العنوان |
نتائج الأفكار على شرح منار الأنوار لابن ملك |
---|---|
المؤلف |
مُصْطَفَى حالتي بن محمد عزمي بن بير علي بن محمد، الإستانبولي، الرومي، الحنفي، عزمي زاده ت 1040 هـ/ 1631م |
رقم المخطوطة |
400 |
عدد الأوراق |
132 |
عدد الأسطر |
23 |
تاريخ النسخ |
1060 هـ/ 1650م |
المقاييس |
200 × 096 ـ 157 × 051 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لِمَنْ جَعَلَ حِكْمَةَ المَشروع كَشجرةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا مرفوع، الذي خَفِيَ لُطْفُهُ، وَظَهَرَ إحسانُهُ، والصلاة على مَن أنزل عليه الكتاب، فبيّنه بقوله الصدق، وفعله الصواب… وبعد فهذه تعليقات جمعتها من هوامش شرح المنار لابن فرشته، سقى الله برحمته قبراً حواه، وجعل الجنة متقلّبه ومثواه، وقد كتبها في أثناء المذاكرة وتضاعيف الدروس، وكان ذلك بإلحاح جمْعٍ مِمَّن وفّقه الله تعالى لاستدعاء الخير، شرح اللهُ بالَهم، وكثّر في الخافقين أمثالهم، قوله: أي: دلنا موصلة كانت أو لا، فيوافق ما سيجيء من تفسير الرازي، كما أن التفسير الثاني يوافق ما في الكشاف. قوله: وقيل معناه خلق الهداية فينا. أي: الاهتداء كما سيجيء من تعريف المتقدمين من مشايخ أهل السُّنَّة… |
آخره |
… قوله: بإذن صاحبه، الضمير: لمال الغير، فالأولى أن يذكر ذلك بعد قول المصنف رحمه الله، كتناول مال الغير. هذا آخر ما تيسر من نتائج الأفكار، عند الاشتغال بمطالعة شرح المنار، وللهِ الْحَمْدُ على نِعمة الإتمام، وعلى نبيه المُجتبى الصلاة والسلام، وعلى آله وعِترته وأصحابه المتشرعين بشرعه، والمتأدبين بأدبه… خلصنا الله تعالى من هول يوم القيامة بشفاعة هؤلاء المشفعين الكرام. |
الوضع العام |
خطّ التعليق، وكلمة قوله؛ مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49733. |