Search
Search

مخطوطة – منشآت راغب پاشا

نبذة عن كتاب مخطوطة – منشآت راغب پاشا

عنوان المخطوط: منشآت راغب پاشا ( ).
المؤلف: محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 083 × 187 ـ 137 × 247 عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم
بنام خدا ميكنم ابتدا چه نامست الله نام خدا
نام نامي ايزد بر علّت، واسم سامي منعم بي منت، شاهبيت منظومه آثار ومطلع قصيده كفتار اولمدقچه يذير فته حسن اختتام وشايسته قبول خاص وعام اولميوب هر شطر بر اثرم وا قصر وهر حرفي اقطع وابتر اولمغله، نه عيار نقدينهء مضاميني كفة ميزان خيالده كامل… السلطان ابن السلطان؛ السلطان مصطفى خان ثالث ابن السلطان أحمد خان ثالث لازال بيت دولته معمورة بلوازم التأييد والتخليد حضرتلري… ومنشئ فرخنده فالك: رقّة وحلب إيالتلرنده وأوائل صدارتنده… راغب محمد پاشا في الأصل إستانبولده دفترخانه كتابندن شوقي محمد أفندينك فرزنداديب…
آخره:… تقريظ كتبه على قصيدة نظمها بعض الفضلاء في نعت المصطفى عليه أفضل التحايا: قصيدة تحتوي على حبر وأغلى درر، وقريض يشتمل على مدايح من هو أفضل البشر، أبياتها المشحونة بأبكار المعاني… الأوائل فلا غرو أن قرّظت بالإعجاز والتبريز، ورجحت في صفاء السبك على الذهب الإبريز. كتبه ( ) إلى ألاء ربه ذي المواهب محمد المدعو بين الوزراء بالراغب، لستٍ خلونَ من الشهر الثاني من العشر السابع عشر إلا اثنتين من الألف الثاني من هجرة من ليس له من الرسل الكرام مُداني.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية. الناسخ: أحمد نزهت مُهردار راغب پاشا. تاريخ النسخ: سنة 1181 هـ/ 1767م. الوضع العام: خطّ التَّعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وأبيات الشعر مكتوبة ضمن جداول مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 966.

بيانات كتاب مخطوطة – منشآت راغب پاشا

العنوان

منشآت راغب پاشا

المؤلف

محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م)

رقم المخطوطة

1191-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1181 هـ/ 1767م

الناسخ

أحمد نزهت مُهردار راغب پاشا

عدد الأوراق وقياساتها

083 × 187 ـ 137 × 247

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم

آخره

… تقريظ كتبه على قصيدة نظمها بعض الفضلاء في نعت المصطفى عليه أفضل التحايا: قصيدة تحتوي على حبر وأغلى درر، وقريض يشتمل على مدايح من هو أفضل البشر، أبياتها المشحونة بأبكار المعاني… الأوائل فلا غرو أن قرّظت بالإعجاز والتبريز، ورجحت في صفاء السبك على الذهب الإبريز. كتبه ( ) إلى ألاء ربه ذي المواهب محمد المدعو بين الوزراء بالراغب، لستٍ خلونَ من الشهر الثاني من العشر السابع عشر إلا اثنتين من الألف الثاني من هجرة من ليس له من الرسل الكرام مُداني.

الوضع العام

خطّ التَّعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وأبيات الشعر مكتوبة ضمن جداول مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 966.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :