Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – تحفة الأخيار تعليقات على الدر المختار شرح تنوير الأبصار

عنوان المخطوط: تحفة الأخيار تعليقات على الدر المختار شرح تنوير الأبصار ( ).
المؤلف: إبراهيم بن مصطفى بن إبراهيم الحلبي، المداري، الحنفي، برهان الدين، أبو الصفاء، ت 1190 هـ/ 1776م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 348، الورقة: 293 × 175 ـ 189 × 087، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال سيدنا ومولانا؛ عمدة المحققين في زمانه، ومفيد الطالبين في أوانه، مَن جَمَعَ بين المعقول والمنقول، الشيخ إبراهيم الحلبي بلداً، الحنفي مذهباً، ابن المرحوم الشيخ مصطفى، لازال بحر علمه زاخراً، وسحاب فَهْمِه ماطراً، وكوب رشده طالعاً، ونور هديه لامعاً… أما بعد: فهذه تعليقات على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، قصدتُ بها بيان بعض مواضعه على قدر طاقتي، وسمّيتها: تحفة الأخيار على الدر المختار، وعلى مُلهِم الصواب أعتمِدُ وأتوكل، وهو حسبي ونعم الوكيل، وبسيد الأحباب أتشفّع وأتوسل، وهو ملجئي ونِعم الكفيل. قوله: من أشعة. الأنسب بالإضافة والبحر أن يقول: من شآبيب مثلاً، وهي جمع شؤبوب: الدفعة من المطر، كما في القاموس…
آخره:… باب المخارج. قوله: إلا على رأي ابن مسعود من أن المحروم عنده يحجب حجب نقصان… قوله: مع المصطفى أحمد. قد تكلمنا على ما في هذه القافية في خطبة الكتاب فارجع إليه. وصلى الله على خاتم النبيين وآله وصحبه أجمعين.
وقد وافق ابتداء التسويد أوائل شوال سنة ألف ومائة وثمانية وأربعين 1148 هـ، وانتهاؤه يوم الأحد ثاني عشر ربيع الآخر سنة ألف ومائة واثنين وخمسين 1152 هـ.
وكان الفراغ من كتابتها يوم السبت سابع عشر خلت من ذي الحجة الحرام سنة ألف ومائة وسبعة وستين 1167 هـ على يد الفقير مصطفى بن أحمد الطرابلسي الحنفي الشاذلي، غفر الله له ولوالديه، ولجميع المسلمين. آمين. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مكتوبة أثناء حياة المؤلف. الناسخ: مصطفى بن أحمد الطرابلسي. تاريخ النسخ: سنة 1167 هـ/ 1753م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرس في سبع صفحات مُجَدوَل باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو الملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 4569.

بيانات كتاب مخطوطة – تحفة الأخيار تعليقات على الدر المختار شرح تنوير الأبصار

العنوان

تحفة الأخيار تعليقات على الدر المختار شرح تنوير الأبصار

المؤلف

إبراهيم بن مصطفى بن إبراهيم الحلبي، المداري، الحنفي، برهان الدين، أبو الصفاء، ت 1190 هـ/ 1776م

رقم المخطوطة

477

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

سنة 1167 هـ/ 1753م

الناسخ

مصطفى بن أحمد الطرابلسي

عدد الأوراق وقياساتها

348، الورقة: 293 × 175 ـ 189 × 087

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال سيدنا ومولانا؛ عمدة المحققين في زمانه، ومفيد الطالبين في أوانه، مَن جَمَعَ بين المعقول والمنقول، الشيخ إبراهيم الحلبي بلداً، الحنفي مذهباً، ابن المرحوم الشيخ مصطفى، لازال بحر علمه زاخراً، وسحاب فَهْمِه ماطراً، وكوب رشده طالعاً، ونور هديه لامعاً… أما بعد: فهذه تعليقات على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، قصدتُ بها بيان بعض مواضعه على قدر طاقتي، وسمّيتها: تحفة الأخيار على الدر المختار، وعلى مُلهِم الصواب أعتمِدُ وأتوكل، وهو حسبي ونعم الوكيل، وبسيد الأحباب أتشفّع وأتوسل، وهو ملجئي ونِعم الكفيل. قوله: من أشعة. الأنسب بالإضافة والبحر أن يقول: من شآبيب مثلاً، وهي جمع شؤبوب: الدفعة من المطر، كما في القاموس…

آخره

… باب المخارج. قوله: إلا على رأي ابن مسعود من أن المحروم عنده يحجب حجب نقصان… قوله: مع المصطفى أحمد. قد تكلمنا على ما في هذه القافية في خطبة الكتاب فارجع إليه. وصلى الله على خاتم النبيين وآله وصحبه أجمعين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرس في سبع صفحات مُجَدوَل باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو الملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 4569.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :