Search
Search

مخطوطة – الأطول شرح تلخيص المفتاح

نبذة عن كتاب مخطوطة – الأطول شرح تلخيص المفتاح

عنوان المخطوط: الأطول شرح تلخيص المفتاح ( ).
المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 793، الورقة 215 × 150 ـ 154 × 083، عدد الأسطر: (24).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يسِّر وتَمِّمْ بِالْخَيْرِ. الْحَمْدُ للهِ على كل حال، كما يستوعب مزايا الإفضال، ويستجلب خواص الإقبال، وينسب بالافتتاح به ختم كل أمر ذي بال، والشكر لمنشئ النعم المنزّه عن المِثال، على حسب ما يقتضيه شواهد النوال، والصلاة والسلام على من بيده مفتاح الجنان… وبعد فيقول المفتقر إلى الله الغني: إبراهيم بن محمد بن عرب شاه الإسفراييني: إن أفضل ما يُتمسّك به في تحصيل الكمال، وأمثل ما يُتوسّل به إلى نيل خير الآمال، وأعزّ ما يُعتصم به للترقي إلى ذروة الجلال، قول علي: آل النبي خير آل… فلِجمعِ كثير منه في شرح التلخيص هذا سعيت، وبأوضح تقرير وأملح تحرير أمليت… ولم أخف أن أشرح كتاباً قد صرفت غاية همته في شرح كل باب فيه من الأبواب؛ جمٌّ غفيرٌ من فحول أصحاب العقول وقوم عظيم من أرباب الألباب، سيما العالم الرباني، أستاذ الفضلاء العلامة التفتازاني، والمحقّق الحقاني قدوة العلماء الشريف الجرجاني، روّح روحهما، ورزقنا غبوقهما وصبوحهما… قال المصنف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله): الحمد؛ هو الثناء على الجميل الصادر بالاختيار على ما له الاشتهار أو الصادر عن المختار؛ نِعمة كان أو غيرها. والشكر: هو الاتيان بما يفيد التعظيم على النعمة…
آخره:… (مع التذكر لما تقدم) في الفنون الثلاثة يفصح عن وجوه مزاياه، بحيث لا يتصور مزية عليه، وليس مدى بلاغتها ما يدخل تحت طاقة البشر، بل هو شرذمة بما أحاط به خالق القوى والقدر.
وليكن هذا آخر ما ألقينا إليك من البدائع من أفضال الصانع من الصنائع، ولو تأملت فيها وجدت سوى ما أبرزت دقائق من الودائع، فلتنظر فيها نظر الاعتبار، لتطلع على ما لا يحصى من الأسرار… وكان الفراغ من إتمام نسخ هذا الشرح المتين لمولانا عصام الدين على يد العبد المعترف بذنبه، المضطر إلى رحمة مولاه وربه: سليمان الأشبوالي الرفاعي بن الفقير إلى الله تعالى الشيخ عمر الأشبوالي الشافعي مذهباً، في يوم الثلاثاء المبارك بعد صلاة الظهر، سابع يوم في شهر رجب الخير من شهور سنة ألف ومائة وأربعين (1140) من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين و ( )، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربّ اغفر لي ولوالدي، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم؛ عدد ما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.
بلغ مقابلةً بقدر الطاقة البشرية لنفسه الفقير إلى الله تعالى، عبد الله مصطفى الحنفي مذهباً، الماتريدي اعتقاداً، القاهري منزلاً ووطناً، سنة ألف ومائة واثنتي وأربعين (1142) يوم الأربعاء ثالث عشر من شهر رجب سنة المذكورة. تم؛ والله أعلم.
ملاحظات: الناسخ: سليمان بن عمرالأشبوالي الرفاعي. تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء 7 رجب سنة 1140 هـ/ 1727 م. الوضع العام: خط عادي، والعناوين وكلمة قال وقوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك مصطفى بن أحمد أبو السعادات. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53958.

بيانات كتاب مخطوطة – الأطول شرح تلخيص المفتاح

العنوان

الأطول شرح تلخيص المفتاح

المؤلف

إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، عصام الدين، ت 951 هـ/ 1544م

رقم المخطوطة

1262

عدد الأسطر

24

تاريخ النسخ

يوم الثلاثاء 7 رجب سنة 1140 هـ/ 1727 م

الناسخ

سليمان بن عمرالأشبوالي الرفاعي

عدد الأوراق وقياساتها

793، الورقة 215 × 150 ـ 154 × 083

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يسِّر وتَمِّمْ بِالْخَيْرِ. الْحَمْدُ للهِ على كل حال، كما يستوعب مزايا الإفضال، ويستجلب خواص الإقبال، وينسب بالافتتاح به ختم كل أمر ذي بال، والشكر لمنشئ النعم المنزّه عن المِثال، على حسب ما يقتضيه شواهد النوال، والصلاة والسلام على من بيده مفتاح الجنان… وبعد فيقول المفتقر إلى الله الغني: إبراهيم بن محمد بن عرب شاه الإسفراييني: إن أفضل ما يُتمسّك به في تحصيل الكمال، وأمثل ما يُتوسّل به إلى نيل خير الآمال، وأعزّ ما يُعتصم به للترقي إلى ذروة الجلال، قول علي: آل النبي خير آل… فلِجمعِ كثير منه في شرح التلخيص هذا سعيت، وبأوضح تقرير وأملح تحرير أمليت… ولم أخف أن أشرح كتاباً قد صرفت غاية همته في شرح كل باب فيه من الأبواب؛ جمٌّ غفيرٌ من فحول أصحاب العقول وقوم عظيم من أرباب الألباب، سيما العالم الرباني، أستاذ الفضلاء العلامة التفتازاني، والمحقّق الحقاني قدوة العلماء الشريف الجرجاني، روّح روحهما، ورزقنا غبوقهما وصبوحهما… قال المصنف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله): الحمد؛ هو الثناء على الجميل الصادر بالاختيار على ما له الاشتهار أو الصادر عن المختار؛ نِعمة كان أو غيرها. والشكر: هو الاتيان بما يفيد التعظيم على النعمة…

آخره

… (مع التذكر لما تقدم) في الفنون الثلاثة يفصح عن وجوه مزاياه، بحيث لا يتصور مزية عليه، وليس مدى بلاغتها ما يدخل تحت طاقة البشر، بل هو شرذمة بما أحاط به خالق القوى والقدر.

الوضع العام

خط عادي، والعناوين وكلمة قال وقوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك مصطفى بن أحمد أبو السعادات. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53958.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :