Search
Search

مخطوطة – ترجمان الأمم في المذاهب المختلفة

نبذة عن كتاب مخطوطة – ترجمان الأمم في المذاهب المختلفة

عنوان المخطوط: ترجمان الأمم في المذاهب المختلفة ( ).
المؤلف: محمد أمين الشرواني، الحنفي ت 1036 هـ/ 1627م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 173، 196 × 121 ـ 143 × 60، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي جعلنا من الفرق الناجية، وعصمنا عن الاعتقادات الزايغة، والصلاة على سيدنا محمد الهادي إلى سبيل الرشاد، وعلى آله وأصحابه الذين سلكوا سبيل السداد. وبعد: فهذه رسالة في بيان مقالات أهل العالم والمذاهب المختلفة لطوائف الأمم، أوردتها على سبيل الإجمال، مجتنباً عن التطويل والإملال، أمرني به من لا يسعني إلا موافقته لأنه أحاط نعمه وملاطفته، أعني الوزير الأعظم والدستور الأفخم، الذي عم إحسانه فشا، حضرة محمد پاشا… ورتبته على مقدمة، وعشرة أبواب وخاتمة، المقدمة، واعلم أني أمرت من ذلك الجناب المستطاب أن أورد ما أوردته في هذا الكتاب بلسان التركي لتعمّ فائدته، وتكثر عائدته…
آخره:… يرده برد فاسد، وجاهل شيخ نامنه برباطل، واريسه كاعتبار والتفات اولنوب سفر وحضر ده مدار امور، بو مقاله كمسنه لردر. إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ولا نستعين إلا إياه. تمت الرسالة بعون الله تعالى في أواسط شهر شوال المكرم، سنة سبع وستين وألف 1067 هـ. تمت. م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: في أواسط شهر شوال المكرم سنة 1067هـ. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 639/ 1. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا.

الفرائض

بيانات كتاب مخطوطة – ترجمان الأمم في المذاهب المختلفة

العنوان

ترجمان الأمم في المذاهب المختلفة

المؤلف

محمد أمين الشرواني، الحنفي ت 1036 هـ/ 1627م

رقم المخطوطة

639-5

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

في أواسط شهر شوال المكرم سنة 1067هـ

عدد الأوراق وقياساتها

173، 196 × 121 ـ 143 × 60

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي جعلنا من الفرق الناجية، وعصمنا عن الاعتقادات الزايغة، والصلاة على سيدنا محمد الهادي إلى سبيل الرشاد، وعلى آله وأصحابه الذين سلكوا سبيل السداد. وبعد: فهذه رسالة في بيان مقالات أهل العالم والمذاهب المختلفة لطوائف الأمم، أوردتها على سبيل الإجمال، مجتنباً عن التطويل والإملال، أمرني به من لا يسعني إلا موافقته لأنه أحاط نعمه وملاطفته، أعني الوزير الأعظم والدستور الأفخم، الذي عم إحسانه فشا، حضرة محمد پاشا… ورتبته على مقدمة، وعشرة أبواب وخاتمة، المقدمة، واعلم أني أمرت من ذلك الجناب المستطاب أن أورد ما أوردته في هذا الكتاب بلسان التركي لتعمّ فائدته، وتكثر عائدته…

آخره

… يرده برد فاسد، وجاهل شيخ نامنه برباطل، واريسه كاعتبار والتفات اولنوب سفر وحضر ده مدار امور، بو مقاله كمسنه لردر. إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ولا نستعين إلا إياه. تمت الرسالة بعون الله تعالى في أواسط شهر شوال المكرم، سنة سبع وستين وألف 1067 هـ. تمت. م.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :