Search
Search

مخطوطة – تعليقات على آداب البركوي

نبذة عن كتاب مخطوطة – تعليقات على آداب البركوي

عنوان المخطوط: تعليقات على آداب البركوي ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله الصديقي، حفيد نثاري، ت 1188 هـ/ 1774م ( ).
عدد الأوراق: 85/ ب ـ 102، المقاييس: 217 × 157 ـ 161 × 082، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله على إحسان الحق في توجيه الخطاب، والصلاة والسلام على نبيه الهادي إلى سبيل الصواب، وعلى آله وأصحابه المتأدبين بخير الآداب. أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى عناية ربه القدير: محمد بن عبد الله بن محمد الصديقي، المدعو بين إخوانه في الدين: بحفيد نثاري، تغمدهم الله تعالى بغفرانه، وأسكنهم بحبوحة جنانه: هذه فوائد وافية لأصحاب البطانة، بل فرائد كافية لأرباب الفطانة، تُبَيِّنُ مَبانيها بمفتاح البيان، تعين معانيها بمصباح العيان. علَّقتُها على الرسالة النقية المنسوبة إلى العالم… محمد بن پير علي البركوي ( ). عامله الله تعالى بلطفه العلي، وجعلتها هدية للطلاب، وسمّيتها: بخلاصة الآداب، متوكلاً على الله المتعال، إنه هو الميسر للآمال. قال المصنف رحمه الله: فاعلم أن المُناظر. أي: الذي مِن شَأنِهِ أنْ ينظُرَ في النِّسبةِ بين الشيئين…
آخره:… لكن لا بدَّ من شاهد فيهما. أي: من دليل في النقض والمعارضة لئلا يكون كل منهما مكابرة غير مسموعة. وقسْ على هذا إلى أن ينتهي إلى عجز أحدهما. أي: وقِسْ على هذا البحثِ البحثَ الجاري بين المعلل والسائل إلى أن ينتهي إلى عجز أحدهما، فيه إشارة إلى أن الطاقة البشرية قاصرة عن إدراك أمور غير متناهية، فأما إن ينتهي البحث إلى إلزام السائل، وهو أن لا يكون له سبيل إلى شيء من الوظائف الموجهة له، وذلك بأن ينتهي دليل المعلل إلى أمرٍ يقبله السائلُ بالضرورة، إما لكونه بديهياً أوّلِيّاً، أو لكونه مسلَّماً عنده، أو ينتهي البحث إلى إفهام المعلل، وهو عجزه عن دفع وظيفة السائل لشيء من ذلك.
الحمد لله على الإتمام، والصلوة والسلام على سيد الأنام، وعلى آله وأصحابه الكرام. تم.
ملاحظات: مخطوطة موثقة عليها توقيع مؤلّفِها في أولها. الناسخ: عثمان بن أيوب بن حسين العربكري المدعو بمُعنّى زاده. تاريخ النسخ: حوالي 1176 هـ/ 1762م. الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49674.

بيانات كتاب مخطوطة – تعليقات على آداب البركوي

العنوان

تعليقات على آداب البركوي

المؤلف

محمد بن عبد الله الصديقي، حفيد نثاري، ت 1188 هـ/ 1774م

رقم المخطوطة

390-2

عدد الأوراق

85/ ب ـ 102

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

حوالي 1176 هـ/ 1762م

الناسخ

عثمان بن أيوب بن حسين العربكري المدعو بمُعنّى زاده

المقاييس

217 × 157 ـ 161 × 082

أوله

الحمد لله على إحسان الحق في توجيه الخطاب، والصلاة والسلام على نبيه الهادي إلى سبيل الصواب، وعلى آله وأصحابه المتأدبين بخير الآداب. أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى عناية ربه القدير: محمد بن عبد الله بن محمد الصديقي، المدعو بين إخوانه في الدين: بحفيد نثاري، تغمدهم الله تعالى بغفرانه، وأسكنهم بحبوحة جنانه: هذه فوائد وافية لأصحاب البطانة، بل فرائد كافية لأرباب الفطانة، تُبَيِّنُ مَبانيها بمفتاح البيان، تعين معانيها بمصباح العيان. علَّقتُها على الرسالة النقية المنسوبة إلى العالم… محمد بن پير علي البركوي ( ). عامله الله تعالى بلطفه العلي، وجعلتها هدية للطلاب، وسمّيتها: بخلاصة الآداب، متوكلاً على الله المتعال، إنه هو الميسر للآمال. قال المصنف رحمه الله: فاعلم أن المُناظر. أي: الذي مِن شَأنِهِ أنْ ينظُرَ في النِّسبةِ بين الشيئين…

آخره

… لكن لا بدَّ من شاهد فيهما. أي: من دليل في النقض والمعارضة لئلا يكون كل منهما مكابرة غير مسموعة. وقسْ على هذا إلى أن ينتهي إلى عجز أحدهما. أي: وقِسْ على هذا البحثِ البحثَ الجاري بين المعلل والسائل إلى أن ينتهي إلى عجز أحدهما، فيه إشارة إلى أن الطاقة البشرية قاصرة عن إدراك أمور غير متناهية، فأما إن ينتهي البحث إلى إلزام السائل، وهو أن لا يكون له سبيل إلى شيء من الوظائف الموجهة له، وذلك بأن ينتهي دليل المعلل إلى أمرٍ يقبله السائلُ بالضرورة، إما لكونه بديهياً أوّلِيّاً، أو لكونه مسلَّماً عنده، أو ينتهي البحث إلى إفهام المعلل، وهو عجزه عن دفع وظيفة السائل لشيء من ذلك.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49674.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :