العنوان |
إجازة راغب پاشا في الأحاديث المسلسلة |
---|---|
رقم المخطوطة |
1471-4 |
عدد الأسطر |
21 |
تاريخ النسخ |
أواخر ربيع الأول سنة 1170 هـ/ 1756 م |
عدد الأوراق وقياساتها |
36/ ب ـ 37/ ب، الورقة: 209 × 153 ـ 147 × 087 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي رفع قدر أهل الحديث، وميّزهم على غيرهم في القديم والحديث… وبعد فإن من ألطف أنواع الحديث الأحاديث المسلسلة؛ إذ هي بكيفيات التلقي متوّجة، وبالسماع مكللة، ومنها: حديث الضيافة النبوية الذي تلقته بالقبول أئمة الحديث والصوفية، وهو ما أخبرني به حافظ العصر، أبو محمد عبد الله بن سالم البصري ( )، ثم المكي، شارح صحيح البخاري ( )، بعد ما أضافني على الأسودين التمر والماء في منزله بمكة المشرفة، عام أحد وثلاثين ومائة وألف، في اليوم الحادي والعشرين من ذي الحجة الحرام، وقال: أضافني على الأسودين التمر والماء الشيخ محمد بْنُ محمد بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَغْرِبِيُّ. وَقَالَ: أَضَافَنِي شَيْخنَا أَبُو عُثْمَانَ الْجَزَائِرِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ: التَّمْرِ وَالْمَاءِ. وَقَالَ: أَضَافَنِي شَيْخُنَا الْمُقْرِي بالأَسْوَدَيْنِ عن سَيِّدِي أَحْمَدُ حِجِّيٌّ عن أَبي سَالِمٍ التَّازِيُّ عن أَبي الْفَتْحِ محمد بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمرَاغيِّ الْمَدَنِيِّ، عن نَفِيس الدِّينِ سُلَيْمَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَلَوِيِّ الْيَمَنِيِّ، بتعز عن وَالِده عن تَقِيّ الدِّينِ عُمَر بْن عَلِيٍّ الشَّعْبِيّ عن القاضي فَخْر الدِّينِ الطَّبَرِيّ فِي زَبِيد عن فَخْر الدِّينِ محمد بْن إِبْرَاهِيمَ الْجَبَرْتِيّ الْفَارِسِيِّ عن الْحَافِظ أَبي الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيِّ عن أَبي بَكْرٍ هِبَة اللهِ بْن أَبِي الْفَرَجِ الْمَعْرُوف بِابْنِ أُخْتِ الطَّوِيلِ عن أَبي جَعْفَرٍ محمد بْن الْحُسَيْنِ بْنِ محمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصُّوفِيّ عن عَلِيّ بْن الْحُسَيْنِ الْوَاعِظِ عن أَبي شَيْبَةَ أَحْمَد بْن أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَطَّار الْمَخْزُومِيّ عن جَعْفَر بْن محمد بْنِ عَاصِمٍ الدِّمَشْقِيّ عن نَوْفَل بْن إِهَابٍ عن عَبْد اللهِ بْن مَيْمُونٍ الْقَدَّاح عن جَعْفَر بْن محمد الصَّادِق عن أَبِيه محمد الْبَاقِر عن أَبِيه زَيْن الْعَابِدِينَ عن أَبِيه الْحُسَيْن الشهيد قَالَ: أَضَافَنِي أَبِي الإِمَامُ عَلِيٌّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ عَلَى الأَسْوَدِيْنِ: التَّمْرِ وَالْمَاءِ. قَالَ عليّ رضي الله عنه: <أَضَافَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى الأَسْوَدَيْنِ: التَّمْرِ وَالْمَاءِ. ثُمَّ قَالَ: <مَنْ أَضَافَ مُؤْمِناً فَكَأَنَّمَا أَضَافَ آدَمَ، وَمَنْ أَضَافَ مُؤْمِنَيْنِ فَكَأَنَّمَا أَضَافَ آدَمَ وَحَوَّاءَ، وَمَنْ أَضَافَ ثَلاثَةً، فَكَأَنَّمَا أَضَافَ جِبْرِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، وَمَنْ أَضَافَ أَرْبَعَةً، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَالزَّبُورَ وَالْفُرْقَانَ، وَمَنْ أَضَافَ خَمْسَةً فَكَأَنَّمَا صَلَّى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي الْجَمَاعَةِ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ خَلَقَ اللهُ الْخَلْقَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ أَضَافَ سِتَّةً فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ سِتِّينَ رَقَبَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَمَنْ أَضَافَ سَبْعَةً غُلِّقَتْ عَنْهُ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ السَّبْعَةَ، وَمَنْ أَضَافَ ثَمَانِيَةً، فُتِّحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ أَضَافَ تِسْعَةً كَتَبَ اللهُ له حَسَنَاتٍ بِعَدَدِ مَنْ عَصَاهُ مِنْ أَوَّلِ يَوْم خَلَقَ اللهُ الخلقَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ أَضَافَ عَشَرَةً، كَتَبَ اللهُ لَهُ أَجْرَ مَنْ صَلَّى وَصَامَ وَحَجَّ وَاعْتَمَرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ> انتهى. قال شيخنا ابن الطيب في مسلسلاته: هذا مما تفوّه به القدّاح ( )، وصرّح غير واحد بأنه اتّهم بالكذب والوضع… وحين ذاكرتُ بهذا الحديث، علامة العلماء الأعلام، وسيد أرباب السيف والأقلام، الإمام في جميع العلوم، عقليّها ونقليّها، والمطّلع على دقائق الأبحاث؛ خفيّها وجليّها، المولى الراغب في نشر الفضائل الحجة لمن قال: كم أدرك الأواخر ما فات الأوائل، حائز الحكمتين، وصاحب الرئاستين، جناب الوزير العالي الشأن الخطير محمد راغب پاشا؛ حفظه الله تعالى، وضاعف عليه الخيرات ووالى. |
آخره |
… ورواية عمر المكي عن الحسن البصري معضلة. ثم سلسلة من طريق القلانسي مرسلة. |