Search
Search

مخطوطة – تجريد العقائد

نبذة عن كتاب مخطوطة – تجريد العقائد

عنوان المخطوط: تجريد العقائد ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 286/ ب ـ 293/ ب، الورقة (132 × 177) الكتابة (87 × 116) عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد حمد الله واجب الوجود على نعمائه، والصلاة على محمد سيد أنبيائه، وأكرم أحبائه، فإني مُجيب إلى ماسُئِلتُ من تحرير مسائل الكلام، وترتيبها على أبلغ نظام، مُشيراً إلى غُررِ فرائِدِ الاعتقادِ، ونُكت مسائل الاجتهاد، مما قادني الدليل إليه، وقوي اعتقادي عليه… وسمَّيْتُهُ: بتجريد العقائد، ورتّبتُه على ستة مقاصد، المقصد الأول في الأمور العامة، وفيه فصول، الفصل الأول: في الوجود والعدم، وتحيدهما بالثابت العين، والمنفي العين، أو الذي يمكن أن يُخْبَرَ عنه ونقيضُه…
آخره:… المقصد الخامس: في الإمامة. الإمامُ لُطفٌ، فيجبُ نصبُهُ على الله تعالى تحصيلاً للغرض، والمفاسد معلومةُ الابتغاءِ، وانحصارُ اللطف فيه معلومٌ للعقلاء، ووجوده لطفٌ، وتصرّفه لُطفٌ آخر، وعدمه مِنّا، وامتناعُ التسلسل يوجِبُ عِصمته، ولأنه حافظٌ للشرع، ولوجوب الإنكار لو أقدم على المعصية فيضادّ أمر الطاعةِ، ويُفوّتُ الغرض من نصْبه… وهما مُختصّان بعليٍّ… وخالف أبو بكرٍ لِكتابِ الله تعالى في منْعِ توارُث رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبرٍ رواه… المقصد السادس في المعاد والوعد والوعيد وما يتصل بذلك…، والفِسقُ: الخروجُ عن طاعة الله تعالى مع الإيمان، والنفاقُ: إظهارُ الإيمان، وإخفاءُ الكفر، والفاسقُ مؤمنٌ لوجود حدّه فيه، والأمر بالمعروف واجبٌ، وكذا النهي عن المنكر، وبالمندوب مندوبٌ سمعاً وإلّا لَزِمَ خِلافُ الواقع، والإخلال بحكمة الله تعالى وشرطهما عِلم فاعلهما بالوجه، وتجويز التأثير وانتفاء المفسدة. وليكن هذا آخر ما نورده، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
تمّ تجريد العقائد ولله الحمد على ذلك وفرغ منه الفقير؛ أحمد بن مسعود النابلسي. عفا الله عنهما بمنِّهِ وكرَمِهِ. في يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المعظم قدره وحرمته، من سنة ثمانٍ وستين وثماني مئةٍ، والْحَمْدُ للهِ وحده، وصلاته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه، ورضوانه عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن بقية الصحابة أجمعين. وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن مسعود النابلسي. تاريخ النسخ: يوم الاثنين 29 رمضان سنة 868 هـ/ 1463م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1458/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – تجريد العقائد

العنوان

تجريد العقائد

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

1458-32

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم الاثنين 29 رمضان سنة 868 هـ/ 1463م

الناسخ

أحمد بن مسعود النابلسي

عدد الأوراق وقياساتها

286/ ب ـ 293/ ب، الورقة (132 × 177) الكتابة (87 × 116)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد حمد الله واجب الوجود على نعمائه، والصلاة على محمد سيد أنبيائه، وأكرم أحبائه، فإني مُجيب إلى ماسُئِلتُ من تحرير مسائل الكلام، وترتيبها على أبلغ نظام، مُشيراً إلى غُررِ فرائِدِ الاعتقادِ، ونُكت مسائل الاجتهاد، مما قادني الدليل إليه، وقوي اعتقادي عليه… وسمَّيْتُهُ: بتجريد العقائد، ورتّبتُه على ستة مقاصد، المقصد الأول في الأمور العامة، وفيه فصول، الفصل الأول: في الوجود والعدم، وتحيدهما بالثابت العين، والمنفي العين، أو الذي يمكن أن يُخْبَرَ عنه ونقيضُه…

آخره

… المقصد الخامس: في الإمامة. الإمامُ لُطفٌ، فيجبُ نصبُهُ على الله تعالى تحصيلاً للغرض، والمفاسد معلومةُ الابتغاءِ، وانحصارُ اللطف فيه معلومٌ للعقلاء، ووجوده لطفٌ، وتصرّفه لُطفٌ آخر، وعدمه مِنّا، وامتناعُ التسلسل يوجِبُ عِصمته، ولأنه حافظٌ للشرع، ولوجوب الإنكار لو أقدم على المعصية فيضادّ أمر الطاعةِ، ويُفوّتُ الغرض من نصْبه… وهما مُختصّان بعليٍّ… وخالف أبو بكرٍ لِكتابِ الله تعالى في منْعِ توارُث رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبرٍ رواه… المقصد السادس في المعاد والوعد والوعيد وما يتصل بذلك…، والفِسقُ: الخروجُ عن طاعة الله تعالى مع الإيمان، والنفاقُ: إظهارُ الإيمان، وإخفاءُ الكفر، والفاسقُ مؤمنٌ لوجود حدّه فيه، والأمر بالمعروف واجبٌ، وكذا النهي عن المنكر، وبالمندوب مندوبٌ سمعاً وإلّا لَزِمَ خِلافُ الواقع، والإخلال بحكمة الله تعالى وشرطهما عِلم فاعلهما بالوجه، وتجويز التأثير وانتفاء المفسدة. وليكن هذا آخر ما نورده، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :