Search
Search

مخطوطة – رسالة في بيان الحاصل بالمصدر، في الصرف

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في بيان الحاصل بالمصدر، في الصرف

عنوان المخطوط: رسالة في بيان الحاصل بالمصدر، في الصرف ( ).
المؤلف: محمد أمين بن محمود الحسيني، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م ( ).
عدد الأوراق: 273/ب ـ 279، المقاييس: 206 × 132 ـ 138 × 064، عدد الأسطر: (21).
أوله: سبحان مَن حصل بمصدر تكوينه الأفعال والآثار، وظهر بتأثير قدرته الأكوان في الأطوار، والصلاة والسلام على نبيه المختار، وعلى آله وأصحابه الأخيار. وبعد: فهذه رسالة في بيان الحاصل بالمصدر الذي هو من مطارح الأنظار، نقلَ الفاضلُ المشهور حسن چَلَبِيْ في حاشية المطول عن بعض الأفاضل عند قول المحقق التفتازاني في تفسير التعقيد، أي: كون الكلام مُعقداً على أن المصدر من المبني للمفعول، ما حاصِله: إن صِيغَ المصادر تستعمل حقيقة في أصل النسبة، ويسمى المصدر مصدراً ومجازاً في الهيئة الحاصلة منها للمتعلق معنوية أو حِسيّة للفاعل في اللازم…
آخره:… فأتى بتحقّق طريقة القيام فيه، وأمّا الفعل اللازم فلا يتحقق إلا المصدر المبني للفاعل، والحاصل: بالمصدر الذي هو الأثر لم يتعدَّ إلى المفعول؛ يُستعمل مجازاً في الفاعل. والله أعلم.
تمت الرسالة الرسالة المباركة بعون الله تعالى، والْحَمْد للهِ وَحْدَه وَصَلَّى اللهُ عَلَى مَنْ لا نَبِيّ بَعْدَه.
ملاحظات: الناسخ: نفس ناسخ اللواتي قبلها. تاريخ النسخ: 1020 هـ/ 1611م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في بيان الحاصل بالمصدر، في الصرف

العنوان

رسالة في بيان الحاصل بالمصدر، في الصرف

المؤلف

محمد أمين بن محمود الحسيني، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م

رقم المخطوطة

155-5

عدد الأوراق

273/ب ـ 279

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1020 هـ/ 1611م

الناسخ

نفس ناسخ اللواتي قبلها

المقاييس

206 × 132 ـ 138 × 064

أوله

سبحان مَن حصل بمصدر تكوينه الأفعال والآثار، وظهر بتأثير قدرته الأكوان في الأطوار، والصلاة والسلام على نبيه المختار، وعلى آله وأصحابه الأخيار. وبعد: فهذه رسالة في بيان الحاصل بالمصدر الذي هو من مطارح الأنظار، نقلَ الفاضلُ المشهور حسن چَلَبِيْ في حاشية المطول عن بعض الأفاضل عند قول المحقق التفتازاني في تفسير التعقيد، أي: كون الكلام مُعقداً على أن المصدر من المبني للمفعول، ما حاصِله: إن صِيغَ المصادر تستعمل حقيقة في أصل النسبة، ويسمى المصدر مصدراً ومجازاً في الهيئة الحاصلة منها للمتعلق معنوية أو حِسيّة للفاعل في اللازم…

آخره

… فأتى بتحقّق طريقة القيام فيه، وأمّا الفعل اللازم فلا يتحقق إلا المصدر المبني للفاعل، والحاصل: بالمصدر الذي هو الأثر لم يتعدَّ إلى المفعول؛ يُستعمل مجازاً في الفاعل. والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :