Search
Search

مخطوطة – وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول

نبذة عن كتاب مخطوطة – وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول

عنوان المخطوط: وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله الصديقي، حفيد نثاري، ت 1188 هـ/ 1774م ( ).
عدد الأوراق: 375، المقاييس: 218 × 138 ـ 154 × 080، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أنزل على رسوله الكتاب، وبَيَّنَ فيه أصول الدين وفروعه على نهج الصواب… وبعد فيقول العبد الفقير إلى الله الغني محمد حفيد أبو سعيد، أحسن الله إليهما بلطفه المزيد: هذه تحريرات كاشفة، وتقريرات صافية، في تبيان المقاصد وافية كافية، على شرح مرقات الوصول المسمى بمرآة الأصول ( )، حررتها مستعيناً من الله العِصمة في كل الأبواب، وجعلتها هدية لأولي الألباب والطلاب، راجياً من الله أن يُنتفَعَ بها في كل حِيْنٍ وآن، فإنه الكريم النصير العميم الإحسان. وَسَمَّيْتُهُ: وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول. قوله: الباء للملابسة، والظرف حال من ضمير ابتداء الملابسة تعمّ وقوع الابتداء بشيء على وجه الجزئية…
آخره:… قوله: إما لأن المشهور استعماله في العلوم إلى آخره. فجعل العِلم بمعنى المعلوم، فلا يصلح شرطاً لأنه معدوم على خطر الوجود، ومعلوم الله تعالى ليس كذلك، فيكون تنجيزاً، وإنما يصير تعليقاً، ويجعل شرطاً إذا كان العِلم بمعناه بناء على جواز تعلُّقِهِ بالوقوع أو اللاوقوع، والمشهور ههنا أنه بمعنى المعلوم، والمعلوم في قوله: أنت طالق في معلوم الله هو الوقوع، فيكون تنجيزاً، والوجه الأول خالٍ عن التجوّز ومذكور في التلويح، فبهذا الاعتبار يصير أولى من الأول فتدبر.
تمت الحاشية لمحمد حفيد علي النثاري على مرآة الأصول في شرح مرقاة الوصول.
قابلها مؤلفها وصححها من أولها إلى آخرها.
ملاحظات: الناسخ: عثمان بن أيوب بن حسين العربكري المدعو بمُعنّى زاده. تاريخ النسخ: حوالي سنة 1176 هـ/ 1762م. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة قوله؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49688.

بيانات كتاب مخطوطة – وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول

العنوان

وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول

المؤلف

محمد بن عبد الله الصديقي، حفيد نثاري، ت 1188 هـ/ 1774م

رقم المخطوطة

392

عدد الأوراق

375

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

حوالي سنة 1176 هـ/ 1762م

الناسخ

عثمان بن أيوب بن حسين العربكري المدعو بمُعنّى زاده

المقاييس

218 × 138 ـ 154 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أنزل على رسوله الكتاب، وبَيَّنَ فيه أصول الدين وفروعه على نهج الصواب… وبعد فيقول العبد الفقير إلى الله الغني محمد حفيد أبو سعيد، أحسن الله إليهما بلطفه المزيد: هذه تحريرات كاشفة، وتقريرات صافية، في تبيان المقاصد وافية كافية، على شرح مرقات الوصول المسمى بمرآة الأصول ( )، حررتها مستعيناً من الله العِصمة في كل الأبواب، وجعلتها هدية لأولي الألباب والطلاب، راجياً من الله أن يُنتفَعَ بها في كل حِيْنٍ وآن، فإنه الكريم النصير العميم الإحسان. وَسَمَّيْتُهُ: وسيلة الوصول إلى مسائل الأصول. قوله: الباء للملابسة، والظرف حال من ضمير ابتداء الملابسة تعمّ وقوع الابتداء بشيء على وجه الجزئية…

آخره

… قوله: إما لأن المشهور استعماله في العلوم إلى آخره. فجعل العِلم بمعنى المعلوم، فلا يصلح شرطاً لأنه معدوم على خطر الوجود، ومعلوم الله تعالى ليس كذلك، فيكون تنجيزاً، وإنما يصير تعليقاً، ويجعل شرطاً إذا كان العِلم بمعناه بناء على جواز تعلُّقِهِ بالوقوع أو اللاوقوع، والمشهور ههنا أنه بمعنى المعلوم، والمعلوم في قوله: أنت طالق في معلوم الله هو الوقوع، فيكون تنجيزاً، والوجه الأول خالٍ عن التجوّز ومذكور في التلويح، فبهذا الاعتبار يصير أولى من الأول فتدبر.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة قوله؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49688.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :