مخطوطة – إظهار صدق المودة في شرح قصيدة البردة

عنوان المخطوط: إظهار صدق المودة في شرح قصيدة البردة ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق العجيسي، التلمساني، المالكي، شمس الدين، أبو عبد الله، الجدّ، الخطيب، حفيد ابن مرزوق (ت 842هـ/ 1438م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 385، الورقة 234 × 152 ـ 154 × 082، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت، قال الشيخ الفقيه الإمام العالم العلم الصدر المحقق المتقن القدوة الصالح العامل، حمة الإِسْلام، وحامل لواء سُنّةِ النبي عليه السلام، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق رضي الله عنه بِمَنِّهِ وكرمه، وحُسن توفيقه: الحمد لله الذي أفضل نِعَمَ إفضاله، وأنعمَ فتَمَّ نواله… أما بعد: فإن من نِعم الله علينا؛ أيتها الأمة المحمدية؛ التي لا تحصى، ومِننه لدينا لا تعد ولا تستقصى، النعمة الكبرى والشرف الزائد على كل شرف في الدنيا والأُخرى، ما خُصِصنا به من اتباع ملة سيد البشر، وشفيع الخلق في المحشر، ورافع لواء الحمد ليوم العرض الأكبر، محمد مختار الله الذي لا يعرب عما أوتي من الفضل الحاصل والشرف المدخر… الشيخ الإمام الفقيه العارف المتفنن الأديب الناظم: شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد المصري البوصيري ( ). يمدح خير العارفين، وسيد المرسلين بقصيدة أظهرت صدق محبته فيه صلى الله عليه وسلم…
آخره:.. وأشار بالعيس إلى أمته، فإنّهم البيضُ الوجوه الغرُّ المُحجّلون، كما أن العيس البيض الذي يشرب بياضها حُمرة، ولأن العيس تطرب فتسرع السيرَ عند سماع صوت حاديها، فتجدُّ السير إلى الغاية المرادة لأصحابها… والحمد لله الذي من فضله مبدؤنا، وإلى رحمته إن شاء الله تعالى الرجوع، وقد جاء بحمد الله كما أملتُ وببركة محمد صلى الله عليه وسلم فوق ما أردت، فإنه شرح اشتمل على سبعة شروح، وبالنظر فيه تنبسط النفس، وتنتعش الروح، وليكن اختتامنا بما كان به ابتداؤنا، والحمد لله… وكان الفراغ من نسخه في يوم الأحد المبارك ثالث عشر شوال المبارك، سنة ثمان وخمسين وثمانمائة، وحسبنا الله ونعم الوكيل… غفر الله لكاتبه وقارئه ولمستمعه وللناظر فيه… ووقع من كتابته العبد الفقير محمود بن الحسن الإمام والخطيب، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه، في شهر صفر الخير سنة 1015 هـ.
ملاحظات: الناسخ: محمود بن الحسن الإمام والخطيب. تاريخ النسخ: سنة 1015 هـ/ 1606م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك سليمان بن عبد الله الحبشي، وتملّك محمد الشهير بابن خاتون العاملي ( ). في شهور سنة 1050 هـ. وقف راغب پاشا.رقم السي دي: 53834.

رمز المنتج: mrgp1461 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إظهار صدق المودة في شرح قصيدة البردة

المؤلف

محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق العجيسي، التلمساني، المالكي، شمس الدين، أبو عبد الله، الجدّ، الخطيب، حفيد ابن مرزوق (ت 842هـ/ 1438م)

رقم المخطوطة

1140

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1015 هـ/ 1606م

الناسخ

محمود بن الحسن الإمام والخطيب

عدد الأوراق وقياساتها

385، الورقة 234 × 152 ـ 154 × 082

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت، قال الشيخ الفقيه الإمام العالم العلم الصدر المحقق المتقن القدوة الصالح العامل، حمة الإِسْلام، وحامل لواء سُنّةِ النبي عليه السلام، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق رضي الله عنه بِمَنِّهِ وكرمه، وحُسن توفيقه: الحمد لله الذي أفضل نِعَمَ إفضاله، وأنعمَ فتَمَّ نواله… أما بعد: فإن من نِعم الله علينا؛ أيتها الأمة المحمدية؛ التي لا تحصى، ومِننه لدينا لا تعد ولا تستقصى، النعمة الكبرى والشرف الزائد على كل شرف في الدنيا والأُخرى، ما خُصِصنا به من اتباع ملة سيد البشر، وشفيع الخلق في المحشر، ورافع لواء الحمد ليوم العرض الأكبر، محمد مختار الله الذي لا يعرب عما أوتي من الفضل الحاصل والشرف المدخر… الشيخ الإمام الفقيه العارف المتفنن الأديب الناظم: شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد المصري البوصيري ( ). يمدح خير العارفين، وسيد المرسلين بقصيدة أظهرت صدق محبته فيه صلى الله عليه وسلم…

آخره

.. وأشار بالعيس إلى أمته، فإنّهم البيضُ الوجوه الغرُّ المُحجّلون، كما أن العيس البيض الذي يشرب بياضها حُمرة، ولأن العيس تطرب فتسرع السيرَ عند سماع صوت حاديها، فتجدُّ السير إلى الغاية المرادة لأصحابها… والحمد لله الذي من فضله مبدؤنا، وإلى رحمته إن شاء الله تعالى الرجوع، وقد جاء بحمد الله كما أملتُ وببركة محمد صلى الله عليه وسلم فوق ما أردت، فإنه شرح اشتمل على سبعة شروح، وبالنظر فيه تنبسط النفس، وتنتعش الروح، وليكن اختتامنا بما كان به ابتداؤنا، والحمد لله… وكان الفراغ من نسخه في يوم الأحد المبارك ثالث عشر شوال المبارك، سنة ثمان وخمسين وثمانمائة، وحسبنا الله ونعم الوكيل… غفر الله لكاتبه وقارئه ولمستمعه وللناظر فيه… ووقع من كتابته العبد الفقير محمود بن الحسن الإمام والخطيب، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه، في شهر صفر الخير سنة 1015 هـ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك سليمان بن عبد الله الحبشي، وتملّك محمد الشهير بابن خاتون العاملي ( ). في شهور سنة 1050 هـ. وقف راغب پاشا.رقم السي دي: 53834.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – إظهار صدق المودة في شرح قصيدة البردة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *