Search
Search

مخطوطة – التذكرة النصيرية في الهيئة

نبذة عن كتاب مخطوطة – التذكرة النصيرية في الهيئة

عنوان المخطوط: التذكرة النصيرية في الهيئة ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 72 ـ 135/ 141، الورقة: 176 × 106 ـ 118 × 067، عدد الأسطر: (11).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مفيض الخير، وملهم الصواب، وصلواته على محمد المبعوث بفصل الخطاب، وعلى آله خير آل، وأصحابه خير أصحاب، نريد أن نورد جملاً من علم الهيئة تذكرة لبعض الأحباب، ونسأل الله أن يوفقنا لإتمامه إنه الموفق وإليه المآب، فلنورد ما قصدناه في فصول تشتمل عليها أبواب، الباب الأول فيما يجب تقديمه لكل علم موضوع…
آخره:… الفصل السابع، في بُعد الثوابت وأجرامها، وتمام القول في هذا الباب… فرسخاً، والثاني أبعدها وهو بعد الثوابت عن مركز الأرض؛ فكان خمسة وعشرين ألف ألفٍ واربعمائة واثني عشر ألفاً وثمان مائة وتسعة وتسعين فرسخاً.
ولنختم ههنا حامدين لله تعالى، ومصلين على نبيه المصطفى والله حسبنا ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير، فالحمد لله رب العالمين…
وقع الفراغ عن تنميق هذه الرسالة الشريفة الموسومة بالتذكرة للحكيم… خواجه نصير الدين الطوسي، على يد أضعف عباد الله وأحوجهم إلى عناية الله، العبد إدريس بن حسام الدين البدليسي ( )، أحسن أعماله ورزقه الله آماله. تم.
أتممت هذه الرسالة في ليلة الثلاثاء؛ من أول شهر المبارك ذي القعدة، لتاريخ سنة سبع وسبعين وثمانمائة (877) من الهجرة المصطفوية، والحمد لله على التمام والسلام. تم.
تشرف بشرف مطالعة الكتاب وتحشيته بعد الاطلاع على مطلوبي، فجاء بقد الوسع والاجتهاد في حل إشكاله، وفك إشكاله العبد المترصد للفيض القدسي؛ إدريس بن حسام الدين البدليسي ( ). صلح عمله، وحصل أمله، وكان موضع الفراغ بمرصد مراغة الذي وضعه صاحب الكتاب، وتم تحشيته ثمة بتاريخ في الإحدى والثمانين والثمان المائة من شهر ربيع الأول. والسلام.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. الناسخ: إدريس بن حسام الدين البدليسي. تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء من أول ذي القعدة سنة 877 هـ/ 1472م. الوضع العام: خطّ التعليق، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين والأشكال البيانية مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك المتوكل على الله إدريس مع الخاتم. وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – التذكرة النصيرية في الهيئة

العنوان

التذكرة النصيرية في الهيئة

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

919-2

عدد الأسطر

11

تاريخ النسخ

يوم الثلاثاء من أول ذي القعدة سنة 877 هـ/ 1472م

الناسخ

إدريس بن حسام الدين البدليسي

عدد الأوراق وقياساتها

72 ـ 135/ 141، الورقة: 176 × 106 ـ 118 × 067

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مفيض الخير، وملهم الصواب، وصلواته على محمد المبعوث بفصل الخطاب، وعلى آله خير آل، وأصحابه خير أصحاب، نريد أن نورد جملاً من علم الهيئة تذكرة لبعض الأحباب، ونسأل الله أن يوفقنا لإتمامه إنه الموفق وإليه المآب، فلنورد ما قصدناه في فصول تشتمل عليها أبواب، الباب الأول فيما يجب تقديمه لكل علم موضوع…

آخره

… الفصل السابع، في بُعد الثوابت وأجرامها، وتمام القول في هذا الباب… فرسخاً، والثاني أبعدها وهو بعد الثوابت عن مركز الأرض؛ فكان خمسة وعشرين ألف ألفٍ واربعمائة واثني عشر ألفاً وثمان مائة وتسعة وتسعين فرسخاً.

الوضع العام

خطّ التعليق، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين والأشكال البيانية مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك المتوكل على الله إدريس مع الخاتم. وقف راغب پاشا.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :