مخطوطة – الأغاني (ج: 2)

عنوان المخطوط: الأغاني ( ). (ج: 2)
المؤلف: علي بن الحسين بن محمد الأموي، أبو الفرج الأصفهاني، الباطني، ت (356 هـ/ 967 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 791، الورقة 323 × 223 ـ 252 × 122، عدد الأسطر: (43).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم. أخبار فضالة بن شريك ونسبه: هو فضالة بن شُريك بن سلمان بن خُويلد بن سلمة بن عامر موقد النار بن الحريش بن نمير بن والبة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار. وكان شاعراً فاتكاً صُعلوكاً مُخضرماً، أدرك الجاهلية والإسلام، وكان له ابنان شاعران أحدهما: عبد الله بن فضالة، الوافد على عبد الله بن الزبير، والقائل له: إن ناقتي قد نقبت ودبرت. فقال له: ارقعها بجلد واخصفها بهلب، وسر بها البردين. فقال له: إني قد جئتك مستحملاً لا مستشيراً، فلعن الله ناقةً حملتني إليك. فقال له ابن الزبير: إن وراكبها، فانصرف من عنده، وهو يقول:
أقولُ لغِلْمَتي شُدّوا رِكَابي أجَاوِزْ بَطْنَ مكّة في سَوَاد
فمالي حينَ أَقْطَعُ ذاتَ عِرْقٍ إلى ابنِ الكاهِلِيّةِ من مَعَادِ
سَيُبْعِدُ بينَنا نَصُّ المَطَايَا وتَعْلِيقُ الأَدَاوَى والمَزَادِ
وكلُّ مُعَبَّدٍ قد أعلمتْهُ مَنَاسِمُهُنَّ طلاعِ النِّجَادِ
أرَى الحاجاتِ عند أبي خُبَيْبٍ نَكِدْنَ ولا أُمَيَّةَ بالبلادِ
مِنَ الأعياصِ أو مِنْ آل حَرْبٍ أَغرُّ كغُرّةِ الفَرَسِ الجَوَادِ…
آخره:… أخبرني محمد بن يحيى قال: وَفَدَ عمارةُ على المتوكل، فعمل فيه شعراً، فلم يأت بشيء، ولم يقارب، وكان عمارة قد اختل وانقطع في آخر عمره، فسار إلى إبراهيم بن سعدان المؤدّب، وكان قد روى عنه شعره القديم كله، فقال له: أحبّ أن تخرج إلي أشعاري كلها لأنقل ألفاظها إلى مدح الخليفة، فقال: لا والله أو تقاسمني جائزتك، فحلف له على ذلك، فأخرج إليه شعرَه، وقلب قصيدة إلى المتوكل، وأخذ بها منه عشرة آلاف درهم، وأعطى إبراهيم بن سعدان نصفها.
كمل النصف الثاني من الأغاني الكبير، وهو آخر الكتاب، بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه على يد كاتبه، الفقير إليه عزّ شأنه، موسى بن عمرو المنشاوي الشعراني، غفر الله له ولوالديه وللمسلمين أمين، وكان الفراغ من كتابته يوم الثلاثاء المبارك؛ عاشر رجب 1144 هـ. والحمد وحده وَصَلَّى اللهُ عَلَى مَنْ لا نَبِيّ بَعْدَه، وحسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير.
ملاحظات: الناسخ: موسى بن عمرو المنشاوي الشعراني. تاريخ النسخ: 1144هـ. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مصطفى بن عمر مع الخاتم. وقف راغب پاشا.. رقم السي دي: 53724.

رمز المنتج: mrgp1382 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأغاني (ج: 2)

المؤلف

علي بن الحسين بن محمد الأموي، أبو الفرج الأصفهاني، الباطني، ت (356 هـ/ 967 م)

رقم المخطوطة

1070

عدد الأسطر

43

تاريخ النسخ

1144هـ

الناسخ

موسى بن عمرو المنشاوي الشعراني

عدد الأوراق وقياساتها

791، الورقة 323 × 223 ـ 252 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم. أخبار فضالة بن شريك ونسبه: هو فضالة بن شُريك بن سلمان بن خُويلد بن سلمة بن عامر موقد النار بن الحريش بن نمير بن والبة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار. وكان شاعراً فاتكاً صُعلوكاً مُخضرماً، أدرك الجاهلية والإسلام، وكان له ابنان شاعران أحدهما: عبد الله بن فضالة، الوافد على عبد الله بن الزبير، والقائل له: إن ناقتي قد نقبت ودبرت. فقال له: ارقعها بجلد واخصفها بهلب، وسر بها البردين. فقال له: إني قد جئتك مستحملاً لا مستشيراً، فلعن الله ناقةً حملتني إليك. فقال له ابن الزبير: إن وراكبها، فانصرف من عنده، وهو يقول:

آخره

… أخبرني محمد بن يحيى قال: وَفَدَ عمارةُ على المتوكل، فعمل فيه شعراً، فلم يأت بشيء، ولم يقارب، وكان عمارة قد اختل وانقطع في آخر عمره، فسار إلى إبراهيم بن سعدان المؤدّب، وكان قد روى عنه شعره القديم كله، فقال له: أحبّ أن تخرج إلي أشعاري كلها لأنقل ألفاظها إلى مدح الخليفة، فقال: لا والله أو تقاسمني جائزتك، فحلف له على ذلك، فأخرج إليه شعرَه، وقلب قصيدة إلى المتوكل، وأخذ بها منه عشرة آلاف درهم، وأعطى إبراهيم بن سعدان نصفها.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مصطفى بن عمر مع الخاتم. وقف راغب پاشا.. رقم السي دي: 53724.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأغاني (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *