Search
Search

مخطوطة – رسالة في الأفعال والانفعالات وتفاوتها بحسب تفاوت الأمور العقلية النفسانية منها والجسمانية

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في الأفعال والانفعالات وتفاوتها بحسب تفاوت الأمور العقلية النفسانية منها والجسمانية

عنوان المخطوط: رسالة في الأفعال والانفعالات وتفاوتها بحسب تفاوت الأمور العقلية النفسانية منها والجسمانية ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 112/ آ ـ 115/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 173 × 102 عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الأفعال والأنفعالات تتفاوت بحسب تفاوت الأمور العقلية والنفسانية منها والجسمانية، وذلك أنه كلّما كان الشيءُ أقوى وأتمّ منه كان التأثير الصادر عنه أبلغ وأظهر، وكلّما كان أتمّ استعداداً وأشدّ تهيُّؤاً؛ كان قبوله للتأثير الصادر عن غيره فيه أبلغ وأظهر…
آخره:… فمنها ما يُسمّى عِلم الحِيل الطبيعية، ومنها ما يسمى علم الهندسية، ولولا أن المقصود من هذه الرسالة إيراد القدر المذكور من جميع هذه الأبواب حَمَلَنِي فرط العناية بأهل الفضل؛ والراغيبين في العلم؛ على إيراد جُمل هذه العلوم المذكورة، بل على شرح تفاصيلها، والإنابة عن كل عِلم منها بقوانينها الكلية، ومسائلها الجزئية، لكنَّ العُذر في الإمساك عنها في هذا الموضع واضح، والطريق إليها للراغبين في في معرفتها لائح، ( )، وعند هذا الموضع خاتمةُ قولِنا هذا. والحمد لله واهب العقل؛ وَلِيّ الحِكمة والفضل، وصلاته على محمد وآله. تمت الرسالة بتوفيقه.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في الأفعال والانفعالات وتفاوتها بحسب تفاوت الأمور العقلية النفسانية منها والجسمانية

العنوان

رسالة في الأفعال والانفعالات وتفاوتها بحسب تفاوت الأمور العقلية النفسانية منها والجسمانية

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

1461-20

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

112/ آ ـ 115/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 173 × 102

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الأفعال والأنفعالات تتفاوت بحسب تفاوت الأمور العقلية والنفسانية منها والجسمانية، وذلك أنه كلّما كان الشيءُ أقوى وأتمّ منه كان التأثير الصادر عنه أبلغ وأظهر، وكلّما كان أتمّ استعداداً وأشدّ تهيُّؤاً؛ كان قبوله للتأثير الصادر عن غيره فيه أبلغ وأظهر…

آخره

… فمنها ما يُسمّى عِلم الحِيل الطبيعية، ومنها ما يسمى علم الهندسية، ولولا أن المقصود من هذه الرسالة إيراد القدر المذكور من جميع هذه الأبواب حَمَلَنِي فرط العناية بأهل الفضل؛ والراغيبين في العلم؛ على إيراد جُمل هذه العلوم المذكورة، بل على شرح تفاصيلها، والإنابة عن كل عِلم منها بقوانينها الكلية، ومسائلها الجزئية، لكنَّ العُذر في الإمساك عنها في هذا الموضع واضح، والطريق إليها للراغبين في في معرفتها لائح، <فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ> ( )، وعند هذا الموضع خاتمةُ قولِنا هذا. والحمد لله واهب العقل؛ وَلِيّ الحِكمة والفضل، وصلاته على محمد وآله. تمت الرسالة بتوفيقه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :