Search
Search

مخطوطة – الوافي على شرح الجرجاني على منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب

نبذة عن كتاب مخطوطة – الوافي على شرح الجرجاني على منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب

عنوان المخطوط: الوافي على شرح الجرجاني على منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب ( ).
المؤلف: محمد بن مظفر الدين الخطيبي الخلخالي شمس الدين الشافعي المتوفى سنة 745 هـ/ 1344م ( ).
عدد الأوراق: 28، المقاييس: 208 × 158 ـ 140 × 077، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الذي تولَّهت الأفهامُ في كِبرياءِ ذاتِهِ، وتحيَّرت الأوهام في عظمة صِفاته، جَلَّ كبرياؤهُ مِن أنْ يحومَ حومه درَكُ العقول، وتقدس أسماؤهُ مِن أنْ يتيسر للسالك الناظر إليها الوصول… وبعد فهذه تعليقات على حاشية شرح المختصر للمولى العلامة سيد المحققين، وقدوة المدققين السيد الشريف، قدس سره، وتوضيحات لدقائقها التي لا يهتدي إليها إلا واحد بعد واحد من الأذكياء، وتفصيلات لمجملاتها إليه التي لا يطلع عليها إلا ورّاد بعد واردٍ من الفضلاء، ألّفها أحوج الخلائق إلى رحمة ربه العالي، حسين الخلخالي، هديةً إلى كل ذكي جُبل طبعُه على الإنصاف، وعصم نفسه عن الانحراف والاعتساف…
آخره:… قوله: المشتملة على النتيجة بالقوة. وذلك لأنه حكم فيها بالأكبر الذي هو محمول النتيجة على كل فرد من أفراد الأوسط… فإن قلت: إن قولنا: كل كاتب إنسان، وكل إنسان ناطق منتج لقولنا: كل كاتب ناطق. ولا شك أن جميع أفراد هذه النتيجة هي بعينها جميع أفراد موضوع الكبرى، فالحكم بلوى جميع أفراد الإنسان ناطقاً يكون بمنزلة الحكم بكون جميع أفراد الكاتب ناطقاً، فيلزم بُطلان هذا القياس وبُطلان أمثاله لاشتماله.
والباقي ناقص.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ العادي، وقد ترك الناسخ فراغات لكلمة: قوله، ولكنه لم يكتبها. والغلاف مقوى مغلف بورق الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49548.

بيانات كتاب مخطوطة – الوافي على شرح الجرجاني على منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب

العنوان

الوافي على شرح الجرجاني على منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب

المؤلف

محمد بن مظفر الدين الخطيبي الخلخالي شمس الدين الشافعي المتوفى سنة 745 هـ/ 1344م

رقم المخطوطة

384

عدد الأوراق

28

عدد الأسطر

19

المقاييس

208 × 158 ـ 140 × 077

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الذي تولَّهت الأفهامُ في كِبرياءِ ذاتِهِ، وتحيَّرت الأوهام في عظمة صِفاته، جَلَّ كبرياؤهُ مِن أنْ يحومَ حومه درَكُ العقول، وتقدس أسماؤهُ مِن أنْ يتيسر للسالك الناظر إليها الوصول… وبعد فهذه تعليقات على حاشية شرح المختصر للمولى العلامة سيد المحققين، وقدوة المدققين السيد الشريف، قدس سره، وتوضيحات لدقائقها التي لا يهتدي إليها إلا واحد بعد واحد من الأذكياء، وتفصيلات لمجملاتها إليه التي لا يطلع عليها إلا ورّاد بعد واردٍ من الفضلاء، ألّفها أحوج الخلائق إلى رحمة ربه العالي، حسين الخلخالي، هديةً إلى كل ذكي جُبل طبعُه على الإنصاف، وعصم نفسه عن الانحراف والاعتساف…

آخره

… قوله: المشتملة على النتيجة بالقوة. وذلك لأنه حكم فيها بالأكبر الذي هو محمول النتيجة على كل فرد من أفراد الأوسط… فإن قلت: إن قولنا: كل كاتب إنسان، وكل إنسان ناطق منتج لقولنا: كل كاتب ناطق. ولا شك أن جميع أفراد هذه النتيجة هي بعينها جميع أفراد موضوع الكبرى، فالحكم بلوى جميع أفراد الإنسان ناطقاً يكون بمنزلة الحكم بكون جميع أفراد الكاتب ناطقاً، فيلزم بُطلان هذا القياس وبُطلان أمثاله لاشتماله.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :