Search
Search

مخطوطة – حاشية اللاري على حاشية الميبدي على الهداية للأبهري

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية اللاري على حاشية الميبدي على الهداية للأبهري

عنوان المخطوط: حاشية اللاري على حاشية الميبدي على الهداية للأبهري ( ).
المؤلف: محمد بن صلاح الدين، مصلح الدين اللاري ت 979 هـ/ 1571م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: الأوراق: 1/ آ ـ 50/ آ. 211 × 152 ـ 147 × 073، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الذي تخلّص بهداية حكمته حواشي قلوبنا عن غواش الريوب والأوهام، وتنوّر بكحل دلالته عيون بصيرتنا عن غشاوة الشكوك والاشتباه في المرام… وبعد؛ يقول أفقر الخلق إلى الله الباري، محمد المدعو؛ بمُصلح الدين اللاري الأنصاري، أصلح الله حاله وحمد مآله: إني أتيت فيما مضى بحواش كاشفة عن غواش؛ على شرح الهداية التي لبعضٍ من متأخّري أهل الفضل والدراية…
آخره:… إذا كانتا على وجه طبيعي، ولا يخفى عليك أن ما ذكره لا يستلزم تبدُّل الجهتين، بل يستلزم تبدل ما هو من جهة الفوق، أو من جهة التحت، ولا محذور فيه. قوله: ثمَّ عمَّمُوا اعتبارها في سائر الأجسام. هذا اعتبار مبني على الأمور العرفية لا لتحقيق فيه؛ لأن كُرة الأرض ليست لها من الجهات.
تمت الحاشية المصلحية في ظهر يوم الاثنين، في شهر الله المبارك جمادى الآخر، في سنة ألف وثلاثة وعشرين من الهجرة النبوية، في المدرسة الشرفية العمرية الواقعة في الجزيرة العُمرية ( ). على يد أضعف العباد وأحوجهم إلى الله، محيي الدين بن سيد أحمد بن سيد محيي الدين الجزري؛ الخطيب في الجزيرة العمرية، غفر الله لنا ولهم أجمعين. آمين. كتبه محيي الدين الحسيني الجزري.
ملاحظات: توجد في الصفحة الأولى بعض الفوائد، وتوجد حاشية على هوامشها. الناسخ: محيي الدين بن سيد أحمد بن سيد محيي الدين الجزري الحسيني. تاريخ النسخ: سنة 1023 هـ/ 1614م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش حاشية، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك الناسخ محيي الدين بن سيد أحمد الجزري الحسيني؛ الخطيب في الجزيرة العمرية، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51822.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية اللاري على حاشية الميبدي على الهداية للأبهري

العنوان

حاشية اللاري على حاشية الميبدي على الهداية للأبهري

المؤلف

محمد بن صلاح الدين، مصلح الدين اللاري ت 979 هـ/ 1571م

رقم المخطوطة

743-1

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1023 هـ/ 1614م

الناسخ

محيي الدين بن سيد أحمد بن سيد محيي الدين الجزري الحسيني

عدد الأوراق وقياساتها

الأوراق: 1/ آ ـ 50/ آ. 211 × 152 ـ 147 × 073

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الذي تخلّص بهداية حكمته حواشي قلوبنا عن غواش الريوب والأوهام، وتنوّر بكحل دلالته عيون بصيرتنا عن غشاوة الشكوك والاشتباه في المرام… وبعد؛ يقول أفقر الخلق إلى الله الباري، محمد المدعو؛ بمُصلح الدين اللاري الأنصاري، أصلح الله حاله وحمد مآله: إني أتيت فيما مضى بحواش كاشفة عن غواش؛ على شرح الهداية التي لبعضٍ من متأخّري أهل الفضل والدراية…

آخره

… إذا كانتا على وجه طبيعي، ولا يخفى عليك أن ما ذكره لا يستلزم تبدُّل الجهتين، بل يستلزم تبدل ما هو من جهة الفوق، أو من جهة التحت، ولا محذور فيه. قوله: ثمَّ عمَّمُوا اعتبارها في سائر الأجسام. هذا اعتبار مبني على الأمور العرفية لا لتحقيق فيه؛ لأن كُرة الأرض ليست لها من الجهات.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش حاشية، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك الناسخ محيي الدين بن سيد أحمد الجزري الحسيني؛ الخطيب في الجزيرة العمرية، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51822.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :