مخطوطة – إعجاز البيان في كشف بعض أسرار أُمّ القرآن في تفسير الفاتحة

عنوان المخطوط: إعجاز البيان في كشف بعض أسرار أُمّ القرآن في تفسير الفاتحة ( ).
المؤلف: محمد بن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي القونوي، صدر الدين، أبو المعالي ت 673هـ/1275م ( ).
عدد الأوراق: 227، المقاييس: 261 × 189 ـ 196 × 130، عدد الأسطر: (17).
أوله: (مخروم الأول بمقدار ورقة) أمَّته الوارثين لعلومه وأحواله ومقاماته، مرتجياً من إحسانه الإسعاف والإجابة، فإنه أجود من سُئل فأجاب، ومنح وتكرم وبر وبذل رفع بالٍ شرح حالٍ، اعلموا معاشر الإخوان الإلهيين خاصة، والمؤمنين بهم وبأحوالهم والمحبين لهم عامة، فإنكم قِبلة هذه المخاطبة العليةُ ومحل هذه التحفة السنية، إن الله سبحانه منح عبده من غير منته بسابق حسناه وعنايته، بعد التحقق بمعرفته وشهوده من علم الأسماء والحقائق، وأسرار الوجود والخلائق ماشاء وأحبّ حسب القبول والأهلية، وخلوص التوجه لدى التعرض وصفاء النية…
آخره:… وإذْ قد أهَّلتنا لهذا الأمر، واطلعْتنا على هذا السر، فلا تعمّنا بعدُ في حالٍ ولا مقامٍ يقتضي ثبوتنا، وثبوت شيء ما لنا أو طلبه منا إلا ركن الكفيل بالقيام بحقك في ذلك، والمنسوب إليه ما هنالك لتحصل السلامة من كلّ شَوْب، والطهارة والخلاص من كلّ رَيْب، وخُذْنا مِنَّا، وكُن لنا عِوضاً عن كلّ شيء وعِنّا على ما تُحبه وترضاه لك منّا ولنا منك كل الحبّ والرضا في أكمل مراتب محبتك وأعلى درجات رضاك آمين.
تم الكتاب بحمد الله وحُسن توفيقه وصلواته على خير خلق الله محمد وعلى آله وصحبه.
ملاحظات: نسخة قديمة قريبة من عصر المؤلف، مكتوب على الورقة: 4/آ: بلغ، وفي آخره: بلغ ولله الحمد، قوبل حسب الإمكان. خطّ الثلث المضبوط، والغلاف جلد عليه مغلف بالقماش الأخضر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45836.

رمز المنتج: mrgp105 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إعجاز البيان في كشف بعض أسرار أُمّ القرآن في تفسير الفاتحة

المؤلف

محمد بن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي القونوي، صدر الدين، أبو المعالي ت 673هـ/1275م

رقم المخطوطة

79

عدد الأوراق

227

عدد الأسطر

17

المقاييس

261 × 189 ـ 196 × 130

أوله

(مخروم الأول بمقدار ورقة) أمَّته الوارثين لعلومه وأحواله ومقاماته، مرتجياً من إحسانه الإسعاف والإجابة، فإنه أجود من سُئل فأجاب، ومنح وتكرم وبر وبذل رفع بالٍ شرح حالٍ، اعلموا معاشر الإخوان الإلهيين خاصة، والمؤمنين بهم وبأحوالهم والمحبين لهم عامة، فإنكم قِبلة هذه المخاطبة العليةُ ومحل هذه التحفة السنية، إن الله سبحانه منح عبده من غير منته بسابق حسناه وعنايته، بعد التحقق بمعرفته وشهوده من علم الأسماء والحقائق، وأسرار الوجود والخلائق ماشاء وأحبّ حسب القبول والأهلية، وخلوص التوجه لدى التعرض وصفاء النية…

آخره

بلغ ولله الحمد، قوبل حسب الإمكان. خطّ الثلث المضبوط، والغلاف جلد عليه مغلف بالقماش الأخضر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45836.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – إعجاز البيان في كشف بعض أسرار أُمّ القرآن في تفسير الفاتحة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *