Search
Search

مخطوطة – تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين

نبذة عن كتاب مخطوطة – تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين

عنوان المخطوط: تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين ( ).
المؤلف: الحسين بن محمد، الراغب الأصفهاني ت 502هـ/ 1108م ( ).
عدد الأوراق: 281/ب ـ 311/ب، المقاييس: 218 × 138 ـ 178 × 78، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي أرسل بالنبوّة عبده، وعلّمَنا على لسانه حمده، ورغّبنا به فيما عنده، ونسأله أن يصلي على نبيه وآله وأن يهدينا بأوضح دليل إلى أنجح سبيل، وبأقوى حجّة إلى أوضح محجّة. قال أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الراغب رحمه الله: هذه رسالة في تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين، أما النشأتان فأحدهما: المذكورة في قوله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ} ( ) والثانية المذكورة في قوله تعالى: {ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ( ). وأما السعادتان، فإحداهما المذكورة في قوله تعالى: {اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} ( ). والثانية المذكورة في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا} ( )، وقد عملت ذلك للأستاذ الكريم أدام الله نعمه لما رأيته مُعتنياً باكتساب الإنسانية الموصلة إلى السعادتين أعانه الله على استفادتهما…
آخره:.. الباب الثالث والثلاثون: في فضيل الإنسان إذا شرف على الملك.
قد تقدم أن الناس ضربان: ضرب لم يحظ من الإنسانية إلا بالصورة التخطيطية من انتصاب القامة وعرض الظفرة والقوة على الضحك ولغو من النطق يجري مجرى المُكَاء والتصْدِية، وهو دون البهائم.
وضرب هو الإنسان، وهو المُعتني بما خلق لأجله، فمن كان كذلك فله حالتان: إحداهما: حالته وهو في الدنيا ولما يقتحم العقبة ويفك الرقبة بل هو صريع جوعه وأسير شبعه، تُنْتِنُهُ العرقة، وتؤلمه البقّة، وتقتله الشرقة، ولما يقض ما أمره، فهو ما دام في دنياه لا يحكم له أنه أفضل من الملائكة على الإطلاق.
والحالة الثانية: قد اقتحم العقبة، وفك الرقبة بعدما قضى ما أمره، فصار من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، بل قد حصل في مقعد صدق عند مليكٍ مقتدر، ذا حياة بلا ممات، وغنىً بلا فقر، وعزّ بلا ذُلّ، وعلم بلا جهل، وقد قامت الملائكة تخدمه، كما قال تعالى: {وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} ( )، فحينئذ من جعل له هذه المنزلة فهو.
(إلى هنا والباقي ناقص، وهو في المخطوط؛ الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1067/2، 1483/ 5. وفي المطبوع:)> أفضل من كثير من الملائكة، أعاننا الله على بلوغ هذه المنزلة وجعلنا من المترشحين لها برحمته إنه على ما يشاءُ قدير. فهذا آخر ما قصدت من بيان تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين نفعني الله به ومن نظر فيه برحمته إنه على ما يشاء قدير والحمد لله وصلواته على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين.
ملاحظات: الناسخ: محمد أمين بن حسين. تاريخ النسخ: 1163 هـ/ 1749م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين

العنوان

تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين

المؤلف

الحسين بن محمد، الراغب الأصفهاني ت 502هـ/ 1108م

رقم المخطوطة

180-3

عدد الأوراق

281/ب ـ 311/ب

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1163 هـ/ 1749م

الناسخ

محمد أمين بن حسين

المقاييس

218 × 138 ـ 178 × 78

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي أرسل بالنبوّة عبده، وعلّمَنا على لسانه حمده، ورغّبنا به فيما عنده، ونسأله أن يصلي على نبيه وآله وأن يهدينا بأوضح دليل إلى أنجح سبيل، وبأقوى حجّة إلى أوضح محجّة. قال أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الراغب رحمه الله: هذه رسالة في تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين، أما النشأتان فأحدهما: المذكورة في قوله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ} ( ) والثانية المذكورة في قوله تعالى: {ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ( ). وأما السعادتان، فإحداهما المذكورة في قوله تعالى: {اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} ( ). والثانية المذكورة في قوله تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا} ( )، وقد عملت ذلك للأستاذ الكريم أدام الله نعمه لما رأيته مُعتنياً باكتساب الإنسانية الموصلة إلى السعادتين أعانه الله على استفادتهما…

آخره

.. الباب الثالث والثلاثون: في فضيل الإنسان إذا شرف على الملك.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :