Search
Search

مخطوطة – شرح المحصل

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح المحصل

عنوان المخطوط: شرح المحصل ( ).
المؤلف: إبراهيم بن علي بن محمد السلمي، المغربي، قطب الدين المصري، أبو إسحاق ت 618 هـ/ 1221م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 222، الورقة 248 × 165 ـ 197 × 126، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ بفضلك تمّم، وعنايتك لنا عمم. الحمد لله الأحد الذي لا بدّ له، الفرد الذي لا ضد له، الصمد الذي لا ينازع، القاهر الذي لا يمانع، الأزلي الذي لا أوَّل لوجوده، الأبديّ الذي لا أخر لدوام مراده… أما بعد: فإن كتاب المحصل اشتمل على عدة مباحث للقدماء من المتكلمين، وأحاط بمجامع كلمات الحكماء المتقدمين والمتأخرين، فسألني أعزّ أصحابي عليّ، والخُلّص من أحبائي لديّ، وهو الإمام العالم الأفضل الأمجد، فخر الملة والدين، ركن الإِسْلام والمسلمين أدام الله إكرامه، وأسبغ عليه إنعامه، شرح مشكلاته، وإيضاح مُعضلاته، فأجبته إلى ما التمس لوجوه. الأول: أني رأيته أهلاً لما سأل، وأنه لواقف على بحث الحكماء، والعالم بنهاية إقدام العلماء… وشرعت في تفسيره طلباً للثواب، وذخيرة ليوم الحساب… اعلم أن علم الكلام مُرتّب على أركان أربعة…
آخره:… إلى القادر المختار، ولكنهم اتفقوا على امتناعه في الموجب والعلة. والثاني أيضاً مُحال، وهو أن يكون المخصص أيضاً مُختاراً لأنَّ كلّ ما كان واقعاً بالاختيار فلابدَّ أن يكون حادثاً، فيلزم أن يكون حصول الإله في المكان حادثاً؛ وهو مُحال. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
تم الكتاب بحمد الله، وحُسن توفيقه، والصلاة على محمد خير خلقه.
وقع الفراغ من تحريره يوم الجمعة، غرّة شهر ربيع الآخر، سنة خمس وعشرين وستمائة، في المدرسة الصلاحية، بمدينة دمشق حرسها الله تعالى عن كل سوء. على يد العبد الفقير إلى رحمة ربه القدير، علي بن عمر بن علي القزويني، رزقه الله تعالى مما فيه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. وقد كتب راغب پاشا في أوله: شرح محصل الإمام الرازي لأبي إسحاق قطب الدين المصري؛ بخط نجم الدين الكاتبي القزويني ( )، رحمهم الله تعالى بمَنّه. وكتب راغب پاشا ترجمة المؤلف منقولة من كتاب حُسن المحاضرة للسيوطي. الناسخ: علي بن عمر بن علي القزويني الكاتبي. تاريخ النسخ: سنة 625 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الخالي من التنقيط غالباً، والعناوين وكلمة: متن، وكلمة: التفسير مميزة بضخامتها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعَليه تملّك كاتبه وصاحبه علي بن عمر القزويني. وتملّك محمد بن اسحاق بن محمد بالانتقال من كاتبه في العشرين من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وستمائة، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1162 هـ، مع الخاتم. والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم الميكروفيلم: 1802. ورقم السي دي: 51816.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح المحصل

العنوان

شرح المحصل

المؤلف

إبراهيم بن علي بن محمد السلمي، المغربي، قطب الدين المصري، أبو إسحاق ت 618 هـ/ 1221م

رقم المخطوطة

792

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 625 هـ

الناسخ

علي بن عمر بن علي القزويني الكاتبي

عدد الأوراق وقياساتها

222، الورقة 248 × 165 ـ 197 × 126

أوله

شرح محصل الإمام الرازي لأبي إسحاق قطب الدين المصري؛ بخط نجم الدين الكاتبي القزويني ( )، رحمهم الله تعالى بمَنّه. وكتب راغب پاشا ترجمة المؤلف منقولة من كتاب حُسن المحاضرة للسيوطي. الناسخ: علي بن عمر بن علي القزويني الكاتبي. تاريخ النسخ: سنة 625 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الخالي من التنقيط غالباً، والعناوين وكلمة: متن، وكلمة: التفسير مميزة بضخامتها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعَليه تملّك كاتبه وصاحبه علي بن عمر القزويني. وتملّك محمد بن اسحاق بن محمد بالانتقال من كاتبه في العشرين من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وستمائة، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1162 هـ، مع الخاتم. والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم الميكروفيلم: 1802. ورقم السي دي: 51816.

آخره

… إلى القادر المختار، ولكنهم اتفقوا على امتناعه في الموجب والعلة. والثاني أيضاً مُحال، وهو أن يكون المخصص أيضاً مُختاراً لأنَّ كلّ ما كان واقعاً بالاختيار فلابدَّ أن يكون حادثاً، فيلزم أن يكون حصول الإله في المكان حادثاً؛ وهو مُحال. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الخالي من التنقيط غالباً، والعناوين وكلمة: متن، وكلمة: التفسير مميزة بضخامتها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعَليه تملّك كاتبه وصاحبه علي بن عمر القزويني. وتملّك محمد بن اسحاق بن محمد بالانتقال من كاتبه في العشرين من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وستمائة، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1162 هـ، مع الخاتم. والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم الميكروفيلم: 1802. ورقم السي دي: 51816.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :