Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – التسديد في شرح التمهيد في قواعد التوحيد

عنوان المخطوط: التسديد في شرح التمهيد في قواعد التوحيد ( ).
المؤلف: الحسين بن علي (علاء الدين) بن الحجّاج بن علي، حسام الدين، أبو محمد السغناقي، الصغناقي، البخاري، الحنفي (ت711هـ/ 1311م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 173، الورقة 223 × 148 ـ 170 × 100، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ تمّم بسعادة صاحبه، الحمد لله الذي لا ينحوي لحامد حمده إلا بالتوفيق على نِعَمِهِ المُتوالية، ولا يتدنّى لشاكرٍ شكره إلا بالتحقيق لِمِنِنِهِ المُتوافية، والصلاة على مَن أُكرِمَ بختم النُّبُوّات والْمُعجزات المتكاثرة، وأُعليَ شأنُه بالبيّنات الظاهرة المتناصرة؛ محمد أفضل الخلائق أجمعين، وعلى آله الطيبين الطاهرين صلاةً ينْزالُ بها عُكامِسُ ( ) الآثام، وينصار سُرادقُ الرحمة إلينا في العُقبى. وبعد؛ لما توذَّفَ ( ) قلمُ إملاء الكتاب إلى الاتمهلال، توهّجت لي نارُ الانعطاف إلى ما هو الأَوْلى في الاشمعلال ( ) والاقتبال؛ لشرح ما هو الأفضل في علوم الإِسْلام، والاحتفال بإيضاح ما هو العُمدة في الإعظام، وهو عِلم الكلام، والهادي إلى دار السلام، وهو كما قيل في المصداق: إن أحقّ العلوم بالبداية، وأصدقها في الهداية: علم التوحيد، وهو المتسم بالقاعدة والتمهيد. وما سواه من العلوم ينتسب إليه انتسابَ المقدّمات والمتممات… إلّا أن التوغُّلَ في جزائره ومنلهله، وتدويخَ شواهقه محظورٌ على ضعيف الغريزة، ومُهلهل نسْجِ النحيزة ( )، لاستيلاء الشهوة على استدعاء الشُّبهة، أو لضعف البصيرة مع سيول الشبهة الغزيرة؛ كما لا تعوم للسيل أصول الحشيش، أو كما تُظلِم الشمسُ أبصارَ الخفافيش إلى آخره. ورأيت في ذلك التمهيد متين اللفظ والمعنى، ورشيق النظم والفحوى… فأردت أن أكشف سُجوفَها، وأرفع كهوفها… ثم رواية التمهيد وسائر مصنفات المصنف، وهو الإمام… سيف الدين، أبو المعين، ميمون بن محمد بن محمد المكحولي النسفي… قال: أخبرني الشيخ الإمام سيف الحقّ والدين، أبو المعين النسفي، وهو المصنف رحمه الله: الحمد لله الذي لا يحمد على نِعمه إلا بنعمه…
آخره:… ومدار كلام المرجئة على تعطيل الفرائض والأحكام جملةً عن الإيمان مع إقرارهم بقدم صفات الله تعالى حيث قالوا: ليس على أهل الإيمان فرضٌ بعد أن آمنوا بالله تعالى، فهؤلاء أصول أهل الأهواء. عصمنا الله تعالى بفضله ومنِّه عن اتّباع أهوائهم، والتأسّي بآرائهم، وهو المُفضّل المنّان، وعليه التكلان.
يقول العبد الضعيف حسين بن علي بن حجّاج السغناقي، حرسه الله عمّا يُوجِبُ النقيصة في أُولاه، ويُوْرِثُ الفضيحة في أُخراه: بتاريخ يوم الخميس الثامن من شهر الله المحرم، من شهور سنة ستّ وسبعمائة قد انتهى ما كان يتدهدهُ في روعي قُدموسَ الأيام، ويتزعزع في سراسيفي طول الأعوام، من حين حفظت التمهيد، ومن الترعرُع أو أبّان البلوغ على وجهٍ كنت أختمه كل ليلة بدءاً مقروناً يالسبزغ تمني الظفر بشرح يؤذن بتوثير توعيره، وتعريف بنكيره، وتقييد تنقيره، وما أبصرت أحداً في هذا الغرض ضرب الشبور ( )، حذار أن يقع بين الرغيف وجاحم التنور، أو مخافة أن يجترئ في تصرّف مُصنف مثل هذا العالم المعظم مضروباً فيه هذا المثل:… فلما وفقني الله تعالى مرة بعد أخرى على شرح الكُتب العظام مُحاكياً لتداوي الجرح بالدّسام، ومضاهياً للماء البارد حين وجده العطشان الراصد، حتى وُفّقتُ على صنعه هذا سمّيته: التسديد في شرح التمهيد، ليكون اسنه دالّاً على ما اختصصت فيه باتر التوفيق على التحقيق الحاصل بعد التحديق. وختمت الكتاب متضرعاً إلى الله الكريم الذي هو أرحم الراحمين، وداعيا بقولي: توفني مسلماً وألحقني بالصالحين. تمّ الكتاب بعون الملك الوهاب؛ على يد الفقير محمد.
ملاحظات: الناسخ: محمد. تاريخ النسخ: ربما من زمن المؤلف. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله ويقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بكلمة قوله، وعَليه تملّك أبي بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( )، وتملك شمس الدين ابن عطاء، وتملك حسن الشهير بعرب زاده مع الخاتم ( )، وتملك علي المدرّس بمدرسة قلندر خانة في إستانبول. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51811.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – التسديد في شرح التمهيد في قواعد التوحيد

العنوان

التسديد في شرح التمهيد في قواعد التوحيد

المؤلف

الحسين بن علي (علاء الدين) بن الحجّاج بن علي، حسام الدين، أبو محمد السغناقي، الصغناقي، البخاري، الحنفي (ت711هـ/ 1311م)

رقم المخطوطة

774

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

ربما من زمن المؤلف

الناسخ

محمد

عدد الأوراق وقياساتها

173، الورقة 223 × 148 ـ 170 × 100

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ تمّم بسعادة صاحبه، الحمد لله الذي لا ينحوي لحامد حمده إلا بالتوفيق على نِعَمِهِ المُتوالية، ولا يتدنّى لشاكرٍ شكره إلا بالتحقيق لِمِنِنِهِ المُتوافية، والصلاة على مَن أُكرِمَ بختم النُّبُوّات والْمُعجزات المتكاثرة، وأُعليَ شأنُه بالبيّنات الظاهرة المتناصرة؛ محمد أفضل الخلائق أجمعين، وعلى آله الطيبين الطاهرين صلاةً ينْزالُ بها عُكامِسُ ( ) الآثام، وينصار سُرادقُ الرحمة إلينا في العُقبى. وبعد؛ لما توذَّفَ ( ) قلمُ إملاء الكتاب إلى الاتمهلال، توهّجت لي نارُ الانعطاف إلى ما هو الأَوْلى في الاشمعلال ( ) والاقتبال؛ لشرح ما هو الأفضل في علوم الإِسْلام، والاحتفال بإيضاح ما هو العُمدة في الإعظام، وهو عِلم الكلام، والهادي إلى دار السلام، وهو كما قيل في المصداق: إن أحقّ العلوم بالبداية، وأصدقها في الهداية: علم التوحيد، وهو المتسم بالقاعدة والتمهيد. وما سواه من العلوم ينتسب إليه انتسابَ المقدّمات والمتممات… إلّا أن التوغُّلَ في جزائره ومنلهله، وتدويخَ شواهقه محظورٌ على ضعيف الغريزة، ومُهلهل نسْجِ النحيزة ( )، لاستيلاء الشهوة على استدعاء الشُّبهة، أو لضعف البصيرة مع سيول الشبهة الغزيرة؛ كما لا تعوم للسيل أصول الحشيش، أو كما تُظلِم الشمسُ أبصارَ الخفافيش إلى آخره. ورأيت في ذلك التمهيد متين اللفظ والمعنى، ورشيق النظم والفحوى… فأردت أن أكشف سُجوفَها، وأرفع كهوفها… ثم رواية التمهيد وسائر مصنفات المصنف، وهو الإمام… سيف الدين، أبو المعين، ميمون بن محمد بن محمد المكحولي النسفي… قال: أخبرني الشيخ الإمام سيف الحقّ والدين، أبو المعين النسفي، وهو المصنف رحمه الله: الحمد لله الذي لا يحمد على نِعمه إلا بنعمه…

آخره

… ومدار كلام المرجئة على تعطيل الفرائض والأحكام جملةً عن الإيمان مع إقرارهم بقدم صفات الله تعالى حيث قالوا: ليس على أهل الإيمان فرضٌ بعد أن آمنوا بالله تعالى، فهؤلاء أصول أهل الأهواء. عصمنا الله تعالى بفضله ومنِّه عن اتّباع أهوائهم، والتأسّي بآرائهم، وهو المُفضّل المنّان، وعليه التكلان.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله ويقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بكلمة قوله، وعَليه تملّك أبي بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( )، وتملك شمس الدين ابن عطاء، وتملك حسن الشهير بعرب زاده مع الخاتم ( )، وتملك علي المدرّس بمدرسة قلندر خانة في إستانبول. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51811.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر