Search
Search

مخطوطة – شرح حكمة العين

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح حكمة العين

عنوان المخطوط: شرح حكمة العين ( ).
المؤلف: فاضل محمد ميرك بن مبارك شاه (مباركشاه)، شمس الدين، البخاري، ميرك الطاشكندي، الشاشي، الفركندي ت 980 هـ/ 1572م ( ). القسم الأول.
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 49/ ب. وَقِيَاسَاتُهَا: 206 × 146 ـ 144 × 065، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: حمد الله فاطر ذوات العقول النورية، ومظهر خفيات الأسرار الرُّبوبية، المبدع بنوره المشرق محركات الأجرام العلوية، المخترع بعلمه الكامل مسكنات الأجرام السفلية… فإن مولى المحصلين، أفضل المتاخرين، وأكمل المباحثين، شمس الملة والدين، محمد بن مبارك شاه البخاري. برد الله مضجعه يقول: قد التمس مني بعض إخواني في الدين، وشركائي في طلب اليقين… أن أكتب لكتاب حكمة العين من مصنفات المولى العلامة أفضل المتأخرين… نجم الملة والدين، أبي بكر بن عمر الكاتبي القزويني ( )… شرحاً يذلل من الألفاظ صعابها… وشرعت في تحريره على سبيل اختصار غير مُفضٍ إلى إخلال، وتطويل غير منته إلى إملال، مورداً الحواشي التي كتب مولى العلامة أفضل المتأخرين، سلطان العلماء في العالمين قطب الحق والدين الشيرازي.
آخره:… موجود في الخارج. وفيه نظر، فإنه إنما يصح إذا لم يكن مُراد الشيخ من كون الإمكان ثبوتياً موجوداً في الخارج، بل ما لايكون نفي شيء داخلاً في مفهومه من خارج، يجوز أن يكون أمراً عقلياً لا حقيقياً. وهذا آخر الأمور العامة. المقالة الثالثة في العلة والمعلول وفيها مباحث ست: المبحث الأول في أقسام ما يحتاج إليه الشيء.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد أمين الحافظ المدرس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51950.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح حكمة العين

العنوان

شرح حكمة العين

المؤلف

فاضل محمد ميرك بن مبارك شاه (مباركشاه)، شمس الدين، البخاري، ميرك الطاشكندي، الشاشي، الفركندي ت 980 هـ/ 1572م القسم الأول.

رقم المخطوطة

835-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 49/ ب.

عدد الأسطر

19

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: حمد الله فاطر ذوات العقول النورية، ومظهر خفيات الأسرار الرُّبوبية، المبدع بنوره المشرق محركات الأجرام العلوية، المخترع بعلمه الكامل مسكنات الأجرام السفلية… فإن مولى المحصلين، أفضل المتاخرين، وأكمل المباحثين، شمس الملة والدين، محمد بن مبارك شاه البخاري. برد الله مضجعه يقول: قد التمس مني بعض إخواني في الدين، وشركائي في طلب اليقين… أن أكتب لكتاب حكمة العين من مصنفات المولى العلامة أفضل المتأخرين… نجم الملة والدين، أبي بكر بن عمر الكاتبي القزويني ( )… شرحاً يذلل من الألفاظ صعابها… وشرعت في تحريره على سبيل اختصار غير مُفضٍ إلى إخلال، وتطويل غير منته إلى إملال، مورداً الحواشي التي كتب مولى العلامة أفضل المتأخرين، سلطان العلماء في العالمين قطب الحق والدين الشيرازي.

آخره

… موجود في الخارج. وفيه نظر، فإنه إنما يصح إذا لم يكن مُراد الشيخ من كون الإمكان ثبوتياً موجوداً في الخارج، بل ما لايكون نفي شيء داخلاً في مفهومه من خارج، يجوز أن يكون أمراً عقلياً لا حقيقياً. وهذا آخر الأمور العامة. المقالة الثالثة في العلة والمعلول وفيها مباحث ست: المبحث الأول في أقسام ما يحتاج إليه الشيء.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد أمين الحافظ المدرس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51950.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :