Search
Search

مخطوطة – شواكل الحور شرح هياكل النور

نبذة عن كتاب مخطوطة – شواكل الحور شرح هياكل النور

عنوان المخطوط: شواكل الحور شرح هياكل النور ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 132/ ب ـ 175/ آ، الورقة (125 × 177) الكتابة (75 × 128) عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن في التَّتْمِيْم. يا من نصب رايات آيات قدرته على كواهل هياكل الممكنات، وأودع أسرار آثار حكمته في حوامل شواكل الكائنات، يانور النور ويا حفيا من فرط الظهور، أنت نور كل شيء، وبك ظهور كل ظل وفي، أفضْ علينا أنوار معرفتك… وبعد فهذا أيها الذكي المتوقّد شرح لهياكل النور؛ يحاكي بحسن دقائقه شواكل الحور…
آخره:… في تحصيل المطالب. (ولرسوله الصلاة والسلام والتحية والرضوان): المصنف؛ قدس سره؛ ختم الرسالة بذكر الله تعالى، والصلاة على من ختم به الرسالة، كما افتتحها بها، فجاءت بذلك وردية المفتتح، مسكية الختام منضداً على أحسن ترتيب وأبلغ نظام. أقول: أنا الفقير إلى عفو ربه الغني محمد بن أسعد بن محمد، المدعو بجلال الدين الصديقي الدواني؛ هذا ما تيسر لي في شرح هذه اللمعة؛ في أثناء عوائق شتى… من لم يتدرب في أوائل العلوم ومباديها فضلاً عن نهاياتها. وإن أخر الله تعالى في الأجل، وساعد القدر الأمل، وانتظم الحال، واجتمع البال، أنتصب لشرح الإشراق، شرحاً تتنور به الأحداق، وتتعطر بنشر أزهارها أنوار الأوراق، والله ولي الطول والإفضال، وبيده تحقيق المطالب والآمال، والصلاة والسلام على القديسين، خصوصاً على سيدنا سيد الكل في الكل وآله وصحبه أجمعين. والحمد لله رب العالمين.
فرغت عن كتابة هذا الشرح الشافي والحل الوافي وقت العصر في يوم التاسع من المحرم الحرام في سنة ثمان مائة وأربعة وتسعين من الأعوام الواقعة بيننا وبين هجرة خير البرية والأنام في بلدة هي خير البلاد والمعروفة بشيراز، أرجو من الله حفظها.
ملاحظات: تاريخ النسخ: المحرم 9 سنة 894 هـ/ 1488م.
وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1457/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – شواكل الحور شرح هياكل النور

العنوان

شواكل الحور شرح هياكل النور

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1457-3

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

المحرم 9 سنة 894 هـ/ 1488م

عدد الأوراق وقياساتها

132/ ب ـ 175/ آ، الورقة (125 × 177) الكتابة (75 × 128)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن في التَّتْمِيْم. يا من نصب رايات آيات قدرته على كواهل هياكل الممكنات، وأودع أسرار آثار حكمته في حوامل شواكل الكائنات، يانور النور ويا حفيا من فرط الظهور، أنت نور كل شيء، وبك ظهور كل ظل وفي، أفضْ علينا أنوار معرفتك… وبعد فهذا أيها الذكي المتوقّد شرح لهياكل النور؛ يحاكي بحسن دقائقه شواكل الحور…

آخره

… في تحصيل المطالب. (ولرسوله الصلاة والسلام والتحية والرضوان): المصنف؛ قدس سره؛ ختم الرسالة بذكر الله تعالى، والصلاة على من ختم به الرسالة، كما افتتحها بها، فجاءت بذلك وردية المفتتح، مسكية الختام منضداً على أحسن ترتيب وأبلغ نظام. أقول: أنا الفقير إلى عفو ربه الغني محمد بن أسعد بن محمد، المدعو بجلال الدين الصديقي الدواني؛ هذا ما تيسر لي في شرح هذه اللمعة؛ في أثناء عوائق شتى… من لم يتدرب في أوائل العلوم ومباديها فضلاً عن نهاياتها. وإن أخر الله تعالى في الأجل، وساعد القدر الأمل، وانتظم الحال، واجتمع البال، أنتصب لشرح الإشراق، شرحاً تتنور به الأحداق، وتتعطر بنشر أزهارها أنوار الأوراق، والله ولي الطول والإفضال، وبيده تحقيق المطالب والآمال، والصلاة والسلام على القديسين، خصوصاً على سيدنا سيد الكل في الكل وآله وصحبه أجمعين. والحمد لله رب العالمين.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :