Search
Search

مخطوطة – رسالة في بيان أسلوب الحكيم

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في بيان أسلوب الحكيم

عنوان المخطوط: رسالة في بيان أسلوب الحكيم ( ).
المؤلف: أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 172/ ب ـ 174/ آ، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَعليكَ توكّلت يا كريم، الحمد لله العلي الحكيم، والصلاة على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه هُداة الصراط المستقيم، أما بعد فهذه رسالة رتبناها في بيان أسلوب الحكيم، وتمييزه عن الأساليب المُعتبرة عند مَن له عقل سليم من أرباب البلاغة، وأصحاب البراعة، فنقول ومن الله التوفيق: فاسمع الكلام على التحقيق، إنّ أسلوب الحكيم مرجعه إلى العدول في الجواب؛ عن موجب الخطاب لحكمة شريفة يقتضيها الإيهام، أو نُكتة لطيفة يرتضيها ذو الأفهام…
آخره:… ومما يشبه هذا الأسلوب، أي: أسلوب الحكيم، وليس منه؛ حَمْلُ لفظٍ وقع في كلام المخاطب على خلاف مراده من المعاني التي يحتملها ذلك اللفظ، كما أخبر عنه الشاعر ( ):
قلت ثقلت إذا أتيت مراراً قال ثقلت كاهلي بالايادي
وذلك إنه أراد بلفظ (ثقلت) معنى حملك المؤنة والأبرام بالإتيان مرة بعد أخرى… قال الصارف لفْظ (ثقلت) عن مُراد: العامل لم يصرفه إلى معنى لا يترقب، بل صرفه إلى معنى يترقب في أمثال ذلك المقام؛ كما لا يخفى على ذوي الأفهام، ولذلك أي: ولعدم خروج الكلام بالحمل المذكور عن مقتضى ظاهر الحال؛ لم يعدّ مثل ذلك الحمل من لطائف المعاني؛ كما عدّ ما في الأسلوب الحكيم منها، بل عدّ من المحسنات البديعية. تمت الرسالة المشتملة على بيان أسلوب الحكيم. والله أعلم بحقيقة الحال، وهو العزيز العليم.
ملاحظات: بعد هذه الرسالة توجد أربع فوائد النحوية. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في بيان أسلوب الحكيم

العنوان

رسالة في بيان أسلوب الحكيم

المؤلف

أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م

رقم المخطوطة

1460-58

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

172/ ب ـ 174/ آ، الورقة 205 × 128 ـ 147 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَعليكَ توكّلت يا كريم، الحمد لله العلي الحكيم، والصلاة على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه هُداة الصراط المستقيم، أما بعد فهذه رسالة رتبناها في بيان أسلوب الحكيم، وتمييزه عن الأساليب المُعتبرة عند مَن له عقل سليم من أرباب البلاغة، وأصحاب البراعة، فنقول ومن الله التوفيق: فاسمع الكلام على التحقيق، إنّ أسلوب الحكيم مرجعه إلى العدول في الجواب؛ عن موجب الخطاب لحكمة شريفة يقتضيها الإيهام، أو نُكتة لطيفة يرتضيها ذو الأفهام…

آخره

… ومما يشبه هذا الأسلوب، أي: أسلوب الحكيم، وليس منه؛ حَمْلُ لفظٍ وقع في كلام المخاطب على خلاف مراده من المعاني التي يحتملها ذلك اللفظ، كما أخبر عنه الشاعر ( ):

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :