Search
Search

مخطوطة – إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار

نبذة عن كتاب مخطوطة – إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار

عنوان المخطوط: إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار ( ).
المؤلف: محمود بن محمد الدهلوي، سعد الدين، أبو الفضائل، ت 891 هـ/ 1486م ( ).
عدد الأوراق: 262، المقاييس: 169 × 128 ـ 110 × 084، عدد الأسطر: (15).
أوله: الحمد لله الذي ألهمنا معالم الإِسْلام، وأعلمنا مراتب الأعلام، وهدانا إلى سبيل الرشاد، وأنبأنا بأمور المعاد، ودعانا إلى اكتساب الفضل والفقاهة، ونهانا عن اتباع الهوى والسفاهة والصلاة على مَن بعثه بالحق، فأرسله إلى كافة الخلق، محمد سيد المرسلين، خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن لأهل الزمان كتاباً في مذهب النعمان مبنيّاً على الحكم والآثار، مُشتمِلاً على طرُق الاعتبار، مُبيناً مدارجَ النظر، مُنَبِّهاً على أحوال الفِكر… موسوماً بالمنار في الأصول، منسوباً إلى الشيخ الإمام… أبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي، نوّرَ اللهُ روضَتَهُ، وطيَّب تُربتَهُ، فقصدتُ أنْ أشرحَ هذا الكتاب، وإنْ لم يعتدّ بي في شيء من باب، وأرسمه: بإفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار. مستعيناً بالله في إيضاح ما التبس منه راجياً منه إنجاح من اقتبس إنه الموفق للصواب، والمعطي للثواب. اعلم أن أصول الفقه من الأمور الإضافية، إذ هي أصولٌ بالنسبة إلى الأحكام، فروع بالنظر إلى أصول الكلام…
آخره:… سواء اتفقا على البناء أو على الأعراض، أو عقلاً، وما كان عقلياً لا يتبدل، فيكون هو بالامتناع باذلاً نفسه لإعزاز دين الله عزَّ وجلَّ، فكان مُؤثِراً حَقَّ رَبِّهِ على حَقِّ نفسِهِ، فصار شهيداً، وأما الثاني: فلأنّ حُرمَةَ التَّعرُّضِ لِحَقِّ المالِكِ، وَحَقّه قائِمٌ في الحالِ، فإذا امتَنَعَ فقَد اجتَنَبَ عن الحرام ببذل نفسِهِ فصارَ شَهيداً أيضاً والله أعلم. والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة المؤلف منقولة من طبقات الحنفية للتميمي. والأوراق الأولى أحدث عهداً من الأوراق الأخيرة. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وكلمة مكتوبة بحروف عريضة، والمتن مميز بخطوط فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49971.

بيانات كتاب مخطوطة – إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار

العنوان

إفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار

المؤلف

محمود بن محمد الدهلوي، سعد الدين، أبو الفضائل، ت 891 هـ/ 1486م

رقم المخطوطة

425

عدد الأوراق

262

عدد الأسطر

15

المقاييس

169 × 128 ـ 110 × 084

أوله

الحمد لله الذي ألهمنا معالم الإِسْلام، وأعلمنا مراتب الأعلام، وهدانا إلى سبيل الرشاد، وأنبأنا بأمور المعاد، ودعانا إلى اكتساب الفضل والفقاهة، ونهانا عن اتباع الهوى والسفاهة والصلاة على مَن بعثه بالحق، فأرسله إلى كافة الخلق، محمد سيد المرسلين، خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن لأهل الزمان كتاباً في مذهب النعمان مبنيّاً على الحكم والآثار، مُشتمِلاً على طرُق الاعتبار، مُبيناً مدارجَ النظر، مُنَبِّهاً على أحوال الفِكر… موسوماً بالمنار في الأصول، منسوباً إلى الشيخ الإمام… أبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي، نوّرَ اللهُ روضَتَهُ، وطيَّب تُربتَهُ، فقصدتُ أنْ أشرحَ هذا الكتاب، وإنْ لم يعتدّ بي في شيء من باب، وأرسمه: بإفاضة الأنوار في إضاءة أصول المنار. مستعيناً بالله في إيضاح ما التبس منه راجياً منه إنجاح من اقتبس إنه الموفق للصواب، والمعطي للثواب. اعلم أن أصول الفقه من الأمور الإضافية، إذ هي أصولٌ بالنسبة إلى الأحكام، فروع بالنظر إلى أصول الكلام…

آخره

… سواء اتفقا على البناء أو على الأعراض، أو عقلاً، وما كان عقلياً لا يتبدل، فيكون هو بالامتناع باذلاً نفسه لإعزاز دين الله عزَّ وجلَّ، فكان مُؤثِراً حَقَّ رَبِّهِ على حَقِّ نفسِهِ، فصار شهيداً، وأما الثاني: فلأنّ حُرمَةَ التَّعرُّضِ لِحَقِّ المالِكِ، وَحَقّه قائِمٌ في الحالِ، فإذا امتَنَعَ فقَد اجتَنَبَ عن الحرام ببذل نفسِهِ فصارَ شَهيداً أيضاً والله أعلم. والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وكلمة <قوله> مكتوبة بحروف عريضة، والمتن مميز بخطوط فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49971.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :