Search
Search

مخطوطة – رسالة في النية

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في النية

عنوان المخطوط: رسالة في النية ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت 1150هـ/ 1737م) ( ).
عدد الأوراق: 51/ ب ـ 52/ آ. وَقِيَاسَاتُهَا: 163، الورقة 213 × 148 ـ 147 × 073، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله وبحمده، وصلاة على رسوله، يقول البائس الفقير محمد المرعشي الملقب بساچقلي زاده، أكرمه الله بالفلاح والسعادة: قال في الأشباه، في بحث إنّ ترك المنهي يحتاج إلى النية لحصول الثواب، فمن كفَّ نفسه عنه خوفاً من ربه فهو مُثاب، وإلّا فلا ثواب على تركه، فلا يُثاب على ترك الزنا، وهو يصلي. انتهى. لأنه إنما تركه لئلا تبطل صلاته لا للخوف من ربه إذا زنى…
آخره:… نفسه فيها عن الكلام المباح، وبالجملة: أنه لا يثاب حينئذ على ترك الزنا، بل على الأمر العام الذي تضمّنه تأمل تدركه إن شاء الله تعالى، واعلم أن في هذه المسألة عبارتين، إحداهما ما وقعت في الكتاب، والأخرى أن تقول: فلا يثاب إذا ترك الزنى وهو يصلي، وهذه العبارة لا تصح في مسألة الكتاب. والْحَمْدُ للهِ أوَّلاً وآخِراً. 25 شهر شوال سنة 1141 هـ. تم. م.
ملاحظات: وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة وإشارات إلى الاختلاف بين النسخ، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 818/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في النية

العنوان

رسالة في النية

المؤلف

محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت 1150هـ/ 1737م)

رقم المخطوطة

818-4

عدد الأوراق

51/ ب ـ 52/ آ.

عدد الأسطر

21

أوله

بسم الله وبحمده، وصلاة على رسوله، يقول البائس الفقير محمد المرعشي الملقب بساچقلي زاده، أكرمه الله بالفلاح والسعادة: قال في الأشباه، في بحث إنّ ترك المنهي يحتاج إلى النية لحصول الثواب، فمن كفَّ نفسه عنه خوفاً من ربه فهو مُثاب، وإلّا فلا ثواب على تركه، فلا يُثاب على ترك الزنا، وهو يصلي. انتهى. لأنه إنما تركه لئلا تبطل صلاته لا للخوف من ربه إذا زنى…

آخره

… نفسه فيها عن الكلام المباح، وبالجملة: أنه لا يثاب حينئذ على ترك الزنا، بل على الأمر العام الذي تضمّنه تأمل تدركه إن شاء الله تعالى، واعلم أن في هذه المسألة عبارتين، إحداهما ما وقعت في الكتاب، والأخرى أن تقول: فلا يثاب إذا ترك الزنى وهو يصلي، وهذه العبارة لا تصح في مسألة الكتاب. والْحَمْدُ للهِ أوَّلاً وآخِراً. 25 شهر شوال سنة 1141 هـ. تم. م.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :