Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الفائق

عنوان المخطوط: الفائق ( ).
المؤلف: مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، جار الله، ت 538هـ/ 1144م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 456، الورقة (147 × 207) الكتابة (79 × 140) عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ سهّل. الْحَمْدُ للهِ الَّذِي فَتَق لسانَ الذَّبيح؛ بالعربية البينة والخِطَاب الفصيح، وتولّاه بأَثرَةِ التقدم في النطقِ باللغة التي هي أفصح اللغات، وجعله أبا عُذر التصدّي للبلاغة التي هي أتمُّ البلاغات، واستَّل من سُلَالته عَدْنان وأبناءَه، واشتّق من دَوْحته قَحْطان وأحْيَاءه، وقسم لكلٍّ مِن هؤلاء من لبَيَان قِسْطاً، وضرب له من الإبداع سَهْماً، وأفرزَ له من الإعراب كِفْلاً، فلم يُخِلّ شُعْباً من شعوبهم، ولا قبيلةً من قبائلهم، ولا عِمَارةً من عمائرهم، ولا بَطْناً من بطونهم، ولا فَخِذْاً من أفخاذهم، ولا فصيلةً من فصائلهم؛ من شعراء مُفْلِقين، وخطباء مَصاَقِع يرمون في حدَقِ البيان عند هدْر الشقاشق، ويصيبون الأغراض بالكَلِم الرواشق، ويتنافثون من السِّحر في مناظم قريضهم، ورَجَزهم وقصيدِهم وَمُقطَّعاتهم وخَطبهم ومقاماتهم، وما يتصرفون عليه فيها من الكناية والتعريض، والاستعارة والتمثيل، وأصناف البديِع، وضُروب المجاز، والافتنان في الإشباع والإيجاز، ما لَوْ عثَر عليه السَّحَرَةُ في زمن موسى عليه الصلاة والسلام والمُؤَخِّذون، واطَّلع طِلْعه أولئك المُشعوذون؛ لقعدوا مَغْمورين مَقْهورين، ولبقُوا مبهوتين مبهورين، ولاسْتكانوا وأذعنوا، وأسهبوا في الاستعجاب وأمعنُوا، ولعلموا أنّ نفثاتِ العرب بألسنتها أحقُّ بالتسمية بالسّحْر، وأنَّهم في ضَحْضَاح منه وهؤلاء لجَّجُوا في البحر. ثم إن هذا البيان العربي كأن الله عزَّتْ قدرته مَخَضه، وألقى زُبْدته على لسان محمد عليه أفضل صلاة وأوفر سلام، فما من خطيب يقاومه إلا نكَص متفكك الرِّجل، وما من مصقعٍ يُناهزه إلا رجع فارغ السَّجْل، وما قُرِن بمنطقه مِنْطِقٌ إلا كان كالبِرذَون مع الحصان المُطَهَّم، ولا وقع من كلامه شيءٌ في كلام الناس إلا أشبه الوَضح في نُقْبة الأدْهم…
آخره: الْيَاء مَعَ الْهَاء. النَّبِي صلى الله عليه وسلم كَانَ يتعوَّذ من الأيهمين. هما السَّيْل والحريق لأَنَّهُ لا يُهتدى لدفعهما من الفلاة اليَهماء، وَهِي الَّتِي لا يُهتدى فِيهَا لأَنَّهُ لا أثر يسْتَدلّ بِهِ، وَقَالَ ابْن الأَعرَابِي: رجل أَيهمْ: أعمى، وَامْرَأَة يهماء، وَمِنْه قَالُوا: أَرض يهماء، وَيُقَال للجبل الَّذِي لا يُرتقى: أَيهمْ. وَقيل: أيهم: الْجُنُون، وَمِنْه الأَيْهَم: الْفَحْل المغتلم. قد انتهى لي ما استوهب الله فيه فضل المعونة، واستمددت منه مزيد التوفيق من إتمام كتاب الفايق، وهو كتاب جليل… وتهيّأ انتهاؤه في أوائل شهر ربيع الآخر الواقع في سنة عشر وخمسمائة… وقد شافهت في هذا العام الوقت المعزوم عليه من أداء حج الإسلام ومجاورة بيت الله الحرام… وأحمد الله عزّ وجلّ على ما أولى من منحه وأفاض من نِعمه، وأصلي على محمد سيد الأولين والآخرين، وآله الطاهرين، وأصحابه والتابعين، وتابعي التابعين، والخلفاء المهديين، والمشايخ الراشدين، والعلماء العاملين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
تمت كتابة الكتاب، بعون الملك الوهاب في عشرين شهر ذي القعدة، يوم الخميس؛ على يد أفقر العباد، وأحوجهم إلى الله: يوسف بن درويش محمد، وذلك بمدينة دار السلام بغداد المحروسة، لسنة تسع ومائة وألف؛ من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية. والحمد لله رب العالمين، آمين آمين.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس الأحاديث في ثلات صفحات، الناسخ: يوسف بن درويش محمد. تاريخ النسخ سنة 1109 هـ/ 1697م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل ورؤوس المواد اللغوية مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين جانبية، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك يس الخطيب في جامع حضرة الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي، وتملّك نعمان بالخاتم، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54186.

بيانات كتاب مخطوطة – الفائق

العنوان

الفائق

المؤلف

مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، جار الله، ت 538هـ/ 1144م

رقم المخطوطة

1423

عدد الأسطر

23

الناسخ

يوسف بن درويش محمد

عدد الأوراق وقياساتها

456، الورقة (147 × 207) الكتابة (79 × 140)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ سهّل. الْحَمْدُ للهِ الَّذِي فَتَق لسانَ الذَّبيح؛ بالعربية البينة والخِطَاب الفصيح، وتولّاه بأَثرَةِ التقدم في النطقِ باللغة التي هي أفصح اللغات، وجعله أبا عُذر التصدّي للبلاغة التي هي أتمُّ البلاغات، واستَّل من سُلَالته عَدْنان وأبناءَه، واشتّق من دَوْحته قَحْطان وأحْيَاءه، وقسم لكلٍّ مِن هؤلاء من لبَيَان قِسْطاً، وضرب له من الإبداع سَهْماً، وأفرزَ له من الإعراب كِفْلاً، فلم يُخِلّ شُعْباً من شعوبهم، ولا قبيلةً من قبائلهم، ولا عِمَارةً من عمائرهم، ولا بَطْناً من بطونهم، ولا فَخِذْاً من أفخاذهم، ولا فصيلةً من فصائلهم؛ من شعراء مُفْلِقين، وخطباء مَصاَقِع يرمون في حدَقِ البيان عند هدْر الشقاشق، ويصيبون الأغراض بالكَلِم الرواشق، ويتنافثون من السِّحر في مناظم قريضهم، ورَجَزهم وقصيدِهم وَمُقطَّعاتهم وخَطبهم ومقاماتهم، وما يتصرفون عليه فيها من الكناية والتعريض، والاستعارة والتمثيل، وأصناف البديِع، وضُروب المجاز، والافتنان في الإشباع والإيجاز، ما لَوْ عثَر عليه السَّحَرَةُ في زمن موسى عليه الصلاة والسلام والمُؤَخِّذون، واطَّلع طِلْعه أولئك المُشعوذون؛ لقعدوا مَغْمورين مَقْهورين، ولبقُوا مبهوتين مبهورين، ولاسْتكانوا وأذعنوا، وأسهبوا في الاستعجاب وأمعنُوا، ولعلموا أنّ نفثاتِ العرب بألسنتها أحقُّ بالتسمية بالسّحْر، وأنَّهم في ضَحْضَاح منه وهؤلاء لجَّجُوا في البحر. ثم إن هذا البيان العربي كأن الله عزَّتْ قدرته مَخَضه، وألقى زُبْدته على لسان محمد عليه أفضل صلاة وأوفر سلام، فما من خطيب يقاومه إلا نكَص متفكك الرِّجل، وما من مصقعٍ يُناهزه إلا رجع فارغ السَّجْل، وما قُرِن بمنطقه مِنْطِقٌ إلا كان كالبِرذَون مع الحصان المُطَهَّم، ولا وقع من كلامه شيءٌ في كلام الناس إلا أشبه الوَضح في نُقْبة الأدْهم…

آخره

الْيَاء مَعَ الْهَاء. النَّبِي صلى الله عليه وسلم كَانَ يتعوَّذ من الأيهمين. هما السَّيْل والحريق لأَنَّهُ لا يُهتدى لدفعهما من الفلاة اليَهماء، وَهِي الَّتِي لا يُهتدى فِيهَا لأَنَّهُ لا أثر يسْتَدلّ بِهِ، وَقَالَ ابْن الأَعرَابِي: رجل أَيهمْ: أعمى، وَامْرَأَة يهماء، وَمِنْه قَالُوا: أَرض يهماء، وَيُقَال للجبل الَّذِي لا يُرتقى: أَيهمْ. وَقيل: أيهم: الْجُنُون، وَمِنْه الأَيْهَم: الْفَحْل المغتلم. قد انتهى لي ما استوهب الله فيه فضل المعونة، واستمددت منه مزيد التوفيق من إتمام كتاب الفايق، وهو كتاب جليل… وتهيّأ انتهاؤه في أوائل شهر ربيع الآخر الواقع في سنة عشر وخمسمائة… وقد شافهت في هذا العام الوقت المعزوم عليه من أداء حج الإسلام ومجاورة بيت الله الحرام… وأحمد الله عزّ وجلّ على ما أولى من منحه وأفاض من نِعمه، وأصلي على محمد سيد الأولين والآخرين، وآله الطاهرين، وأصحابه والتابعين، وتابعي التابعين، والخلفاء المهديين، والمشايخ الراشدين، والعلماء العاملين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل ورؤوس المواد اللغوية مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين جانبية، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك يس الخطيب في جامع حضرة الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي، وتملّك نعمان بالخاتم، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54186.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :