Search
Search

مخطوطة – رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية

عنوان المخطوط: رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية ( ).
المؤلف: محمد بن محمود الشهرزوري، ت بعد 687 هـ/ 1288م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 335، الورقة 279 × 153 ـ 194 × 090، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله على سوابغ نعمه، ومواهب حكمه، وشمول إحسانه، ونير برهانه، حمداً لا يبلغ نهاياته، ولا ينال غاياته، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بعثه بالنور الساطع، والضياء اللامع بشيراً ونذيراً… ما ناح حمام، وقطر غمام، وبعد فهذه رسائل موسومة برسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية. الرسالة الأولى في المقدمات، وتقاسيم العلوم، وهي تشتمل على فصول، الفصل الأول في صفة الحكمة، وشرح أحوالها الممدوحة. اعلم أن العلوم الحكمية قد بينها الله على اختلاف أنواعها وأصنافها..
آخره:… وتعالى يخلق في كل أربعمائة ألف سنة كوكباً واحداً. وهذا كما ترى إذا صح هذا النقل عن الأنبياء الصادقين عليهم السلام يكون رموز وإشارات يدل على أن الأمر عجيب، والشأن غريب، فيجب على العاقل اللبيب أن يسعى في تحصيل الكمالات العلمية والعملية، ويستعد للرحلة والانتقال من هذا العالم الضيق الكثير الآلام والمصائب والأحزان إلى العالم العظيم الكريم، والصقع الشريف، الفسيح الذي لا نهاية لفرحه وسروره، ولا غاية للذاته وحبوره من غير تغافل ولا تكاسل، فإن الوقت سيف قاطع فإن اليوم يمضي ولا يعود، والعمر يذهب ولا يؤوب.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ومكتوب في الورقة: 77/ آ؛ ما نصه: بلغ المقابلة بفضل الله تعالى مع النسخة القديمة الصحيحة التي كتبت من خط المصنف رحمه الله، في تاريخ سنة ست وثمانين وستمائة، وصنفها الشيخ المكرم والفيلسوف المعظم شهاب الملة والدين محمد بن محمود الشهرزوري في تاريخ سنة ثمانين وستمائة.
ومكتوب في آخر المخطوط ما نصه: قد قطعت بمطية القلم فيفاء السطر وعبقره، وربطت لبروكها تحت أغصان هذه الشجرة، وأنا الفقير، إسماعيل الشهير بابن المطهرة. جزاه الله تعالى في الدارين بالكرم والجود والعفو والمغفرة.
بلغ المقابلة بفضل الله تعالى إلى آخر الكتاب، وبولغ في تصحيحه على قدر الوسع والطاقة من غير إهمال وتكاسل مع النسخة القديمة التي كتبت في وقت المصنف من خطه، وقال كاتبها في خاتمتها بهذه العبارة بعينها:
فرغ من تعليقه لنفسه الفقير إلى الله تعالى عبد الله بن عبد العزيز بن موسى الإسرائيلي في بيت الحداد من خط المصنف، وهو الشيخ المعظم والفيلسوف المتأله صاحب العجائب، ومنبع الغرائب؛ شمس الحق والملة والدين: محمد بن محمود الشهرزوري، متع الله الكافة بطول بقائه، يوم الأحد الثاني من جمادى الأولى، في مدينة سيواس سنة سبع وثمانين وستمائة. انتهى.
ورأيت في هامش هذه النسخة مكتوباً؛ وهو؛ وهذا بعينه: قال الفيلسوف المعظم، والشيخ المكرم، خاتم الحكماء المتألهين. فرغت من تأليف هذا الكتاب يوم السبت، وهو الثالث والعشرون من ذي الحجة الشريفة سنة 680 هـ، وأنا الفقير إسماعيل الشهير بابن المطهرة.
الناسخ: إسماعيل الشهير بابن المطهرة. تاريخ النسخ: سنة 680 هـ/ 1282م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكذلك بدايات أقسام الكتاب، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد المعروف بسليمان آغا زاده مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي:.

بيانات كتاب مخطوطة – رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية

العنوان

رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية

المؤلف

محمد بن محمود الشهرزوري، ت بعد 687 هـ/ 1288م

رقم المخطوطة

843

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

سنة 680 هـ/ 1282م

الناسخ

إسماعيل الشهير بابن المطهرة

عدد الأوراق وقياساتها

335، الورقة 279 × 153 ـ 194 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله على سوابغ نعمه، ومواهب حكمه، وشمول إحسانه، ونير برهانه، حمداً لا يبلغ نهاياته، ولا ينال غاياته، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بعثه بالنور الساطع، والضياء اللامع بشيراً ونذيراً… ما ناح حمام، وقطر غمام، وبعد فهذه رسائل موسومة برسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانية. الرسالة الأولى في المقدمات، وتقاسيم العلوم، وهي تشتمل على فصول، الفصل الأول في صفة الحكمة، وشرح أحوالها الممدوحة. اعلم أن العلوم الحكمية قد بينها الله على اختلاف أنواعها وأصنافها..

آخره

… وتعالى يخلق في كل أربعمائة ألف سنة كوكباً واحداً. وهذا كما ترى إذا صح هذا النقل عن الأنبياء الصادقين عليهم السلام يكون رموز وإشارات يدل على أن الأمر عجيب، والشأن غريب، فيجب على العاقل اللبيب أن يسعى في تحصيل الكمالات العلمية والعملية، ويستعد للرحلة والانتقال من هذا العالم الضيق الكثير الآلام والمصائب والأحزان إلى العالم العظيم الكريم، والصقع الشريف، الفسيح الذي لا نهاية لفرحه وسروره، ولا غاية للذاته وحبوره من غير تغافل ولا تكاسل، فإن الوقت سيف قاطع فإن اليوم يمضي ولا يعود، والعمر يذهب ولا يؤوب.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكذلك بدايات أقسام الكتاب، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد المعروف بسليمان آغا زاده مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي:.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :