مخطوطة – أفضلُ القِرَى لقرَّاء أمِّ القرَى: شرح القصيدة الهمزية في مدح سيد البرية

عنوان المخطوط: أفضلُ القِرَى لقرَّاء أمِّ القرَى: شرح القصيدة الهمزية في مدح سيد البرية ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد (بن محمد) بن علي بن حجر (الْهَيْتَمِي) السعدي، الأنصاري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس ت 973 هـ/ 1566م ( ).
عدد الأوراق/ 1/ ب ـ 230/ آ، وقياساتها: 234 × 145 ـ 174 × 079، عدد الأسطر: (27).
أوله: الحمد لله الذي اختصَّ نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم بكتاب أَخْرَسَ الفُصحاءَ، وأعجَزَ البُلغاءَ؛ عن التفوّهِ بمثل أقصر سُورة من سورهِ، بل آية من آياته، وبجوامع الكلِمِ، وبدائع الحِكَمِ، وعظيم الخلق في سائر أقواله وأفعاله وحالاته، وخرق له خوارق الوجود بمُعجزاتٍ بَهَرَت العُقولَ، وقصّر عن إحصائها استقصاء المادحين لسيره وآياته، وبخصوصيات قطعت الخلائق عن أن يصلوا لِشَأوِ عُلاهُ، وكمال شرَفِ كمالاته، وبأمّة سطع عليها بدرُ وُجُده في أُفُقِ سُعوده، وفاض عليها فائضُ جوده في عالَمِ شُهوده، فأنار من أخلاقِها وعُقولها، وكمل من إقبالها وقبولها، وزيّن من بديع فصاحتها، وعجيب بلاغتها، وراضَ مَن استصعب من إبائها، وأغاض ما اشرأبَّ من نِوائها، ما صارت به خير الأمم، والعدول الشهود على مَن عليه تقدم، بنصّ القرآن القطعيّ البُرهان، القاصم لظهور المعاند وتُرّهاته… وبعد فمِمّا يتعيّن على كل مُكَلَّفٍ أنْ يعتقد أنّ كمالات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لا تُحصى، وأن أحواله وصفاته وشمائله لا تُستقصى، وأن خصائصه ومعجزاته لم تُجمع قطّ في مخلوق، وأنّ حقّه على الكُمَّلِ فضلاً عن غيرهم أعظم الحقوق… هذا وإنّ من أبلغ ما مُدح به صلى الله عليه وسلم من النظم الرائق البديع… الصنهاجي… من قصيدته الهمزية المشهورة… لكنها وإن شُرحت، وتعاورتها الأفكار وخُدمت؛ تحتاج إلى شرح جامع، ودستور مانع…
آخره:… بربها؛ أي: بإيجاده وإمداده الأشياء، أي: الموجودات في الدنيا والآخرة وأبّدَها بالأول مع انقطاعه بفناء هذه الدار لما مَرّ للتبرُّك بِذِكْرِ المُتعبدين، آخر كلامه، وبالثاني الذي لا ينقطع لدوام نعيم الجنة وعذاب النار للجميع؛ بين شرف الأوّل؛ ودوام الثاني مع الإشارة بالختم بذِكر الربّ إلى استفتاح أبواب بيته، واستمناح موانح لطفه وهدايته. جعلنا الله ممن حقق له حقائق قربه وإمداده، وإسعافه وإسعاده… والحمد لله رب العالمين، حمداً لِمَن يسّر بعنايته العلية إتمامَ تحريرِ هذا الشرح الحاوي للفوائد الجلية الذي علّقه الشيخ الإمام ابن حجر المكي على القصيدة الهمزية في مدح سيد البرية، على يد الفقير عبد القادر الكليسي، وفّقه الله للأعمال المرضية، في غرّة شهر جُمادى الأولى لسنة ثمان وستين وألف من الهجرة النبوية. تمّ.
ملاحظات: الناسخ: عبد القادر الكليسي الشهير بسياهي. تاريخ النسخ: سنة 1068 هـ/ 1658م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطاً نسبيّاً بالحركات من أوله إلى آخره، والمتن والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53827.

رمز المنتج: mrgp1470 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أفضلُ القِرَى لقرَّاء أمِّ القرَى: شرح القصيدة الهمزية في مدح سيد البرية

المؤلف

أحمد بن محمد (بن محمد) بن علي بن حجر (الْهَيْتَمِي) السعدي، الأنصاري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس ت 973 هـ/ 1566م

رقم المخطوطة

1149-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1068 هـ/ 1658م

الناسخ

عبد القادر الكليسي الشهير بسياهي

أوله

الحمد لله الذي اختصَّ نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم بكتاب أَخْرَسَ الفُصحاءَ، وأعجَزَ البُلغاءَ؛ عن التفوّهِ بمثل أقصر سُورة من سورهِ، بل آية من آياته، وبجوامع الكلِمِ، وبدائع الحِكَمِ، وعظيم الخلق في سائر أقواله وأفعاله وحالاته، وخرق له خوارق الوجود بمُعجزاتٍ بَهَرَت العُقولَ، وقصّر عن إحصائها استقصاء المادحين لسيره وآياته، وبخصوصيات قطعت الخلائق عن أن يصلوا لِشَأوِ عُلاهُ، وكمال شرَفِ كمالاته، وبأمّة سطع عليها بدرُ وُجُده في أُفُقِ سُعوده، وفاض عليها فائضُ جوده في عالَمِ شُهوده، فأنار من أخلاقِها وعُقولها، وكمل من إقبالها وقبولها، وزيّن من بديع فصاحتها، وعجيب بلاغتها، وراضَ مَن استصعب من إبائها، وأغاض ما اشرأبَّ من نِوائها، ما صارت به خير الأمم، والعدول الشهود على مَن عليه تقدم، بنصّ القرآن القطعيّ البُرهان، القاصم لظهور المعاند وتُرّهاته… وبعد فمِمّا يتعيّن على كل مُكَلَّفٍ أنْ يعتقد أنّ كمالات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لا تُحصى، وأن أحواله وصفاته وشمائله لا تُستقصى، وأن خصائصه ومعجزاته لم تُجمع قطّ في مخلوق، وأنّ حقّه على الكُمَّلِ فضلاً عن غيرهم أعظم الحقوق… هذا وإنّ من أبلغ ما مُدح به صلى الله عليه وسلم من النظم الرائق البديع… الصنهاجي… من قصيدته الهمزية المشهورة… لكنها وإن شُرحت، وتعاورتها الأفكار وخُدمت؛ تحتاج إلى شرح جامع، ودستور مانع…

آخره

… بربها؛ أي: بإيجاده وإمداده الأشياء، أي: الموجودات في الدنيا والآخرة وأبّدَها بالأول مع انقطاعه بفناء هذه الدار لما مَرّ للتبرُّك بِذِكْرِ المُتعبدين، آخر كلامه، وبالثاني الذي لا ينقطع لدوام نعيم الجنة وعذاب النار للجميع؛ بين شرف الأوّل؛ ودوام الثاني مع الإشارة بالختم بذِكر الربّ إلى استفتاح أبواب بيته، واستمناح موانح لطفه وهدايته. جعلنا الله ممن حقق له حقائق قربه وإمداده، وإسعافه وإسعاده… والحمد لله رب العالمين، حمداً لِمَن يسّر بعنايته العلية إتمامَ تحريرِ هذا الشرح الحاوي للفوائد الجلية الذي علّقه الشيخ الإمام ابن حجر المكي على القصيدة الهمزية في مدح سيد البرية، على يد الفقير عبد القادر الكليسي، وفّقه الله للأعمال المرضية، في غرّة شهر جُمادى الأولى لسنة ثمان وستين وألف من الهجرة النبوية. تمّ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطاً نسبيّاً بالحركات من أوله إلى آخره، والمتن والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53827.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أفضلُ القِرَى لقرَّاء أمِّ القرَى: شرح القصيدة الهمزية في مدح سيد البرية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *