Search
Search

مخطوطة – حاشية على الحاشية العضدية على مختصر المنتهى

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على الحاشية العضدية على مختصر المنتهى

عنوان المخطوط: حاشية على الحاشية العضدية على مختصر المنتهى ( ).
المؤلف: محمد بن أمين بن أبي سعيد تاج السعيدي، الأردبيلي، مير أبو الفتح، الحسيني، الباطني ت 976 هـ/ 1568م ( ).
عدد الأوراق: 121، المقاييس: 175 × 122 ـ 114 × 058، عدد الأسطر: (17).
أوله: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الحمد لمن هدانا صراطاً سوياً، وجعل لنا لسان صدقٍ علياً، والصلاة على من كان صدّيقاً نبياً، وعلى آله وصحبه الذين بلغوا مقاماً سَنِياً، يا كاشف الحقائق، ويا موضح الدقائق، وفِّقنا لسلوك طريق الحقّ بهدايتك، وخلصنا من الغباوة والغواية بعنايتك… وبعدفإن الحواشي العضدية للشريف العالم الفاضل المحقق، والحبر الكامل المدقّق، كتاب عظيم الشان… لكنه مستعصٍ على الفَهْمِ، لا تزول صِعابُه لكل ذي عِلم… فاستخرجت منه بعون الملك المنان جواهر نفائسٍ ( ). لمْ يَطْمِثْها قبلي إِنسٌ وَلا جَانٌّ، ونظمتها في سلك حسن التحرير، وقرّرتها على أبلغ التقرير… ولما تيسر لي إتمامه، ووفق بالخير اختتامه؛ أردت إتحافه إلى السدّة السلطانية، والعتبة العلية السليمانية، أبَّدَها اللهُ مقضى لمرام الأنام، وأخلدها ملاذاً عن حوادث الأيام… أعني حضرت…
آخره:… قوله: ويلزم لأجل التنافي تعدُّد اللازم. إشارة إلى أن المقتضى لتعدد اللازم هو التنافي، كما يصرّح به… ولولا اللزوم لم يكن التنافي وسيلة إلى الاستدلال، فاللزوم من تتمة الشرط، وبطل ما يُتوهّم من أن حاصل تحقيق الشارح أن تعدّد اللازم إشارة إلى النتيجة، والتنافي إلى شرط الإنتاج، كيف يُتوهم ذلك، وتعدّد التنافي قد فصّله الشارح فيما بعد بما لاحاجة معه إلى هذا الإجمال. الله أعلم بحقيقة الحال، ومصدوقة المقال.
هذا ما يسرنا الله القدير، بفضله العميم ولُطفه الكثير، من كشف أبكاره عن الأستار، وإبرازها غاية الإظهار، مُعرضين عن الإكثار والاختصار، ومُشيرين إلى رفع ما أورده عليه من قصور الأفكار، نفع الله به زُمرة الطالبين، وجعله ذخراً لنا يوم الدين، إنه موفق خير ومُعين.
وقع الفراغ من تأليفه ونطاق ترتيبه حق انتظامه، ليلة الاثنين قريب الفجر من أواسط المحرم المحترم سنة ستّ وعشرين وتسعمائة بمحروسة قسطنطينية، صانها الله عن البلية. تم.
ملاحظات: الناسخ: المؤلف. تاريخ النسخ: 15 محرم 926 هـ/ كانون الأول/ ديسمبر1519م. الوضع العام: خطّ التعليق، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وإضافات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد حفيد نثاري ( ) سنة 1182هـ، وتملك علي. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49617.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على الحاشية العضدية على مختصر المنتهى

العنوان

حاشية على الحاشية العضدية على مختصر المنتهى

المؤلف

محمد بن أمين بن أبي سعيد تاج السعيدي، الأردبيلي، مير أبو الفتح، الحسيني، الباطني ت 976 هـ/ 1568م

رقم المخطوطة

383

عدد الأوراق

121

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

15 محرم 926 هـ/ كانون الأول/ ديسمبر1519م

الناسخ

المؤلف

المقاييس

175 × 122 ـ 114 × 058

أوله

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الحمد لمن هدانا صراطاً سوياً، وجعل لنا لسان صدقٍ علياً، والصلاة على من كان صدّيقاً نبياً، وعلى آله وصحبه الذين بلغوا مقاماً سَنِياً، يا كاشف الحقائق، ويا موضح الدقائق، وفِّقنا لسلوك طريق الحقّ بهدايتك، وخلصنا من الغباوة والغواية بعنايتك… وبعدفإن الحواشي العضدية للشريف العالم الفاضل المحقق، والحبر الكامل المدقّق، كتاب عظيم الشان… لكنه مستعصٍ على الفَهْمِ، لا تزول صِعابُه لكل ذي عِلم… فاستخرجت منه بعون الملك المنان جواهر نفائسٍ ( ). لمْ يَطْمِثْها قبلي إِنسٌ وَلا جَانٌّ، ونظمتها في سلك حسن التحرير، وقرّرتها على أبلغ التقرير… ولما تيسر لي إتمامه، ووفق بالخير اختتامه؛ أردت إتحافه إلى السدّة السلطانية، والعتبة العلية السليمانية، أبَّدَها اللهُ مقضى لمرام الأنام، وأخلدها ملاذاً عن حوادث الأيام… أعني حضرت…

آخره

… قوله: ويلزم لأجل التنافي تعدُّد اللازم. إشارة إلى أن المقتضى لتعدد اللازم هو التنافي، كما يصرّح به… ولولا اللزوم لم يكن التنافي وسيلة إلى الاستدلال، فاللزوم من تتمة الشرط، وبطل ما يُتوهّم من أن حاصل تحقيق الشارح أن تعدّد اللازم إشارة إلى النتيجة، والتنافي إلى شرط الإنتاج، كيف يُتوهم ذلك، وتعدّد التنافي قد فصّله الشارح فيما بعد بما لاحاجة معه إلى هذا الإجمال. الله أعلم بحقيقة الحال، ومصدوقة المقال.

الوضع العام

خطّ التعليق، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، والعناوين والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وإضافات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد حفيد نثاري ( ) سنة 1182هـ، وتملك علي. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49617.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :