العنوان |
أساس الاقتباس في المنطق |
---|---|
المؤلف |
محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م) |
رقم المخطوطة |
879 |
عدد الأسطر |
25 |
تاريخ النسخ |
سنة 1080 هـ/ 1669م |
الناسخ |
الخطاط عبد الله أفندي الأدرنوي |
عدد الأوراق وقياساتها |
231، الورقة: 224 × 121 ـ 156 × 070 |
أوله |
الحمد لله الذي كرم بني آدم بالمنطق الفصيح، وصورهم بأحسن الأشكال، وخصهم بالنظر الصحيح، حتى احتازوا المكملات، من الكليات والجزئيات، فامتازوا عن مختلطات الأنواع بأصناف الطرق الموجهات… أما بعد: فإن من القضايا المقررة عند أولي الأبصار، والمقدمات المحررة لدى ذوي الاستبصار… وقد صنفوا كتباً كثيرة، وألفوا صحفاً غزيرة، ولم يقع فيما اشتهر منها بين الناس، شبيه بكتاب <أساس الاقتباس> الذي صنفه الحكيم المحقق والفيلسوف المدقق… خواجه نصير الدين… أن أترجمه بألفاظ عربية… صاحب سرر الخلافة بالاستحقاق |
آخره |
… والخاتمة كذلك للشعر أجزاء؛ كالمطلع والتشبيب والتخلص والدعاء والمقطع، وبحسب كلٍّ يمكن صنايع مختلفة، ولتكفل علم مفرد ببيانها اقتصرنا ههنا على هذا القدر، وما وعدنا في صدر الكتاب لما فار الإيجاز آثرنا الإتمام، حامداً للملك العلام. |
الوضع العام |
خطّ التعليق نفيس جداً، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، سنة 1117 هـ/ 1697م، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وكذلك الصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة. والعناوين والجداول مكتوبة باللون الأحمر. وفي آخره صفحة من الفوائد. والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، وقف راغب پاشا. |