Search
Search

مخطوطة – زاد المسير في علم التفسير

نبذة عن كتاب مخطوطة – زاد المسير في علم التفسير

عنوان المخطوط: زاد المسير في علم التفسير ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر، القرشي، التيمي، البكري، البغدادي، الحنبلي، جمال الدين، أبو الفرج ابن الجوزي ت 597 هـ/ 1201م ( ).
عدد الأوراق: 614، المقاييس: 298 × 175 ـ 208 × 096، عدد الأسطر: (35).
أوله: الحمد لله الذي شرفنا على الأمم بالقرآن المجيد، ودعانا بتوفيقه على الحكم إلى الأمر الرشيد، وقوَّم به نفوسَنا بين الوعدِ والوعِيد، وحفظه من تغيير الجهول وتحريف العنيد، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد… لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم، كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم، لأن شرف العِلم بشرف المعلوم، وإني نظرت فى جملة من كتب التفسير فوجدتها بين كبير قد يئس الحافظ منه، وصغير لا يُستفاد كل المقصود عنه، والمتوسط منها قليل الفوائد عديم الترتيب، ورُبّما أُهْمِلَ فيه الْمُشْكِلُ وشُرِحَ غيرُ الغريب، فأتيتك بهذا المختصر اليسير، مُنطوياً على العِلم الغزير ووَسَمْتُهُ: بزاد المسير في علم التفسير. وقد بالغتُ فى اختصار لفظه فاجتهِدْ وفَّقَكَ اللهُ في حِفْظِهِ، والله المعين على تحقيقه، فما زال جائداً بتوفيقه. فصل في فضيلة: علم التفسير…
آخره:… سورة الناس، وفيها قولان: أحدهما أنها مدنية، رواه أبو صالح عن ابن عباس، والثاني: أنها مكية، رواه كريب عن ابن عباس… والثاني: أن الوسواس الذي يوسوس في صدور الناس هو من الجنة وهم من الجن، والمعنى: من شر الوسواس الذي هو من الجنّ، ثم عطف قوله تعالى: {وَالنَّاسِ} على {الْوَسْوَاسِ} والمعنى: من شر الوسواس ومن شر الناس، كأنه أمر أن يستعيذ من شرّ الجنّ والإنس. هذا قول الزّجَّاج.
تمت التفسير الشريف بكرم الودود الرؤوف، كتبه الفقير المحتاج رحمة ربه الغفور، محمد أمين بن المصطفى، المذنب الخاطئ الضعيف، الأسكداري غفر الله ذنوبه، وستر عيوبه.
ملاحظات: الناسخ: محمد أمين بن مصطفى الأسكداري. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مذهب تتوسطه شمسية مذهبة، وأسماء السور والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47170.

بيانات كتاب مخطوطة – زاد المسير في علم التفسير

العنوان

زاد المسير في علم التفسير

المؤلف

عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر، القرشي، التيمي، البكري، البغدادي، الحنبلي، جمال الدين، أبو الفرج ابن الجوزي ت 597 هـ/ 1201م

رقم المخطوطة

194

عدد الأوراق

614

عدد الأسطر

35

الناسخ

محمد أمين بن مصطفى الأسكداري

المقاييس

298 × 175 ـ 208 × 096

أوله

الحمد لله الذي شرفنا على الأمم بالقرآن المجيد، ودعانا بتوفيقه على الحكم إلى الأمر الرشيد، وقوَّم به نفوسَنا بين الوعدِ والوعِيد، وحفظه من تغيير الجهول وتحريف العنيد، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد… لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم، كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم، لأن شرف العِلم بشرف المعلوم، وإني نظرت فى جملة من كتب التفسير فوجدتها بين كبير قد يئس الحافظ منه، وصغير لا يُستفاد كل المقصود عنه، والمتوسط منها قليل الفوائد عديم الترتيب، ورُبّما أُهْمِلَ فيه الْمُشْكِلُ وشُرِحَ غيرُ الغريب، فأتيتك بهذا المختصر اليسير، مُنطوياً على العِلم الغزير ووَسَمْتُهُ: بزاد المسير في علم التفسير. وقد بالغتُ فى اختصار لفظه فاجتهِدْ وفَّقَكَ اللهُ في حِفْظِهِ، والله المعين على تحقيقه، فما زال جائداً بتوفيقه. فصل في فضيلة: علم التفسير…

آخره

… سورة الناس، وفيها قولان: أحدهما أنها مدنية، رواه أبو صالح عن ابن عباس، والثاني: أنها مكية، رواه كريب عن ابن عباس… والثاني: أن الوسواس الذي يوسوس في صدور الناس هو من الجنة وهم من الجن، والمعنى: من شر الوسواس الذي هو من الجنّ، ثم عطف قوله تعالى: {وَالنَّاسِ} على {الْوَسْوَاسِ} والمعنى: من شر الوسواس ومن شر الناس، كأنه أمر أن يستعيذ من شرّ الجنّ والإنس. هذا قول الزّجَّاج.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مذهب تتوسطه شمسية مذهبة، وأسماء السور والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47170.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :