مخطوطة – أساس الاقتباس في المنطق

عنوان المخطوط: أساس الاقتباس في المنطق ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
الْمُترجم: محمد بن فرامرز، مُلّا خُسْرُو، ت 885هـ/ 1480م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 231، الورقة: 224 × 121 ـ 156 × 070، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله الذي كرم بني آدم بالمنطق الفصيح، وصورهم بأحسن الأشكال، وخصهم بالنظر الصحيح، حتى احتازوا المكملات، من الكليات والجزئيات، فامتازوا عن مختلطات الأنواع بأصناف الطرق الموجهات… أما بعد: فإن من القضايا المقررة عند أولي الأبصار، والمقدمات المحررة لدى ذوي الاستبصار… وقد صنفوا كتباً كثيرة، وألفوا صحفاً غزيرة، ولم يقع فيما اشتهر منها بين الناس، شبيه بكتاب <أساس الاقتباس> الذي صنفه الحكيم المحقق والفيلسوف المدقق… خواجه نصير الدين… أن أترجمه بألفاظ عربية… صاحب سرر الخلافة بالاستحقاق
خليفة طابت الدنيا بطلعته إذ شاهدت نظمها في نثر رأفته
… السلطان محمد خان ( ) بن السلطان مراد خان بن السلطان محمد خان، خلد الله تعالى في خلافة الأرض ملكه وسلطانه، وأفاض على العالمين بره وإحسانه، فلا جرم ائتمرت بأمره الشريف، وامتثلت حكمه المنيف.. فجعلتها تحفة لجنابه المنيف، بل خدمة لبابه الشريف… يقول محرر هذه الكلمات، ومقرر هذه المقالات: إن نعمة الحكمة التي هي عبارة عن ثلاثة أشياء: الاعتقاد والحق والقول الصدق والعمل الخير نعمة عظيمة… خصوصاً أقسام الحكمة بمثابة القاعدة والأساس، جعل هذا المجموع موسوماً بأساس الاقتباس…
آخره:… والخاتمة كذلك للشعر أجزاء؛ كالمطلع والتشبيب والتخلص والدعاء والمقطع، وبحسب كلٍّ يمكن صنايع مختلفة، ولتكفل علم مفرد ببيانها اقتصرنا ههنا على هذا القدر، وما وعدنا في صدر الكتاب لما فار الإيجاز آثرنا الإتمام، حامداً للملك العلام.
قد وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة الشريفة على يد أفقر عباد الله الكريم المدعو بعبد الله بن إبراهيم في سنة 1080 هـ.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في أربع أوراق. الناسخ: الخطاط عبد الله أفندي الأدرنوي. تاريخ النسخ: سنة 1080 هـ/ 1669م. الوضع العام: خطّ التعليق نفيس جداً، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، سنة 1117 هـ/ 1697م، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وكذلك الصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة. والعناوين والجداول مكتوبة باللون الأحمر. وفي آخره صفحة من الفوائد. والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، وقف راغب پاشا.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أساس الاقتباس في المنطق

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

879

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1080 هـ/ 1669م

الناسخ

الخطاط عبد الله أفندي الأدرنوي

عدد الأوراق وقياساتها

231، الورقة: 224 × 121 ـ 156 × 070

أوله

الحمد لله الذي كرم بني آدم بالمنطق الفصيح، وصورهم بأحسن الأشكال، وخصهم بالنظر الصحيح، حتى احتازوا المكملات، من الكليات والجزئيات، فامتازوا عن مختلطات الأنواع بأصناف الطرق الموجهات… أما بعد: فإن من القضايا المقررة عند أولي الأبصار، والمقدمات المحررة لدى ذوي الاستبصار… وقد صنفوا كتباً كثيرة، وألفوا صحفاً غزيرة، ولم يقع فيما اشتهر منها بين الناس، شبيه بكتاب <أساس الاقتباس> الذي صنفه الحكيم المحقق والفيلسوف المدقق… خواجه نصير الدين… أن أترجمه بألفاظ عربية… صاحب سرر الخلافة بالاستحقاق

آخره

… والخاتمة كذلك للشعر أجزاء؛ كالمطلع والتشبيب والتخلص والدعاء والمقطع، وبحسب كلٍّ يمكن صنايع مختلفة، ولتكفل علم مفرد ببيانها اقتصرنا ههنا على هذا القدر، وما وعدنا في صدر الكتاب لما فار الإيجاز آثرنا الإتمام، حامداً للملك العلام.

الوضع العام

خطّ التعليق نفيس جداً، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، سنة 1117 هـ/ 1697م، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وكذلك الصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة. والعناوين والجداول مكتوبة باللون الأحمر. وفي آخره صفحة من الفوائد. والغلاف جلد عثماني ملون ومذهب، وقف راغب پاشا.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أساس الاقتباس في المنطق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *