مخطوطة – أوضح المسالك إلى ألفية إبن مالك

عنوان المخطوط: أوضح المسالك إلى ألفية إبن مالك ( ).
المؤلف: عبد الله بن يوسف جمال الدين ابن هشام الأنصاري، ت 761 هـ/ 1360م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 97، الورقة: 212 × 156 ـ 141 × 074، عدد الأسطر: (23).
أوله: قال الشيخ الإمام العلامة وحيد دهره، وفريد عصره، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن جمال الدين يوسف بن هشام الأنصاري رحمة الله تعالى عليه: أمَّا بعدَ حمد الله مُستحقِّ الحمد وملهمِه، ومنشئ الخلق ومعدمِهِ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأكرمه، المنعوتِ بأحسن الخلق وأعظمه، محمد نبيِّهِ، وخليلِهِ وصفيِّهِ، وعلى آله وأصحابه، وأحزابه وأحبابه، فإنَّ كتابَ الخلاصة الألفية، في علم العربية، نظم الإمام العلامة: جمال الدين أبي عبد الله محمد بن مالك الطائي، رحمه الله، كتاب صَغُرَ حجماً، وغَزُرَ عِلماً، غير أنه لإفراط الإيجاز، قد كاد يُعَدُّ من جُملةِ الألغاز.
وقد أسعفتُ طالبيه، بمُختصرٍ يُدانيه، وتوضيحٍ يسايرُهُ ويُباريه، أَحُلُّ به ألفاظَه وأُوْضِحُ معانيه، وأُحَلِّلُ به تراكيبَهُ، وأُنَقِّحُ مبانيه، وأعذِب به موارده، وأعقل به شواردَه، ولا أُخلي منه مسألةً شاهدٍ أو تمثيلٍ، وربما أشيرُ فيه إلى خِلافٍ أو نقدٍ أو تعليلٍ، ولم آل جهداً في توضيحه وتهذيبه، وربما خالفته في تفصيله وترتيبه وسميته: <أوضح المسالك، إلى ألفية ابن مالك>. وبالله أعتصِمُ، وأسألُهُ العِصْمَةَ مِمَّا يَصِمُ، لا رَبَّ غيرهُ، ولا مَأمُول إلّا خيره، عليه توكلت، وإليه أنيب.
هذا بابُ شرْحِ الكلامِ، وشرح ما يتألَّفُ الكلام منه: الكلامُ في اصطلاح النحويين عِبارَةٌ عمّا اجتمعَ فيه أمران: اللفظ، والإفادة.
والمُرادُ باللفظِ: الصوتُ المشتملُ على بعض الحروف…
آخره:… وإذا سكن الحرفُ المُدغمُ فيه لاتصاله بضمير الرفع وَجَبَ فكُّ الإدغام في لغةِ غيرِ بكرِ بنِ وائِلٍ؛ نحو: حَلَلْتُ و(قُل إنْ ضَلَلْتُ). (وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ)، وقد يُفكُّ الإدغام في غير ذلك شذوذاً؛ نحو: لَحِحَتْ عَيْنُه، وألِلَ السِّقاءُ؛ أو في ضرورةٍ كقولِهِ: (هو أبو النجم العجلي).
(الحمدُ للهِ العَلِىِّ الأْجلَلِ الوَاسِعِ الفَضْلِ الوَهُوبِ الُمُجْزِلِ)
قد وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة في شهر ذي القعدة سنة إحدى وستين وتسعمائة (961). تمَّ.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة. تاريخ النسخ: ذو القعدة سنة 961 هـ/ 1553 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، ورؤوس المواضيع الفرعية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54061.

رمز المنتج: mrgp1735 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أوضح المسالك إلى ألفية إبن مالك

المؤلف

عبد الله بن يوسف جمال الدين ابن هشام الأنصاري، ت 761 هـ/ 1360م

رقم المخطوطة

1324

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

ذو القعدة سنة 961 هـ/ 1553 م

عدد الأوراق وقياساتها

97، الورقة: 212 × 156 ـ 141 × 074

أوله

قال الشيخ الإمام العلامة وحيد دهره، وفريد عصره، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن جمال الدين يوسف بن هشام الأنصاري رحمة الله تعالى عليه: أمَّا بعدَ حمد الله مُستحقِّ الحمد وملهمِه، ومنشئ الخلق ومعدمِهِ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأكرمه، المنعوتِ بأحسن الخلق وأعظمه، محمد نبيِّهِ، وخليلِهِ وصفيِّهِ، وعلى آله وأصحابه، وأحزابه وأحبابه، فإنَّ كتابَ الخلاصة الألفية، في علم العربية، نظم الإمام العلامة: جمال الدين أبي عبد الله محمد بن مالك الطائي، رحمه الله، كتاب صَغُرَ حجماً، وغَزُرَ عِلماً، غير أنه لإفراط الإيجاز، قد كاد يُعَدُّ من جُملةِ الألغاز.

آخره

… وإذا سكن الحرفُ المُدغمُ فيه لاتصاله بضمير الرفع وَجَبَ فكُّ الإدغام في لغةِ غيرِ بكرِ بنِ وائِلٍ؛ نحو: حَلَلْتُ و(قُل إنْ ضَلَلْتُ). (وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ)، وقد يُفكُّ الإدغام في غير ذلك شذوذاً؛ نحو: لَحِحَتْ عَيْنُه، وألِلَ السِّقاءُ؛ أو في ضرورةٍ كقولِهِ: (هو أبو النجم العجلي).

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، ورؤوس المواضيع الفرعية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54061.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أوضح المسالك إلى ألفية إبن مالك”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *