مخطوطة – أنموذج العلوم الأربعة والعشرين

عنوان المخطوط: أنموذج العلوم الأربعة والعشرين ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد بن محمد الطَّرْسُوسي. الحنفي، ت 1117 هـ/ 1705م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 86، الورقة 199 × 117 ـ 144 × 059، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، حامداً لله، ومصلياً ومسلماً على نبيه وآله، ومُرضّياً على أصحابه، ومرحّماً على التابعين، ومُستغفراً للباقين. هذا أنموذج من العلوم، جمعته لأرباب الفهوم؛ انخراطاً في سلك الأقدمين، واجتذاباً بالصنيع الآخرين، وبعثاً لهم على الدعاء إلى أن يعفو عني العفو العليّ، ولله درّ القائل؛ حيث أرى بعض الوسائل:
إن أثارنا تدل علينا فانظروا بعدنا إلى الأثار
فَخُذْها تُحفةً من العبد الأذلّ، أيها الوحيد الألمعي الأجل… علمُ اللغة: علمٌ يُبحَث فيه عن المفردات من حيث جواهرها وموادها. مقدمة المفردات الأُحادية بحسب الضبط العقلي ترتقي إلى أربعة وثمانين حسب اعتبار الحركات الثلاث في كل من الحروف الثمانية والعشرين، والثنائية إلى سبعمائة وأربعة وثمانين باعتبار الهيئات تحصل تسعة آلاف وأربعمائة وثمانية…
آخره:… علم الحساب: علمٌ يُبحث فيه عن العدد… فصل في الجذر: بعض الأعداد جذره ظاهر؛ كالأربعة والتسعة والستة عشر… فجذر المسقط مع النسبة هو الجذر المطلوب تقريباً، فإذا أسقطنا التسعة التسعة، ونسبنا الواحد إلى السبعة يكون المطلوب ثلاثة وسبعاً، وهو قد صرفوا أفكارهم في استخراج جذر أمثال هذه الأعداد قليلها وكثيرها، واستعانوا فيها بالقلم، ورسم الجداول، فما وصلوا إلى استخراج جذرها التحقيقي؛ بل قنعوا هناك بالتقريب.
قد وقع الفراغ من استنساخ الكتاب المسمى بأنموذج العلوم الأربعة والعشرين، للفاضل النحرير محمد بن أحمد الطرسوسي.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53714.

رمز المنتج: mrgp1385 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أنموذج العلوم الأربعة والعشرين

المؤلف

محمد بن أحمد بن محمد الطَّرْسُوسي. الحنفي، ت 1117 هـ/ 1705م

رقم المخطوطة

1073

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

86، الورقة 199 × 117 ـ 144 × 059

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، حامداً لله، ومصلياً ومسلماً على نبيه وآله، ومُرضّياً على أصحابه، ومرحّماً على التابعين، ومُستغفراً للباقين. هذا أنموذج من العلوم، جمعته لأرباب الفهوم؛ انخراطاً في سلك الأقدمين، واجتذاباً بالصنيع الآخرين، وبعثاً لهم على الدعاء إلى أن يعفو عني العفو العليّ، ولله درّ القائل؛ حيث أرى بعض الوسائل:

آخره

… علم الحساب: علمٌ يُبحث فيه عن العدد… فصل في الجذر: بعض الأعداد جذره ظاهر؛ كالأربعة والتسعة والستة عشر… فجذر المسقط مع النسبة هو الجذر المطلوب تقريباً، فإذا أسقطنا التسعة التسعة، ونسبنا الواحد إلى السبعة يكون المطلوب ثلاثة وسبعاً، وهو قد صرفوا أفكارهم في استخراج جذر أمثال هذه الأعداد قليلها وكثيرها، واستعانوا فيها بالقلم، ورسم الجداول، فما وصلوا إلى استخراج جذرها التحقيقي؛ بل قنعوا هناك بالتقريب.

الوضع العام

خطّ التعليق، والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53714.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أنموذج العلوم الأربعة والعشرين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *