Search
Search

مخطوطة – الاختصاص بلسان الخواص

نبذة عن كتاب مخطوطة – الاختصاص بلسان الخواص

عنوان المخطوط: الاختصاص بلسان الخواص ( ).
المؤلف: إسماعيل بن محمد القزويني، رضي الدين، أبو الخير، الباطني مات في القرن: 11 هـ/ 17م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 178، الورقة 258 × 138 ـ 183 × 075، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أخرج بجوده أنحاء خيرات الوجود من أقسام شرور العدم، وأحيا بمحض فضله موات القلوب بإجراء ينابيع العلوم والحكم، فاستودع علم الفلاحة فيها والدهقنة عليها أرباب الهمم العالية من لدن آدم حتى ختمه بالخاتم نبينا؛ أفضل الأولين والآخرين من النبيين والمرسلين، المبعوث إلى الأحمر والأسود والعرب والعجم، ثم أمر بتفويض الأمر من بعده إكمالاً للدين، وإتماماً للنعمة إلى عليّ أمير المؤمنين، وعترته أهل بيت العصمة، وسحائب الرحمة صلى الله على أولهم وآخرهم وسلم، فحرثوها وسقوها، وحرسوها ورعوها، فاستخرجوا منها حبا ونباتاً… اللهم وفقنا لاتباعهم، وجنبنا مخالفتهم، وعجّل فرج قائمهم، وظهور دولتهم، وانتظام طريقتهم على وجهٍ أكمل وأتمّ. أما بعد فيقول العبد رضي الدين ابن محمد القزويني: إن هذه أوراق مشحونة بلطائف الفوائد من العلوم الحقة الدينية، وأطباق مملوءة من نفائس الفرائد من المعاني البرهانية اليقينية، جمعت فيها زبدة نتائج القرائح الماضية من صوائب الأنظار، وضممت إليها خلاصة ما جادت به سوانح الحال من أبكار الأفكار… ورتبت ترتيباً سديداً أرى أن يسهل التناول، ويعين على الانتفاع، فذكرت أعيان الكلمات الدائرة على ألسنة الخواصّ من أرباب العلوم المصطلح عليها بينهم في محاوراتهم العلمية، وأوردت مشاهير الألفاظ الواردة عنهم، المشتملة عليها مناظراتهم ومخاطباتهم العقلية والنقلية؛ داعياً فيها إلى ترتيب حروف الهجاء، كما هو العادة المستمرة في تعداد الألفاظ المترجمة من نقاد حقائق اللغات… فابتدأت بذكر ما تقدّمت فيه الألف ثم الباء ثم التاء إلى آخرها من الواو والياء، فجعلتها كالأبواب المبنية عليها أركان الكتاب… ولما كان الفارق بين هذا الكتاب ومُصنفات اللغويين مع توافقهما في سياق النظم والترتيب؛ إنه لبيان حقيقة ما نطق به الخواصّ ( )، لا ما تكلم به العوامّ ( )؛ سَمَّيتُه باعتبار هذا: الاختصاص بلسان الخواص، ليتبين في أول الأمر، ويتّضح في بادئ النظر تفاوت المراتب، وتباعد المطالب لذوي الأفهام، والملتَمَسُ من إخوان الدِّين، وأصحاب العرفان واليقين أن يعدّوه في جملة ما يمكن أن ينتفع به أرباب التحصيل… أبجد: عبارة عن ثماني كلمات مشهورة مفتتحة بهذه الكلمة جمع فيها جميع حروف الهجاء على اللغة العربية بلا تكرير، وقد جرت العادة بتعليمها المبتدئين بعدما علموهم الهجاء مفرداتها ومركباتها الثنائية…
آخره:… والتشبيه مع ما عرفت مما مهّدنا من أن صيرورته هلالاً في منزل كان فيه بدراً يتم بتمام الشهر السادس، وح (وحينئذٍ) يعرضه الصفات المعتبرة موصوفاً بالقدم تعرف أن الشيء إذا أتى له ستة أشهر صار موصوفاً بالقِدم، وهذا هو المط (المطلوب) فتدبّر، وارجع بعد التأمل فيما ذكرنا إلى ما قنع به المفسرون في تفسير هذه الآية، ولا تغفل عما يرد على مراتب كلامهم في هذا المقام من البداية إلى النهاية.
وهذا آخر ما أردنا إن نختم به مباحث النوع الثالث. هو آخر أنواع الإرثماطيقي، ويتلوه إن شاء الله تعالى مباحث الاستطاعة بتوفيقه.
ملاحظات: خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر داخل الكتاب وعلى الهوامش، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مذهب وبطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك راغب پاشا بالخاتم المثمن الشكل. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51912.

بيانات كتاب مخطوطة – الاختصاص بلسان الخواص

العنوان

الاختصاص بلسان الخواص

المؤلف

إسماعيل بن محمد القزويني، رضي الدين، أبو الخير، الباطني مات في القرن: 11 هـ/ 17م

رقم المخطوطة

805

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

178، الورقة 258 × 138 ـ 183 × 075

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أخرج بجوده أنحاء خيرات الوجود من أقسام شرور العدم، وأحيا بمحض فضله موات القلوب بإجراء ينابيع العلوم والحكم، فاستودع علم الفلاحة فيها والدهقنة عليها أرباب الهمم العالية من لدن آدم حتى ختمه بالخاتم نبينا؛ أفضل الأولين والآخرين من النبيين والمرسلين، المبعوث إلى الأحمر والأسود والعرب والعجم، ثم أمر بتفويض الأمر من بعده إكمالاً للدين، وإتماماً للنعمة إلى عليّ أمير المؤمنين، وعترته أهل بيت العصمة، وسحائب الرحمة صلى الله على أولهم وآخرهم وسلم، فحرثوها وسقوها، وحرسوها ورعوها، فاستخرجوا منها حبا ونباتاً… اللهم وفقنا لاتباعهم، وجنبنا مخالفتهم، وعجّل فرج قائمهم، وظهور دولتهم، وانتظام طريقتهم على وجهٍ أكمل وأتمّ. أما بعد فيقول العبد رضي الدين ابن محمد القزويني: إن هذه أوراق مشحونة بلطائف الفوائد من العلوم الحقة الدينية، وأطباق مملوءة من نفائس الفرائد من المعاني البرهانية اليقينية، جمعت فيها زبدة نتائج القرائح الماضية من صوائب الأنظار، وضممت إليها خلاصة ما جادت به سوانح الحال من أبكار الأفكار… ورتبت ترتيباً سديداً أرى أن يسهل التناول، ويعين على الانتفاع، فذكرت أعيان الكلمات الدائرة على ألسنة الخواصّ من أرباب العلوم المصطلح عليها بينهم في محاوراتهم العلمية، وأوردت مشاهير الألفاظ الواردة عنهم، المشتملة عليها مناظراتهم ومخاطباتهم العقلية والنقلية؛ داعياً فيها إلى ترتيب حروف الهجاء، كما هو العادة المستمرة في تعداد الألفاظ المترجمة من نقاد حقائق اللغات… فابتدأت بذكر ما تقدّمت فيه الألف ثم الباء ثم التاء إلى آخرها من الواو والياء، فجعلتها كالأبواب المبنية عليها أركان الكتاب… ولما كان الفارق بين هذا الكتاب ومُصنفات اللغويين مع توافقهما في سياق النظم والترتيب؛ إنه لبيان حقيقة ما نطق به الخواصّ ( )، لا ما تكلم به العوامّ ( )؛ سَمَّيتُه باعتبار هذا: الاختصاص بلسان الخواص، ليتبين في أول الأمر، ويتّضح في بادئ النظر تفاوت المراتب، وتباعد المطالب لذوي الأفهام، والملتَمَسُ من إخوان الدِّين، وأصحاب العرفان واليقين أن يعدّوه في جملة ما يمكن أن ينتفع به أرباب التحصيل… أبجد: عبارة عن ثماني كلمات مشهورة مفتتحة بهذه الكلمة جمع فيها جميع حروف الهجاء على اللغة العربية بلا تكرير، وقد جرت العادة بتعليمها المبتدئين بعدما علموهم الهجاء مفرداتها ومركباتها الثنائية…

آخره

… والتشبيه مع ما عرفت مما مهّدنا من أن صيرورته هلالاً في منزل كان فيه بدراً يتم بتمام الشهر السادس، وح (وحينئذٍ) يعرضه الصفات المعتبرة موصوفاً بالقدم تعرف أن الشيء إذا أتى له ستة أشهر صار موصوفاً بالقِدم، وهذا هو المط (المطلوب) فتدبّر، وارجع بعد التأمل فيما ذكرنا إلى ما قنع به المفسرون في تفسير هذه الآية، ولا تغفل عما يرد على مراتب كلامهم في هذا المقام من البداية إلى النهاية.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :