Search
Search

مخطوطة – أخلاق عضد الدين الإيجي

نبذة عن كتاب مخطوطة – أخلاق عضد الدين الإيجي

عنوان المخطوط: أخلاق عضد الدين الإيجي ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 251/ آ ـ 253/ آ، الورقة (13.5× 210) الكتابة (80 × 12.8) عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على نواله، والصلاة والسلام على نبيه محمد وآله، وبعدُ؛ فهذا مُختصر في عِلم الأخلاق رتَّبْتُهُ على أربع مقالات. المقالة الأولى: في النظري منه الخلقُ: ملكةٌ تصدر عنها الأفعالُ…
آخره:… المقالة الرابعة: في تدبير المدن. الحاجة إلى التعاون أوجبت التمدُّن، وخيرُها ما كان عن محبة، وهي إما للخير، أو للنفع، أو اللذة، أو مركّب منها… وأما الطعنُ والشتمُ والشماتةُ، فحَاشَا. وإذا اعتمدَ عليه فلا يخونُهُ، ويدفعُ ضررَهم بالاستصلاحِ، ثُمَّ الاحتساب، ثم القهر؛ بلا ظُلْمٍ ورذيلةٍ، وأمّا المعارفُ؛ فيجب الرِّفدُ وحُسنُ المَحضر مع الكل، والتكبُّر مع المُتكبِّر، وإكرام الفُصحاء، وأهل الصلاح، والاستفادة من الفُضلاء، ومُساعدتهم بالمال، والخِدمةُ لهم، وتهذيب أخلاقِ الْمُتعلِّمِين، والشَّفقة عليهم، وإعطاء السائل إلّا إذا ألحّ، أو طمع غير محتاج، ورحمة الضعفاء، والإحسان إليهم، وقضاء حوائج الناس ما أمكن، ولزوم العادات من التهاني والتعازي والعيادات، وإظهار الفرح لفرحهم، والغمّ لِغَمِّهِم بحيثُ لا يخرج إلى حدِّ النِّفاق.
تمّت الرِّسالةُ بحمدِ اللهِ وعونِهِ؛ وحُسن توفيقهِ في بُكرةِ نهار الثلاثاء ثامن عشر ذي القعدة سنة سبعين وثمان مائة، على يد الفقير أحمد بن مسعود النابلسي، عفا الله عنهما بمنِّهِ وكرَمِهِ، وَصلى الله على سيدنا محمد، وآله وصحبه وسلم، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن مسعود النابلسي. تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء 18 ذي القعدة سنة 870 هـ/ 1465م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1458/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – أخلاق عضد الدين الإيجي

العنوان

أخلاق عضد الدين الإيجي

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م)

رقم المخطوطة

1458-29

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم الثلاثاء 18 ذي القعدة سنة 870 هـ/ 1465م

الناسخ

أحمد بن مسعود النابلسي

عدد الأوراق وقياساتها

251/ آ ـ 253/ آ، الورقة (13.5× 210) الكتابة (80 × 12.8)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على نواله، والصلاة والسلام على نبيه محمد وآله، وبعدُ؛ فهذا مُختصر في عِلم الأخلاق رتَّبْتُهُ على أربع مقالات. المقالة الأولى: في النظري منه الخلقُ: ملكةٌ تصدر عنها الأفعالُ…

آخره

… المقالة الرابعة: في تدبير المدن. الحاجة إلى التعاون أوجبت التمدُّن، وخيرُها ما كان عن محبة، وهي إما للخير، أو للنفع، أو اللذة، أو مركّب منها… وأما الطعنُ والشتمُ والشماتةُ، فحَاشَا. وإذا اعتمدَ عليه فلا يخونُهُ، ويدفعُ ضررَهم بالاستصلاحِ، ثُمَّ الاحتساب، ثم القهر؛ بلا ظُلْمٍ ورذيلةٍ، وأمّا المعارفُ؛ فيجب الرِّفدُ وحُسنُ المَحضر مع الكل، والتكبُّر مع المُتكبِّر، وإكرام الفُصحاء، وأهل الصلاح، والاستفادة من الفُضلاء، ومُساعدتهم بالمال، والخِدمةُ لهم، وتهذيب أخلاقِ الْمُتعلِّمِين، والشَّفقة عليهم، وإعطاء السائل إلّا إذا ألحّ، أو طمع غير محتاج، ورحمة الضعفاء، والإحسان إليهم، وقضاء حوائج الناس ما أمكن، ولزوم العادات من التهاني والتعازي والعيادات، وإظهار الفرح لفرحهم، والغمّ لِغَمِّهِم بحيثُ لا يخرج إلى حدِّ النِّفاق.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :