هدى لمن استبصرها، وشرح فيه واجبات الإِسْلام، وفرق بين الحلال والحرام، وكرر فيه المواعظ والقصص للأفهام، وضرب فيه الأمثال…
آخره:… {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ( )… فيه ست مسائل:
الأولى ـ قال البراء بن عازب: هذه آخر آية نزلت من القرآن كذا في كتاب مسلم وقيل: نزلت والنبي صلى الله عله وسلم متجهز لحجة الوداع ونزلت بسبب جابر… الخامسة ـ طَعَنَ بعضُ الرافضة بقول: عُمَر: والله لا أدع الحديث. السادسة ـ قوله تعالى: {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا} قال الكسائي: المعنى يبين الله لكم لئلا تضلوا، قال أبو عبيد فحدثت الكسائي بحديث رواه ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: فاستحسنه، قال النحاس: والمعنى عند أبي عبيد لئلا يوافق من الله إجابة، وهذا القول عند البصريين خطأ صراح لأنهم لا يجيزون إضمار لا، والمعنى عندهم: يبين الله لكم كراهة أن تضلوا ثم حذف، كما قال: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} ( )، وكذا معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، أي كراهية أن يوافق من الله إجابة {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ( ) تقدم في غير موضع، والله تعالى أعلم
تم الجزء الأول في سنة ألف وأربعة وتسعون في شهر جمادى الآخر، كتبه الفقير الحقير تراب أقدام المؤمنين محمد بن الحاج قورد ( ) غفر الله له ولوالديه، وكل من يقرأ له الفاتحة. م.
ملاحظات: من أو ل القرآن الكريم حتى آخر سورة النساء. الناسخ: محمد بن الحاج قورد. تاريخ النسخ: 1094 هـ/ 1682م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، ولوحته الأولى مذهبة وملونة، والآيات مكتوبة بالأحمر، ولجميع الصفحات إطارات حمراء اللون. وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، والغلاف جلد، وعَليه تملّك السيد أحمد حسيب مؤمن زاده ( ) القاضي في مدينة بغداد، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46159.

بيانات كتاب مخطوطة – تفسير القرطبي المُسَمَّى بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السُّنَّة وآي القرآن (ج: 1).

العنوان

تفسير القرطبي المُسَمَّى بالجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السُّنَّة وآي القرآن (ج: 1).

المؤلف

محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري، الخزرجي، الأندلسي، القرطبي، المالكي، شمس الدين، أبو عبد الله ت 671 هـ/ 1273م

رقم المخطوطة

81

عدد الأوراق

481

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

1094 هـ/ 1682م

الناسخ

محمد بن الحاج قورد

المقاييس

305 × 203 ـ 211 × 110

أوله

قال الشيخ الإمام العالم المحدث أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، ثم القرطبي رضي الله عنه وأرضاه: الحمد لله المبتدئ بحمد نفسه قبل أن يحمده حامد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الرب الصمد الواحد الحي القيوم الذي لا يموت ذو الجلال والإكرام، والمواهب العظام، والمتكلم بالقرآن، والخالق للإنسان، والمنعم عليه بالإيمان، والمرسل رسوله بالبيان، محمداً صلى الله عليه وسلم ما اختلف الملوان، وتعاقب الجديدان، أرسله بكتابه المبين، الفارق بين الشك واليقين، الذي أعجزت الفصحاء معارضته، وأخرست البلغاء مشاكلته، فلا يأتون بمثله، ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً، وجعل أمثاله عبراً لمن تدبرها، وأوامره هدى لمن استبصرها، وشرح فيه واجبات الإِسْلام، وفرق بين الحلال والحرام، وكرر فيه المواعظ والقصص للأفهام، وضرب فيه الأمثال…

آخره

… {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ( )… فيه ست مسائل:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، ولوحته الأولى مذهبة وملونة، والآيات مكتوبة بالأحمر، ولجميع الصفحات إطارات حمراء اللون. وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، والغلاف جلد، وعَليه تملّك السيد أحمد حسيب مؤمن زاده ( ) القاضي في مدينة بغداد، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46159.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :