Search
Search

مخطوطة – ينابيع العلوم = أقاليم التعليم في الفنون السبعة

نبذة عن كتاب مخطوطة – ينابيع العلوم = أقاليم التعليم في الفنون السبعة

عنوان المخطوط: ينابيع العلوم = أقاليم التعليم في الفنون السبعة ( ).
المؤلف: أحْمَد بن خَلِيل بن سَعَادَة بن جَعْفَر بْن عِيسَى البرمكي، الخويي، أَبُو الْعَبَّاس، شمس الدَّين، اللبودي، الشَّافِعِيّ ت 637 هـ/ 1239م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 126، الورقة 261 × 184 ـ 204 × 122 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير، الحمد لله خالق الأشياء، ورازق الأحياء، واضع الأرض ورافع السماء؛ الذي مزج التراب بالما، وأخرج منهما أصناف العباد والإماء، وفضل خيارهم على سكان القبة الخضراء؛ بحُسن الأفعالِ كما رجّح أباهم عليهم بعلم الأسماء… والصلاة على سيدنا محمد أشرف الأنبياء، وعلى آله وصحبه البررة الأصفياء. وبعد فإني أدعوا سميع الدعاء، وأرجو من فضله كل الرجاء، أن يوفقني لجمع كتاب تقبله قلوب الأعيان، وتقبل عليه صدور الرؤساء، وأجمع فيه فنوناً سبعةً يرغب في كل فن منها قوم من الألباء، ويطلبه جمع من الأدباء، وأذكر في كل فن سبع لطائف يختارها الأذكياء، من حُكماء العلماء، وسبعاً أُخر يميل إليها الأذكياء من ندماء العظماء، أما الفنون السبعة: فالتفسير والحديث والفقه والأدب والطب والهندسة والحساب، ولنبدأ بالتفسير، ولنذكر في تفسير سور سبع من السبع المفصل لطائف يستدل بها على ما أكتبه في التفسير الكبير، وهي الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتان والسور الثلاث التي في كل آية منها ذكر النبي عليه السلام، وهي الكوثر وألم نشرح وسورة الضحى، فأذكر في كل واحدة سبع لطائف علمية…
آخره:… السابعة: قيل: إن بعض الملوك كان يحب الإصطرلاب والتقويم وغيره مما يتعلق بالتنجيم… فقال له الملك: إيش فنُّك من العلوم؟ فقال: اشتغلت بكل شيئ. فقال بعض ندمائه: خلد الله ملك السلطان، نعم اشتغل بكلِّ فنٍّ لكن أتقن فنونه علم الأصطرلاب. والله أعلم. وعند هذا هذا أقول: أنا المذنب العاصي، القليل العلم السيء العمل مثلي مثل هذا الرجل، اشتغلت بفنون كثيرة… جدير، ولعل الله يرحم ذُلّي وقصوري، ويبدل بالجدّ البليغ فتوري، ويعينني على تحصيل العلم النافع، ويوفقني للقيام بالعمل الصالح بحق نبيه الكريم، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
ووقع الفراغ من جمع هذا المجموع في الحادي والعشرين من شهر الله رجب من سنة ثلاثين وستمائة، والحمد لله رب العالمين.
نجز الفراغ من نسخه على يد العبد الفقير إلى الله تعالى: حسن بن عبد الرحمن بن يحيى (المقرئ في السبع) الحسيني، بالضريح على ساكنه السلام، في سابع شهر شعبان المبارك سنة ثلاث وسبعين وستمائة، وصلى الله على سيدنا محمد، وآله وصحبه وسلم تسليماً إلى يوم الدين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مملوكية نادرة كتبت برسم الخزانة السعيدة الأجلية الأقصوية البدرية عمّرها الله ببقاء صاحبها. ومكتوب في آخرها: نظر في هذا الكتاب العبد الفاني محمد بن حسين الطويراني عفا الله عنه. الناسخ: حسن بن عبد الرحمن بن يحيى. تاريخ النسخ: سنة 673 هـ/ 1275م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وعَليه تملّك أبي بكر رستم بن أحمد الشرواني، وتملُّك أبي الخير أحمد ( )، وتملُّك حسن بن عبد المحسن سنة 980هـ/ 1572 م، وتملُّك عبد الباقي، وتملُّك محمد بن إبراهيم المقري بالشراء الشرعي منه عبد الغني الكتبي بدمشق شيخ الحبالين سنة 892 هـ/ 1487 م، وتملُّك أحمد بن محمد الحزمي سنة 897 هـ/ 1492 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53883.

كتب المعاني والبيان ( )

بيانات كتاب مخطوطة – ينابيع العلوم = أقاليم التعليم في الفنون السبعة

العنوان

ينابيع العلوم = أقاليم التعليم في الفنون السبعة

المؤلف

أحْمَد بن خَلِيل بن سَعَادَة بن جَعْفَر بْن عِيسَى البرمكي، الخويي، أَبُو الْعَبَّاس، شمس الدَّين، اللبودي، الشَّافِعِيّ ت 637 هـ/ 1239م

رقم المخطوطة

1223

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 673 هـ/ 1275م

الناسخ

حسن بن عبد الرحمن بن يحيى

عدد الأوراق وقياساتها

126، الورقة 261 × 184 ـ 204 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير، الحمد لله خالق الأشياء، ورازق الأحياء، واضع الأرض ورافع السماء؛ الذي مزج التراب بالما، وأخرج منهما أصناف العباد والإماء، وفضل خيارهم على سكان القبة الخضراء؛ بحُسن الأفعالِ كما رجّح أباهم عليهم بعلم الأسماء… والصلاة على سيدنا محمد أشرف الأنبياء، وعلى آله وصحبه البررة الأصفياء. وبعد فإني أدعوا سميع الدعاء، وأرجو من فضله كل الرجاء، أن يوفقني لجمع كتاب تقبله قلوب الأعيان، وتقبل عليه صدور الرؤساء، وأجمع فيه فنوناً سبعةً يرغب في كل فن منها قوم من الألباء، ويطلبه جمع من الأدباء، وأذكر في كل فن سبع لطائف يختارها الأذكياء، من حُكماء العلماء، وسبعاً أُخر يميل إليها الأذكياء من ندماء العظماء، أما الفنون السبعة: فالتفسير والحديث والفقه والأدب والطب والهندسة والحساب، ولنبدأ بالتفسير، ولنذكر في تفسير سور سبع من السبع المفصل لطائف يستدل بها على ما أكتبه في التفسير الكبير، وهي الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتان والسور الثلاث التي في كل آية منها ذكر النبي عليه السلام، وهي الكوثر وألم نشرح وسورة الضحى، فأذكر في كل واحدة سبع لطائف علمية…

آخره

… السابعة: قيل: إن بعض الملوك كان يحب الإصطرلاب والتقويم وغيره مما يتعلق بالتنجيم… فقال له الملك: إيش فنُّك من العلوم؟ فقال: اشتغلت بكل شيئ. فقال بعض ندمائه: خلد الله ملك السلطان، نعم اشتغل بكلِّ فنٍّ لكن أتقن فنونه علم الأصطرلاب. والله أعلم. وعند هذا هذا أقول: أنا المذنب العاصي، القليل العلم السيء العمل مثلي مثل هذا الرجل، اشتغلت بفنون كثيرة… جدير، ولعل الله يرحم ذُلّي وقصوري، ويبدل بالجدّ البليغ فتوري، ويعينني على تحصيل العلم النافع، ويوفقني للقيام بالعمل الصالح بحق نبيه الكريم، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وعَليه تملّك أبي بكر رستم بن أحمد الشرواني، وتملُّك أبي الخير أحمد ( )، وتملُّك حسن بن عبد المحسن سنة 980هـ/ 1572 م، وتملُّك عبد الباقي، وتملُّك محمد بن إبراهيم المقري بالشراء الشرعي منه عبد الغني الكتبي بدمشق شيخ الحبالين سنة 892 هـ/ 1487 م، وتملُّك أحمد بن محمد الحزمي سنة 897 هـ/ 1492 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53883.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :