Search
Search

مخطوطة – حاشية على التهذيب

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على التهذيب

عنوان المخطوط: حاشية على التهذيب ( ).
المؤلف: أحمد بن يحيى، سيف الدين، الشهيد، حفيد السعد التفتازاني ت 916 هـ/ 1510م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 34 ـ 247، الورقة: 205 × 145 ـ 144 × 072، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله رب العالمين، ومنجز وعد العالمين، والصلاة على من أرسله إلى الناس بالبرهان المبين، ليهديهم إلى الإخلاص في الدين، وعلى آله وصحبه التابعين له بإحسان إلى يوم الدين. فهذه تعليقات على قسم الكلام من التهذيب لكشف مقاصد أبوابه على الترتيب، وقعت على مقترح بعض طلاب هذا الفن في إزاحة ما ظنوا على ألفاظه بعض الظن، والله أدعو بما يدعو به عباده الصالحون… هذا قسم الكلام من التهذيب، وعلى الستة وقع التبويب…
آخره:… غاية العرب وظهور الشر في الغاية لم يبق مؤمن فلم يوجد أمة حتى ينسب إلى أمة قبلها، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
وهذا آخر ما أردنا إيراده في شرح مسائل تهذيب الكلام، وعلى الله التوكل في كل محل ومقام، وكان ذلك في وقت العصر الأربعاء، رابع عشر من شهر ربيع الثاني من سنة أربع وسبع وثمانمائة هجرية 874 هـ/ 1469م، والحمد لله على الإتمام، وعلى رسوله أفضل الصلاة والسلام، ووقع الفراغ عن تحريره وتنميقه في يوم السبت سادس عشر جمادى الآخرة سنة ثمان وسبعين وألف 1078 هـ/ (1667م) بيد الفقير حسين بن علي عاملهما الله بلطفه الخفي والجلي. تم.
ملاحظات: الناسخ: حسين بن علي. تاريخ النسخ: يوم السبت سادس عشر من جمادى الآخرة 1078 هـ/ 1667م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ. وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52017.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على التهذيب

العنوان

حاشية على التهذيب

المؤلف

أحمد بن يحيى، سيف الدين، الشهيد، حفيد السعد التفتازاني ت 916 هـ/ 1510م

رقم المخطوطة

894-2

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم السبت سادس عشر من جمادى الآخرة 1078 هـ/ 1667م

الناسخ

حسين بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

34 ـ 247، الورقة: 205 × 145 ـ 144 × 072

أوله

الحمد لله رب العالمين، ومنجز وعد العالمين، والصلاة على من أرسله إلى الناس بالبرهان المبين، ليهديهم إلى الإخلاص في الدين، وعلى آله وصحبه التابعين له بإحسان إلى يوم الدين. فهذه تعليقات على قسم الكلام من التهذيب لكشف مقاصد أبوابه على الترتيب، وقعت على مقترح بعض طلاب هذا الفن في إزاحة ما ظنوا على ألفاظه بعض الظن، والله أدعو بما يدعو به عباده الصالحون… هذا قسم الكلام من التهذيب، وعلى الستة وقع التبويب…

آخره

… غاية العرب وظهور الشر في الغاية لم يبق مؤمن فلم يوجد أمة حتى ينسب إلى أمة قبلها، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ. وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52017.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :