Search
Search

مخطوطة – فصول البدائع في أصول الشرائع

نبذة عن كتاب مخطوطة – فصول البدائع في أصول الشرائع

عنوان المخطوط: فصول البدائع في أصول الشرائع ( ).
المؤلف: محمد بن حمزة الفناري الحنفي، ت 834هـ/ 1431م ( ).
أوله: تيمنا باسمه العالي وبحمده المتوالي وبالصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله بمجموع بالي وحالي وفالي.
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 433.
والحمد لوليه، والصلاة على نبيه، والسلام على الدوام بعناية الخبير العلام، حمداً كثيراً دائماً، وشكراً وافياً إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة حظيت بنظر شيوخ الإِسْلام، ثم آلت إلى راغب پاشا.
وفي أولها عبارة: هامش هذا الكتاب خط المولى محمد بن أبو السعود شاهد لكون الخط له كتابته في آخر بعض الحاشية: كذا في تفسير الوالد المرحوم. وكان المرحوم من محاسن العصر، ونوادر الدهر في صفاء ذهنه، وكان رَحِمَهُ اللهُ عالماً أديباً، ومخدوماً لبيباً له اطلاع على المعارف والتواريخ، وكان له معرفة تامة بأحوال الخط، وقد جمع الكثير من خطوط السلف، وكان يكتب خطّاً مليحاً في الغاية…
بعدما آلت هذه المخطوطة إلى راغب پاشا (سنة1176هـ).
أضيفت إليها عبارة: أقول كتاب ما صُنِّفَ مثله في بابه، وما شابه مؤلَّف في قواعده ونصابه، في كل صحيفة منه تلميحات إلى قصص من السير النبوية، ومآخذ مذاهب الحنفية والشافعية، في كل سطر منه تلويحات إلى مضامين الآيات البيانات، ومستنبطات المحكم والمتشابهات، في كل فقرة من عبارته إشارة إلى حديث وأثر، وتعريض لبحث أو شاهد أو مثل مسير معتبر، في كل كلمة من كلماته إيماء إلى مجاز أو كناية، وفي كل حرف من حروفه رمز إلى استعارة تمثيلية أو تخييلية، أملح الموجزات من المسطور، كأنه المترجم من منطق الطيور، وهذه أحسن النسخ الموجودة في هذه البلدة المعمورة؛ لكن طالما بقيت في الزوايا مُخبّأة مخدَّرة إلى أن أبرزها الدهرُ في هذا الزمان المأنوس؛ على حد لا مخبأ لِعِطْرٍ بعدَ عروس، مسوقة إلى سوق عُكاظ المأثر والمناقب، منتهى رحال الفضائل والرغائب، مخدّة جناب الصدر الأعظم والبحر الغطمطم: حضرة محمد پاشا الراغب، وكان مَدَّ اللهُ ظِلَّهُ على مَفارقِ الأنام؛ يستحسنه في ما بين مصنفات العلماء الأعلام، ويتأسّف على عَدَمِ مرزوقِيَّتِهِ بشرحٍ يكشِفُ عن وجُوه ألغازِهِ قِناعَ الإشكالِ والإبهام، لا زال مُغرماً بالنفائس والعقائل، وأقلامُ المحاسِنِ مُترنِّمة بأوصافِهِ في البُكَرِ والأصائل، في غرة جمادى الأولى من سنة ست وسبعين ومائة وألف (1176هـ).
تاريخ النسخ: ربما كانت من مخطوطات شيخ الإِسْلام محمد بن مُحْيِي الدِّيْن محمد أبو السعود العمادي، 982 هـ/ 1574م ( ). ثم آلت إلى سُلالته بالوراثة. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مُذَهَّب نفيس تتوسطُهُ شمسيّة مذهبة من الداخل والخارج، والعناوين مكتوبة بحروف مذهبة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة مزدوجة، الإطار الأوّل للكتاب، والثاني للحواشي، وتوجد على الهوامش؛ وما بين السطور تصحيحات وتعليقات مُعتبرة بخط ابن أبي السعود العمادي، ويوجد في أوله فهرست في 4 صفحات ضمن جَداوِل مذهبة، وعَليه تملّك محمد بن مصطفى بن أبي السعود. وتملك أبو الخير أحمد ( )، 10 جمادى الآخر سنة 1115 بمدينة قسطنطينية، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50528.

بيانات كتاب مخطوطة – فصول البدائع في أصول الشرائع

العنوان

فصول البدائع في أصول الشرائع

المؤلف

محمد بن حمزة الفناري الحنفي، ت 834هـ/ 1431م

رقم المخطوطة

434

تاريخ النسخ

ربما كانت من مخطوطات شيخ الإِسْلام محمد بن مُحْيِي الدِّيْن محمد أبو السعود العمادي

أوله

تيمنا باسمه العالي وبحمده المتوالي وبالصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله بمجموع بالي وحالي وفالي.

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 433.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مُذَهَّب نفيس تتوسطُهُ شمسيّة مذهبة من الداخل والخارج، والعناوين مكتوبة بحروف مذهبة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة مزدوجة، الإطار الأوّل للكتاب، والثاني للحواشي، وتوجد على الهوامش؛ وما بين السطور تصحيحات وتعليقات مُعتبرة بخط ابن أبي السعود العمادي، ويوجد في أوله فهرست في 4 صفحات ضمن جَداوِل مذهبة، وعَليه تملّك محمد بن مصطفى بن أبي السعود. وتملك أبو الخير أحمد ( )، 10 جمادى الآخر سنة 1115 بمدينة قسطنطينية، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 50528.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :