Search
Search

مخطوطة – المنقذ من الزلل في العلم والعمل

نبذة عن كتاب مخطوطة – المنقذ من الزلل في العلم والعمل

عنوان المخطوط: المنقذ من الزلل في العلم والعمل ( ).
المؤلف: عبد الوهاب (هارون) بن زين الدين عبد الرحمن بن زكي الدين عبد الولي بن عبد السلام، الإخميمي، المصري، الشافعي، المراغي، الدمشقي، بهاء الدين، أبو الأزهر، ت 764/ 1363م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 166، الورقة 293 × 161 ـ 191 × 128، عدد الأسطر: (23).
أوله:: بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يسر وأعن يا كريم. قال سيدنا ومولانا وشيخنا، الشيخ الإمام العالم العامل الزاهد الناسك الخاشع الورع المسلك، المحقق المدقق موقدُ نارِ البيان، وعلامة العصر والأوان، وإنسان عين الزمان، موضح الدلائل، ومميز الحق عن الباطل، العالم بأسباب التنزيل، ومأخذ أدلة التحريم والتحليل… بهاء الدين… أبو الأزهر هارون ابن الشيخ… زين الدين عبد الرحمن ابن الشيخ الإمام زكي الدين عبد الولي الشافعي، المشتهر اسمه: بعبد الوهاب الإخميمي، متّع الله الإِسْلام والمسلمين بطول حياته، وحفظه بملائكته المقرّبين في حركاته وسكناته، ورفع له الدرجات في روضات جناته في جوار نبيه محمد أشرف مخلوقاته: الحمد لله ذي الفضل العظيم، الهادي من يشاء إلى صراط مستقيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة أقررتُ بها في القِدم، وولدتُ عليها إذ أُخرجت من العدم… أما بعد: فإنه لما كان المقصود من الترجمان اليوناني التعارُف في الطبيعي والإلهي وتصحيح الحدِّ والبرهان إذا رُكِّبَتْ موادُّهما المعلومة ليُتوصّل بها إلى تحصيل ما ليس بحاصلٍ، وكان قد وقع في وهْم بعض أفاضل الناس كالإمام الغزالي: أنه لا بُدّ من الترجمان المذكور في تحصيل النظري من المعاني، ولم يكن كذلك، بل هو بالنسبة إلى المقصود الأول كلغة من اللغات في أن المقصود تعريفُ الغير ما في الضمير، وهذا ظاهر…
آخره:… إن قدرها من الذنوب لا يبلغ نهاية ما لا يُحصى من منّه وإحسانه. فإن قال الأولون: القبح ما نُهي عنه، والله تعالى ليس بمنهي؛ فلا يُتصوّر أن يكون فعله قبيحاً. نُوْقِضَ بأنَّ تصديق المتنبئ بإظهار المُعجزة على يده قبيح مع أنه ليس بمنهي. والحقّ أنّ المنع من السمع. والله الموفق للصواب.
هذا آخر المنقذ من الزلل في العلم والعمل، قد أودعته الصراط المستقيم، المستخرج من الذكر الحكيم… وقد تركت القول في الإمامة وأحكامها، واختلاف الناس فيمَن كان الخليفة أولا بعد رسول لله صلى الله عليه وسلم، والقول في فرَقِ الشيعة ومذاهبها وأسرارها التي تميز بها بين مَن هو منهم فيكرمونه، وبين مَن هو دخيل فيهم فيتركونه، لخروج ذلك كله عن غرض الكتاب، ولكثرة ما صُنِّفَ في ذلك من الكتب المخصوصة به، والحمد لله رب العالمين… وكان الفراغ من نسخه يوم الاثنين، رابع شهر ذي الحجة، سنة ستين وسبعمائة 760 هـ، والْحَمْد للهِ وَحْدَه. وكتبه محمد ابن أحمد المقري الشهير بالفصيح. غفر الله له ولوالديه، ولمن نظر فيه ودعا له بالمغفرة. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: محمد ابن أحمد المقري الشهير بالفصيح. تاريخ النسخ: سنة 760 هـ/ 1359م. الوضع العام: صفحة البداية مملوكية مذهبة وملونة ومكتوبة بالذهب، وتتضمن ترجمة موجزة للمؤلف عبد الوهاب الإخميمي، وعليها تملك. محمد بن أحمد خطيب داريا ( ) ، وتملك صالح خادم ضريح الإمام الشافعي. خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51891.

بيانات كتاب مخطوطة – المنقذ من الزلل في العلم والعمل

العنوان

المنقذ من الزلل في العلم والعمل

المؤلف

عبد الوهاب (هارون) بن زين الدين عبد الرحمن بن زكي الدين عبد الولي بن عبد السلام، الإخميمي، المصري، الشافعي، المراغي، الدمشقي، بهاء الدين، أبو الأزهر، ت 764/ 1363م

رقم المخطوطة

817

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 760 هـ/ 1359م

الناسخ

محمد ابن أحمد المقري الشهير بالفصيح

عدد الأوراق وقياساتها

166، الورقة 293 × 161 ـ 191 × 128

آخره

… إن قدرها من الذنوب لا يبلغ نهاية ما لا يُحصى من منّه وإحسانه. فإن قال الأولون: القبح ما نُهي عنه، والله تعالى ليس بمنهي؛ فلا يُتصوّر أن يكون فعله قبيحاً. نُوْقِضَ بأنَّ تصديق المتنبئ بإظهار المُعجزة على يده قبيح مع أنه ليس بمنهي. والحقّ أنّ المنع من السمع. والله الموفق للصواب.

الوضع العام

صفحة البداية مملوكية مذهبة وملونة ومكتوبة بالذهب، وتتضمن ترجمة موجزة للمؤلف عبد الوهاب الإخميمي، وعليها تملك. محمد بن أحمد خطيب داريا ( ) ، وتملك صالح خادم ضريح الإمام الشافعي. خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، ورؤوس المواضيع مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51891.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :