Search
Search

مخطوطة – تعليقة بهشتي على حاشية عماد الدين الكاشي الباطني على شرح آداب السمرقندي

نبذة عن كتاب مخطوطة – تعليقة بهشتي على حاشية عماد الدين الكاشي الباطني على شرح آداب السمرقندي

عنوان المخطوط: تعليقة بهشتي على حاشية عماد الدين الكاشي الباطني على شرح آداب السمرقندي ( ).
المؤلف: رمضان بن عبد المحسن (الويزوي = الويزه وي)، بهشتي، الحنفي ت 979 هـ/ 1571م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 14، الورقة: 219 × 158 ـ 148 ـ × 072، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ حمد العاكفين ببابه، والصلاة على محمد سيد أحبابه، وعلى آله الكرام وأصحابه الذين تأدبوا بآدابه. قوله: بالحديث معنى إلخ. هو تمييز من النسبة إلى المفعول الغير الصريح، والمراد أنه رَحِمَهُ اللهُ عدل عما شاع من ذكر لفظ الحمد فلا يتوجه أن كل عامل ينص كذلك. قوله: لأن حقيقة الحمد. قد يقال ما ذكر ليس بمعناه لغةً ولا عرفاً خاصاًّ، فكيف يكون حقيقته؟ ويجاب: بأن المراد بها المقصود. قوله: لا يقال…
آخره:… قوله: كانت اللامدارية حقاًّ. يريد اعتراف بثبوت المطلوب من حيث لا يشعر. قوله: ذلك التقدير؛ وهو تقدير عدمها، وتوضيحه؛ أن لا مدارية العلية على تقدير عدم تلك العلية… قوله: ثم أتى من عنده بجواب إلخ. الجواب الحق يخرج من اشتراط فعلية الصغرى، ولو شئت لكشفت القناع عن وجه الإشكال، ولكن اكتفيت بقدر ما يتنبه به الرجال؛ تجنباً عن الحالة المعاندين والجهال. والله أعلم بحقيقة الحال، منه المبدأ وإليه المآل. تم. ميرزاجان ( ).
ملاحظات: الوضع العام: الناسخ: محمد بن علي. تاريخ النسخ: سنة 1104 هـ/ 1693 م. خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك محمد بن حسين التوقاتي = التوقادي، وتملك محسن رضائي بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 49044.

بيانات كتاب مخطوطة – تعليقة بهشتي على حاشية عماد الدين الكاشي الباطني على شرح آداب السمرقندي

العنوان

تعليقة بهشتي على حاشية عماد الدين الكاشي الباطني على شرح آداب السمرقندي

المؤلف

رمضان بن عبد المحسن (الويزوي = الويزه وي)، بهشتي، الحنفي ت 979 هـ/ 1571م

رقم المخطوطة

1287-1

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1104 هـ/ 1693 م

الناسخ

محمد بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

14، الورقة: 219 × 158 ـ 148 ـ × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ حمد العاكفين ببابه، والصلاة على محمد سيد أحبابه، وعلى آله الكرام وأصحابه الذين تأدبوا بآدابه. قوله: بالحديث معنى إلخ. هو تمييز من النسبة إلى المفعول الغير الصريح، والمراد أنه رَحِمَهُ اللهُ عدل عما شاع من ذكر لفظ الحمد فلا يتوجه أن كل عامل ينص كذلك. قوله: لأن حقيقة الحمد. قد يقال ما ذكر ليس بمعناه لغةً ولا عرفاً خاصاًّ، فكيف يكون حقيقته؟ ويجاب: بأن المراد بها المقصود. قوله: لا يقال…

آخره

… قوله: كانت اللامدارية حقاًّ. يريد اعتراف بثبوت المطلوب من حيث لا يشعر. قوله: ذلك التقدير؛ وهو تقدير عدمها، وتوضيحه؛ أن لا مدارية العلية على تقدير عدم تلك العلية… قوله: ثم أتى من عنده بجواب إلخ. الجواب الحق يخرج من اشتراط فعلية الصغرى، ولو شئت لكشفت القناع عن وجه الإشكال، ولكن اكتفيت بقدر ما يتنبه به الرجال؛ تجنباً عن الحالة المعاندين والجهال. والله أعلم بحقيقة الحال، منه المبدأ وإليه المآل. تم. ميرزاجان ( ).

الوضع العام

الناسخ: محمد بن علي. تاريخ النسخ: سنة 1104 هـ/ 1693 م. خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك محمد بن حسين التوقاتي = التوقادي، وتملك محسن رضائي بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 49044.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :