العنوان |
التصريح حاشية على التلويح في كشف حقائق التنقيح |
---|---|
المؤلف |
حسن چَلَبِيْ بن محمد بن محمد شاه بن حمزة، بدر الدين، الفناري، البروسوي، ملا حسن الفنري، الحنفي ت 886 هـ/ 1481م |
رقم المخطوطة |
378 |
عدد الأوراق |
298 |
عدد الأسطر |
23 |
تاريخ النسخ |
883 هـ/ 1478م |
الناسخ |
ربما بخط المؤلف |
المقاييس |
181 × 132 ـ 139 × 072 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على شمول نعمه الجسام، وحصول الفقه في الدين من أصول فخر الإِسْلام، حبيب الله محمد المصطفى من نبي الأنام لكشف الكروب يوم القيام، صلى الله عليه وعلى آله صلاة حالية بالدوام، خالية عن وصمة الانعدام. أما بعد: فإن أرباب العقل متطابقون، وأصحاب النقل متوافقون على أن العِلم وإن تشعّبت أفانينه، وتنوعت قوانينه، أعز المطالب التي تقترحها القرائح، وأربح المكاسب التي تحج إلى تحصيلها الجوانح: العلوم الشرعية أشرف العلوم وأنفعها… غير أن كتاب التلويح من مؤلفات الشيخ المحقق… سعد الملة والدين التفتازاني… السلطان بن السلطان بايزيد بن السلطان محمد خان ( )، أجرى الله معاليه على صفحات الأيام… فشرعت في حواشي التلويح مستعيناً بالملك الوهاب… |
آخره |
وأما في هذه المسألة وهي إكراه محرم محرماً على قتل الصيد فالحامل آمر للفاعل بالجناية على إحرام نفسه بقتل الصيد، فلو لم يكن هذا الفعل جناية على إحرام الفاعل بل على إحرام الحامل يلزم أن يكون الفاعل فاعل فعل لم يأمر به المكره فلا يكون آلة له… قوله: تسامحا لأن احتمال السقوط… ولا يجوز أن يكون سقوط الصلاة في الجملة بالأعذار، ولا يجوز سقوط حرمة تركها في الجملة بالأعذار. هذا آخر ما أردنا إيراده في حواشي الكتاب مستعيناً بالملك الوهاب. والحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله أجمعين. |
الوضع العام |
خطّ التعليق، المضبوط ضبطا نسبياًّ بالحركات، وكلمة: قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية لهما إطار مُذهّب، وبقية الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات توحي بأنها نسخة المؤلف، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّكات مكشوطة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49599. |